قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، إن الخديوي إسماعيل، هو من أقام مؤسسات الدولة الحديثة وأعاد بناء الجيش المصري.

وأضاف "عفيفي"، خلال حواره ببرنامج "الشاهد" مع الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه في معاهدة لندن تم تحددي عدد الجيش المصري فيها على أن لا يزيد عن 18 ألفًا، حتى لا يكون قوى إقليمية، مؤكدًا أن الخديوي إسماعيل خرج عن هذا الأمر واستطاع تطوير الجيش، وعمل إمبراطورية إفريقية مصرية.

وأشار عفيفي إلى أن إسماعيل استطاع بناء الدولة الحديثة مرة أخرى بعد الانكسار الذي حدث في نهاية عصر محمد علي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عفيفى محمد عفيفي الشاهد الخديوي إسماعيل الدولة الحديثة الجيش المصري

إقرأ أيضاً:

إزالة 5 حالات تعدى بقرية أولاد نجم القبلية بنجع حمادي

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفيذ ازالة فورية لعدد خمس حالات بناء مخالفا للقانون بزمام قروى اولاد نجم القبلية .  

جاء ذلك بحضور البدرى عبد الغنى رئيس مجلس قروى اولاد نجم القبلية ، ومصطفى يوسف سكرتير الوحدة القروية وتمت الازاله واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمةحيال المخالف .  

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى أنه تم تنفيذ عدد خمس حالة ازالة فورية، الاولى عباره عن بناء سور على مساحه 200متر تقريبا بارتفاع 3متر بالشيخ على بناء على اراضى زراعية، والثانيه بناء سور على طول 25متر بحوض نجع ضاحى بناء على أراضى زراعيه.  

والحالة الثالثة عباره عن بناء سور على مساحه  130مترتقريبا بارتفاع 2متر بالشرقى بهجوره بناء على اراضى زراعية، والرابعة فك شده خشبيه للدور الارضي على مساحة100متر تقريبا باولاد نجم القبليه .

 والحالة الخامسة فك شده خشبيه للدور الاول علوى على مساحة 90متر تقريباً بالشرقى بهجورة، وجميع الحالات بزمام الوحدة المحلية لقرية اولاد نجم القبلية، وتمت الازالة حتى سطح الارض.  

 مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.  

يأتي ذلك في اطار تنفيذ توجيهات اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

محافظ قنا يتابع مستجدات ملف تقنين الأراضى والتصالح بمخالفات البناء  

عقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اجتماعا مع مسئولي الادارات المعنية بملف تقنين أراضي أملاك الدولة بالمحافظة، وذلك لمتابعة آخر المستجدات بشأن ملفات طلبات المواطنين الجادين في التصالح في بعض مخالفات البناء ، وذلك إيماءً إلى قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وتوصيات لجنة استرداد أراضي الدولة، بالتيسير على المواطنين فى ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقاً للقانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، جاء ذلك بحضور، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، ومحمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور علاء شاكر ادارة وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية، والمهندس صالح محمود مدير عام مديرية الطرق، والمهندس زكريا قزمان مدير ادارة التخطيط والمتابعة، والمهندس وليد ابو العباس مدير عام التخطيط العمراني، وحمدى حسين مدير عام الشئون المالية، وصابر سعيد مدير عام ادارة املاك الدولة، والمهندسة غادة محمد مدير عام الشئون الهندسية بالمحافظة، ورؤساء المجالس المحلية لمدن ومراكز المحافظة، ومسئولي الادارات المعنية بملف تقنين أراضي أملاك الدولة.

  واستمع محافظ قنا، خلال الاجتماع الى نسب الانجاز فى تلقى طلبات المواطنين الجادين في التصالح وما تم اتخاذه من  إجراءات وتسهيلات لتسريع وتيرة العمل بالمنظومة والانتهاء من الملفات ورفع معدلات الأداء، وما تم البت فيه وما يجرى فحصه ومعاينته من الطلبات المقدمة من واضعو اليد على تلك الأراضي لتقنين أوضاعهم، موجها بسرعة التقييم الفني والتسعير لباقي الطلبات، وتحصيل مستحقات الدولة بمعرفة اللجنة المختصة.   

ووجه الداودي، رؤساء المجالس المحلية لمدن ومراكز المحافظة بضرورة متابعة سداد الاقساط المتأخرة لدى المواطنين، مع اتخاذ كافة الاجراءات القانونية وتكثيف العمل لإنهاء باقي الاجراءات الخاصة بالملفات المتبقية، مشددا على ضرورة الانتهاء من حصر كافة الاصول المملوكة للدولة فى المواعيد المقررة لذلك من خلال توفير المزيد من التيسير في الاجراءات لتذليل العقبات أولًا بأول وتبسيط الإجراءات على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا توافق على تسليم المغرب إدريس فرحان المتورط في جرائم المس بسلامة الدولة
  • حقوقيون يطالبون بإعادة بناء ما دمره زلزال الحوز من مؤسسات عمومية وبنيات تحتية
  • إزالة 5 حالات تعدى بقرية أولاد نجم القبلية بنجع حمادي
  • «السخنة».. مسار بناء دولة حقيقية (ملف خاص)
  • معمار سياسي حداثي
  • إزالة بناء مخالف على مساحة 200 م في حملة ببورسعيد
  • إزالات فورية لمخالفات بناء في دمياط الجديدة
  • إزالة 22 حالة تعد على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالأقصر
  • تنفيذ إزالة بناء مخالف على مساحة 700 م2 بكفر الشيخ
  • الأقصر: إزالة 22 حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة