أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، أن توقف كييف عن القتال وإلقاء مواطنيها كما لو كانوا وقودا للمدافع دفاعا عن مصالح الغرب، سينقذ حياة مئات الآلاف من الأوكرانيين.

  لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا ولكن ليس حول كيفية إبقاء قادة كييف الحاليين في السلطة

وقال الوزير متحدثا في اجتماع لمجلس الأمن الدولي مخصص للوضع في أوكرانيا: "ماذا سيحدث إذا توقفت أوكرانيا عن القتال؟ إن مئات الآلاف من أولئك الذين تحاول سلطات كييف اليوم اصطيادهم مثل الماشية في الشوارع والحانات والكنائس وتدفع بهم كوقود للمدافع من أجل المصالح الجيوسياسية الغربية وكما يقولون القيم الديمقراطية، سيتم إنقاذ حياتهم بالتأكيد".

كما لفت وزير الخارجية الروسي إلى أنه "لم تكن هناك أية مصلحة للشعب الأوكراني في الحرب ضد روسيا"، وأضاف: "لا يوجد سوى مصالح الأنغلوسكسونيين وأتباعهم والنخبة الإجرامية الفاسدة في كييف، المرتبطة بالغرب على قاعدة المسؤولية المتبادلة، والتي تخشى أن يتم جرفها في اليوم الثاني بعد نهاية الحرب".

كما أكد لافروف أن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا، ولكن ليس حول كيفية إبقاء زعماء كييف الحاليين في السلطة.

كما أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن ما يسمى بـ "صيغة زيلينسكي للسلام" وغيرها من الصيغ المماثلة لا يؤدي إلى أي حل، وكلما أسرعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في إدراك ذلك، كان ذلك أفضل بالنسبة لهما.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ يوم 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في دونباس الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات للاضطهاد من قبل نظام كييف.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن إمداد الغرب لكييف بالأسلحة والمال والمرتزقة والمستشارين العسكريين الأجانب، لن يساعدها على هزيمة القوات الروسية.

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية كبرى، إذ بلغ إجمالي حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية 113 مليار دولار، من بينها 60 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف مجلس الأمن الدولي موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا

أعلنت روسيا الاثنين سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي “واصلت الوحدات الروسية التقدم في عمق دفاعات العدو وحررت بلدة ستارومايورسكي”.

واستعادت القوات الأوكرانية القرية القريبة من منطقة زابوريجيا، في تموز/يوليو من العام الماضي خلال هجومها المضاد الذي حقق نجاحا محدودا لكنّه رغم ذلك مكنها من استعادة بعض الأراضي في جنوب البلاد.

وتقع ستارومايورسكي على الجبهة الجنوبية في منطقة دونيتسك حيث يدور قتال عنيف حاليا بعد هجوم بري ناجح في منطقة خاركيف شنّه الجيش الروسي الشهر الماضي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام منتدى اقتصادي الأسبوع الماضي إن روسيا سيطرت على 47 بلدة وقرية أوكرانية حتى الآن منذ مطلع العام.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • "أوروبا تمد يدها على أموال روسيا".. بروكسل: كييف ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية
  • روسيا: أصبحت دماء الشعب في أوكرانيا ثمنا للمواد الخام بالنسبة لأمريكا
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا
  • وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكّل نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • فنلندا تعلن تزويدها كييف بنماذج أسلحة حديثة لاختبارها في ساحة القتال ضد روسيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /10.06.2024/
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا
  • القتال أو الترحيل.. روسيا تجنّد شبانا أفارقة في حربها ضد أوكرانيا