كشفت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن تجارب "تسونامي" في بحر اليابان أجريت على وجه التحديد كعلامة احتجاج على التدريبات العسكرية المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان. 

كوريا الشمالية تختبر نظام أسلحة نووية تحت الماء الرئيس التونسي يؤكد عمق العلاقات وروابط التعاون مع كوريا الجنوبية

جرت الدول الثلاث بحرية جنوب جزيرة جيجو، ثم مناورات جوية أيضا، على طول شبه الجزيرة الكورية.

كما آفادت الوكالة  الوكالة إن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة في منطقة آسيا لا تقل خطورة عن تصرفاتها في أوكرانيا، والتي أدت إلى صراع مفتوح، وحتى الخبراء الأمريكيين يعترفون بذلك.

على الرغم من ذلك، تواصل واشنطن ضخ الأسلحة إلى اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، مع التركيز على تايوان. كما اضطرت بيونغ يانغ إلى مقاومة التصعيد. وأجرت كوريا الديمقراطية، يوم الجمعة، تجربة لغواصة نووية.

أثار اختبار كوريا الديمقراطية لنظام الأسلحة النووية تحت الماء "هايل"، والذي يُترجم بـ "تسونامي"، موجة كبيرة من التقارير، ولكنها كانت أكثر إعلامية. حتى أن اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة جمعت ممثليها بشأن القضايا النووية في سيئول. علاوة على ذلك، تعتقد هذه الدول أنه إذا كان وزير الخارجية الكوري الشمالي في زيارة لروسيا في تلك اللحظة، فإن الاختبارات لها أيضًا أثر روسي.

أقنعت واشنطن حلفاءها أن بيونغ يانغ ترسل صواريخ إلى موسكو مقابل تقنيات سرية، وفقا لموقع "فيستي".

قال هيرويوكي نامازو، المبعوث النووي الياباني والمدير العام لإدارة آسيا وأوقيانوسيا في وزارة الخارجية اليابانية: "نحتاج أيضًا إلى مراقبة ما يمكن أن تقدمه روسيا لكوريا الشمالية مقابل تصدير هذه الأسلحة عن كثب".

تؤكد بيونغ يانغ أن كوريا الديمقراطية بحاجة إلى التكنولوجيا النووية ليس من أجل العضوية في "النادي النووي"، ولكن من أجل الحماية من الولايات المتحدة.

أصبحت عسكرة المنطقة من قبل الأمريكيين أكثر نشاطًا: ستشتري اليابان 400 صاروخ "توماهوك" بموجب عقد. ومن المتوقع تسليم الصواريخ في عام 2025.

أوضح السفير الأمريكي لدى اليابان، رام إيمانويل أن "عملية الشراء هي بداية العملية بأكملها في الولايات المتحدة واليابان، سواء على الجبهة التكنولوجية أو على جبهة التدريب، مما يوفر مستوى الثقة في ردعنا الجماعي الذي نرغب جميعًا في رؤيته".

ولا يخفي وزير الدفاع الياباني حتى من هو القائد ومن هو التابع.

قال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا مخاطبا السفير: "إنني أتطلع إلى قيادتكم الحاسمة في الأشهر المقبلة لرؤية هذا المشروع حتى اكتماله".

لم يعد الأمريكيون يخفون من يستهدفون: إن كوريا الديمقراطية مجرد ذريعة. وتهدف الاستراتيجية الآسيوية أيضًا إلى احتواء بكين. حتى أن السفير الأمريكي في اليابان زار تايوان خلال الانتخابات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تسونامي بحر اليابان التدريبات العسكرية كوريا الجنوبية الولايات المتحدة اليابان کوریا الدیمقراطیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

المنصات تتفاعل مع إرسال كوريا الشمالية بالونات قمامة لجارتها الجنوبية

وجاءت هذه الخطوة تنفيذا لتهديد أطلقه كيم كانغ إيل نائب وزير الدفاع الكوري الشمالي قبل أيام، عندما توعد بأنهم سيسقطون أكواما من القمامة على كوريا الجنوبية، في خطوة بدت ردا على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ.

بدورها عثرت سلطات كوريا الجنوبية على البالونات في 8 مقاطعات من أصل تسع، ويجري حاليا تحليلها لمعرفة محتوياتها ومدى خطورتها.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"هدايا إخلاص".. بالونات قمامة من كوريا الشمالية تغضب جارتها الجنوبية"هدايا إخلاص".. بالونات قمامة من كوريا ...list 2 of 4بيونغ يانغ تطلق وابلا من الصواريخ الباليستية وسول وطوكيو تنتقدانبيونغ يانغ تطلق وابلا من الصواريخ ...list 3 of 4انفجار صاروخ يحمل قمر التجسس الثاني لكوريا الشماليةانفجار صاروخ يحمل قمر التجسس الثاني ...list 4 of 4سول تندد بمحاولة بيونغ يانغ الفاشلة لإطلاق قمر اصطناعي للتجسسسول تندد بمحاولة بيونغ يانغ الفاشلة ...end of list

كما حذر الجيش الكوري الجنوبي المواطنين من لمس البالونات ومحتوياتها لخطورتها، وضرورة إبلاغ السلطات الأمنية فورا عند رؤية أي جسم مجهول.

