التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بفريق عمل السيارة الكهربائية؛ لمتابعة تنفيذ عمليات تصنيع السيارة، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بمقر الوزارة بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وخلال اللقاء، استمع الوزير إلى شرح مُفصل من الفريق الفني عن سير العمل في تصنيع السيارة، حيث تم الانتهاء من تصميم السيارة بالكامل، وبدأت عمليات التصنيع الفعلي.

وأكد الوزير على أهمية المشروع خاصة وأنه يُمثل نقلة نوعية في مجال صناعة السيارات الكهربائية في مصر، كما سيُساهم في توفير فرص عمل جديدة، ودعم الاقتصاد القومي.
 

تعرف على شروط التقديم للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية التيرم الثاني جامعة الملك سلمان تعلن إتاحة برنامج الإنتاج النباتي بالمناطق الصحراوية.. للتقديم بالترم الثاني أخبار التعليم.. البحوث الفلكية يساهم باكتشاف 3 أجسام جديدة قريبة من الأرض..شاومينج ينشر إجابات امتحانات الشهادة الإعدادية بتليجرام قبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية للترم الثانى.. استمرار التقديم دون شكوى.. وهل يتم مد التسجيل؟.. مصدر يجيب %75 للطب و70% للصيدلة.. بشرى سارة للطلاب بشأن التقديم بالجامعات الأهلية التيرم الثاني هل هناك مد بالتقديم للجامعات الخاصة والأهلية التيرم الثاني؟ .. مصدر يجيب البحوث الفلكية يساهم في اكتشاف 3 أجسام جديدة قريبة من الأرض.. صور وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة الفرنسية في مصر بالفوز بجائزة فرانس ديزاين العالمية|تفاصيل قبل التقديم.. مصروفات جامعة العلمين الدولية للتيرم الثاني هيئة الاستشعار من البُعد تنظم ندوة حول "استكشاف الثروة المعدنية والخامات المحجرية"


كما أشاد الوزير بالجهود التي يقوم بها الفريق الفني، وحثهم على مُواصلة العمل بكل جدية والتزام، حتى يتم الانتهاء من تصنيع السيارة في أسرع وقت ممكن.

وخلال الاجتماع، قدم أعضاء الفريق عرضًا تقديميًا، حول السيارة الكهربائية، مناقشين المواصفات الفنية للسيارة، ومراحل التصميم والتصنيع، ونتائج الاختبارات التي تم إجراؤها، مشيرين إلى القيام بزيارة عدد من الشركات العالمية في مجال تصنيع السيارات؛ للحصول على أفضل المواصفات، وتطوير المنتج بما يتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري.

وأعرب الوزير عن إعجابه بتصميم السيارة ومواصفاتها، مؤكدًا دعم الوزارة للفريق وتذليل أي عقبات قد تعوق مواصلة تصنيع السيارة وتطويرها، مؤكدًا على أهمية سرعة الانتهاء من إنتاج السيارة؛ لتصبح جاهزة للطرح في الأسواق المصرية خلال العام الجاري.

شهد اللقاء حضور، الدكتور محمد الغمري رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات التي تعمل في مشروع إنتاج السيارة الكهربائية، ومن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجية الدكتور عمرو فاروق نائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية، ومن شركة متجر للهندسة والتجارة المهندس محمد عباس رئيس مجلس إدارة الشركة، والمهندس محمود عباس العضو المنتدب، والأستاذ حازم الطاهر مدير مشروع السيارة الكهربائية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي السیارة الکهربائیة تصنیع السیارة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. احتراق سيارة كهربائية في العاصمة عمان

لم تعرف حتى كتابة هذه السطور أسباب الحريق الذي اندلع في المركبة الكهربائية

تعاملت فرق الدفاع المدني، ظهر السبت، مع احتراق سيارة كهربائية في منطقة ماركا شرق العاصمة عمان.

اقرأ أيضاً : ما هي المركبات المستثناة من مطابقة السيارات الكهربائية لمعايير الجودة؟

وأظهر مقطع فيديو حصلت "رؤيا" عليه، لحظة وصول رجال الدفاع المدني، ومحاولتهم السيطرة على المركبة التي اشتعلت فيها النيران.

ولم تعرف أسباب الحريق حتى اللحظة، إلا أن الأجهزة المعنية فتحت تحقيقا بالحادثة للوقوف على أسباب الحريق.

وشهدت الآونة الأخيرة تسجيل العديد من حالات حرائق المركبات الكهربائية في الأردن، وسط تضارب الآراء حول تلك المركبات ومأمونيتها.

تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية

وصدرت في السادس والعشرين من أيار/مايو الماضي، تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024، التي يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وتهدف التعليمات إلى تحديد إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية التي ستدخل الأردن، لضمان مطابقتها للمتطلبات المنصوص عليها.

وبحسب المادة 4 من التعليمات، يحظر استيراد وعرض المركبات الكهربائية غير المطابقة للتعلمات أو الإعلان عنها.