وأرسلت الحكومة رسائل إلى هواتف سكان شمال العاصمة سول والمناطق الحدودية، تحذرهم من الخروج من المنزل إلى حين انتشال البالونات ومحتوياتها.

ماذا قالوا؟

وحظيت "الهدية الكورية الشمالية" بتفاعل واسع على الشبكات الافتراضية، رصد بعضها برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/5/30).

وفي هذا السياق، يقول شاهر يونس "في الحروب كل يستخدم سلاحه. الجنوبيون يستخدمون المنشورات لظنهم أنها فعالة. والشماليون كذلك.. كل إناء بما فيه ينضح".

واستهجن محمد الكردي ممارسات بيونغ يانغ ضد جارتها، وقال بهذا الصدد "لو بيعملوا مسابقة لأكثر جار سيئ، بتوقع إنو كوريا الشمالية رح تحصل على الميدالية الذهبية بعد موضوع بالونات النفايات".

وتطرقت دعاء هادي إلى شخصية زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وأفعاله غير المتوقعة التي دأب عليها، بقولها "لسان حال كيم: صواريخ إيه ونووي إيه.. إحنا نعمل حرب قمامة ونجر خناقهم (نفتعل مشكلة) ولو جدعان يردوا. دا حال لما تكون فاضي وحاسس بملل وبتفتش على مشاكل بأي طريقة. النووي مقوي قلبه".

لكن شيماء محمد رأت أن الخطوة تعكس مدى قوة موقف بيونغ يانغ، وقالت معلقة "ردة فعل فكاهية غير متوقعة من رئيس كوريا الشمالية توضح أنه في مركز قوة على الرغم من أن المنشورات المناهضة لحكومته فأرسل إليهم بهدية وكأنه يقول هذه بضاعتكم ردت إليكم".

أما روان العزام فقد حذرت من خطورة "الهدية الكورية الشمالية" وقالت "هذه البالونات وما تحتويه من قاذورات مليئة بالأمراض، عبارة عن قنابل موقوتة، وإن لم تكن قنابل نووية بالمعنى الحرفي لكنها بالتأكيد ستفاقم الأزمة وتحدث انفجارا على المدى البعيد بين البلدين وحلفائهما".

تصريحات سياسية

سياسيا، وصف المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية ليم سو سوك في مؤتمر صحفي "إرسال نظام كوريا الشمالية القمامة بطريقة همجية على أنها حرية تعبير مغالطة كبيرة".

وأضاف قائلا "يجب التوقف فورا عن ممارسة هذه التصرفات التي تلحق الضرر بشعبنا" مشيرا إلى أن الحكومة ستراقب الوضع لاتخاذ الإجراءات اللازمة ردا على ذلك.

من جانبها، ردت يو جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية على تصريحات كوريا الجنوبية قائلة "فعلنا بعض الأشياء التي يفعلونها دائما، لكنني لا أعرف لماذا يُعقِّدون الأمر وكأنهم تعرضوا لوابل من النيران".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ اندلاع الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي، استخدمت الكوريتان البالونات الضخمة الطائرة في حملات الدعاية المناهضة لنظام البلد الآخر، ولا تزال "حرب البالونات" مستمرة رغم توقفها على فترات زمنية متقطعة.

30/5/2024المزيد من نفس البرنامجالحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية متقدمة والمغردون بين مصدق ومكذبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38محمد رمضان يدعم فلسطين والمنصات تسأل: هل من مزيد؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07دار السبائك الذهبية في الكويت ترفض تسليم الجائزة لرجل.. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26غضب وتساؤل على المنصات: لماذا لا يقول العالم "كفى" بعد مجزرة رفح؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19قرية في غينيا الجديدة دُفن نصف سكانها أحياء ونشطاء يتفاعلونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46آخرها لشاب يافع.. عمليات إطلاق النار العشوائي في أميركا تثير غضب مغردينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 34 seconds 03:34هتافات عنصرية لأثرياء ألمان على ألحان أغنية شهيرة تثير ضجة على المنصات حول المهاجرينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أوستن يشكك في إمكانية مساعدة الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية في بناء غواصات نووية
  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات إطلاق المدفعية باستخدام قاذفات صواريخ متعددة
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)
  • المنصات تتفاعل مع إرسال كوريا الشمالية بالونات قمامة لجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدي جارتها الجنوبية بالونات قمامة.. ما القصة؟
  • هدايا إخلاص.. بالونات قمامة من كوريا الشمالية تغضب جارتها الجنوبية
  • بعد إطلاق صواريخ باليستية.. أميركا تحث كوريا الشمالية على وقف الأعمال المزعزعة للاستقرار
  • سيئول: بيونغ يانغ تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تلقي قمامة وقاذورات على جارتها الجنوبية بـ البالونات.. صور