وألزمت الفقرة (أ) من المادة (5) من التعليمات المورد بتقديم إحدى الشهادات التالية لمؤسسة المواصفات والمقاييس للمركبات الجديد: 

- شهادة الموافقة النوعية الأوروبية للمركبة "Type Approval Certificate /European Whole Vehicle"

- شهادة المطابقة لمواصفات السلامة "The Federal Motor Vehicle Safety Standards-  FMVSS"

وألزمت الفقرة (ب) من المادة (5) المورد بتقديم إحدى الشهادات المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة للمركبة الكهربائية المستعملة، أو تقديم شهادة صادرة عن جهة معتمدة من المواصفات والمقاييس قبل التخليص على المركبة تتضمن المتطلبات الفنية الخاصة بالمركبات الكهربائية المستوردة المستعملة والواردة في الملحق (ج) من هذه التعليمات.

وألزمت الفقرة (ج) المورد بتقديم أي من الشهادات المشار إليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة مرة واحدة لكل طراز ولكل مورد وبحيث تقوم المؤسسة بالتحقق من صحة هذه الشهادة بالطرق المناسبة وتستوفي أجور التحقق وفقا لتعليمات أجور الخدمات المعمول بها في المؤسسة.

كما ألزمت الفقرة (د) من المادة ذاتها المورد بتقديم أي وثائق فنية تثبت مطابقة المركبة الكهربائية لاشتراطات السلامة والتي تطلبها المؤسسة وتزويد المؤسسة بكافة المعلومات الواجب ذكرها في الطلب والمحددة في الملحق (أ) من هذه التعليمات، والتشريعات والاشتراطات الصادرة عن الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة باستيراد وإدخال المركبات.

وبحسب الفقرة (د) من المادة (5) على المورد تقديم إقرار بالمطابقة من المورد أو من يفوضه قانوناً وفقاً للنموذج المحدد في الملحق (ب) من هذه التعليمات.

وبحسب المادة المادة (6)، تقوم مؤسسة المواصفات والمقاييس بإبلاغ صاحب الطلب بقرارها خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب وفقاً لأحكام المادة (5) من هذه التعليمات.

ويتم إصدار كتاب الموافقة على إدخال المركبة الكهربائية الجديدة للطراز لكل مورد ولمرة واحدة فقط، ويتم الاعتماد على كتاب الموافقة الصادر لغايات الاستيراد لنفس الطراز ولنفس المصنع ولنفس المورد، وفقا للمادة (6/ب)

ووفقا للفقرة (ج) من المادة ذاتها، ولا يجوز استخدام كتاب الموافقة على إدخال المركبات الكهربائية من قبل أي مورد آخر غير مقدم الطلب.

واشترطت الفترة (د) من المادة (6)، تقديم كتاب الموافقة الصادر عن المواصفات والمقاييس عند ترخيص المركبة الكهربائية لأول مرة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

وفي حال عدم الالتزام بأي من المتطلبات الواردة في هذه التعليمات تعتبر المركبة الكهربائية غير مطابقة وتشكل خطراً على السلامة العامة، وفقا للمادة (7).

وبحسب المادة (8)، يسمح بإدخال المركبات الكهربائية التي تم التعاقد عليها قبل نفاذ هذه التعليمات شريطة تقديم المورد اعتماد مستندي أو بوليصة شحن تثبت ذلك.

وذكرت العليمات في المادة (9) أنه إذا نشأت أي حالة لا يمكن معالجتها أو نشأ خلاف في تطبيق هذه التعليمات يتم البت فيهما من لجنة يشكلها مدير عام المؤسسة لهذه الغاية .

وبحسب المادة (10) من تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024، يستمر العمل بهذه التعليمات إلى أن تصدر المؤسسة وفقاً للقانون قواعد فنية خاصة بالمركبات الكهربائية.

وقالت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية إن التعليمات تهدف إلى حماية حقوق المستهلكين والاقتصاد الوطني والحفاظ على سلامة وأمان الاستخدام لهذا النوع من المركبات، في ظل الطلب المتزايد عليها.

وبينت المؤسسة أن التعليمات الجديدة وضعت إجراءات لتقييم المطابقة للمركبات الكهربائية التي ستدخل المملكة، بحيث يتم طلب شهادات معروفة عالمياً تضمن أمان المركبات الكهربائية وضمان سلامة المستخدمين لها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • بالفيديو.. سيارات كهربائية وخدمات متكاملة بجادة قباء
  • 30000 مركبة كهربائية في دبي
  • «عمومية مستشاري قضايا الدولة» تشهد نقلة نوعية باستخدام التصويت الإلكتروني
  • الجمعية العمومية لمستشاري قضايا الدولة تشهد نقلة نوعية باستخدام التصويت الإلكتروني
  • بالفيديو.. احتراق سيارة كهربائية في العاصمة عمان
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • خبير يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي: أحدث نقلة نوعية
  • انتشار أعمدة كهربائية مكشوفة تهدد سلامة المواطنين بمدينة فاس