تعتبر القهوة من المشروبات اليومية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، إذ يتناولها البعض عدة مرات يوميًا بشكل مفرط، نظرا لاعتيادهم على تناولها، لكن ربما يجهلون مخاطر ذلك، ونستعرض في هذا التقرير، كم فنجان قهوة مسموح في اليوم؟ 

يقي تناول القهوة يوميا الجسم من مخاطر كثيرة، منها الوقاية من الإصابة بالسكر، وأيضا أمراض القلب، وكذلك ألزهايمر، نظرا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الإفراط في تناولها يسبب الإصابة بالقلق والأرق، لذلك يجب على الأشخاص تناول كميات بسيطة منها على مدار اليوم، وفقا لما ذكره موقع «مايو مكلينك».

الكمية المسموح تناولها في القهوة 

يفضل تناول فنجان أو اثنين من القهوة خلال اليوم، لأن ذلك يحدث فوائد عديدة، منها التحسين من كفاءة القلب، وأيضا تساعد على الحماية من مرض فشل عضلات القلب، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإصابة بمرص السكر، وتعمل القهوة على زيادة نشاط المخ، وتحمي من أمراض السرطان، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وفقا لما ذكره الدكتور محمد سامي، استشاري التغذية، عبر مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «EXTRA NEWS».

أضرار الإفراط في تناول القهوة 

رغم الفوائد التي تحتوي عليها القهوة، إلا أنه يفضل عدم الإفراط بها، لأنها تحدث أيضا أضرار مختلفة، منها حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، والإصابة بالقرح، والارتجاع وكذلك الشعور بالأرق والتوتر وهشاشة العظام، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فنجان القهوة تناول القهوة القهوة الإفراط في القهوة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة

القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم؛ إذ يعتمد عليها أشخاص كثيرون من أجل الوصول إلى أعلى درجة من التركيز، وعلى الرغم من فوائدها العديدة إلا أنها تعد من أخطر المشروبات على الصحة، وذلك لما لها من آثار سلبية كثيرة، خاصة عند عدم تناول كوب من الماء بعد كل فنجان قهوة.

وفي هذا السياق، وفقًا لما ذكرته دكتورة غادة الصايغ، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، نوضح تفاصيل مخاطر عدم شرب الماء بعد القهوة.

لماذا يجب شرب الماء بعد القهوة؟

بحسب استشاري التغذية العلاجية، فإن احتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين بجانب أوكسالات الكالسيوم، يجعل منها بوابة لعدة أمراض خطيرة، ومن المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم في حالة عدم شرب الماء بعد تناول القهوة ما يلي: 

حصوات الكلى

أوضحت «غادة» أن القهوة هي السبب الأساسي في أمراض الكلى، وخاصة تكوين الحصوات؛ إذ تعد المصدر الأساسي لأوكسالات الكالسيوم، والتي بدورها مسؤولة بشكل كبير عن تشكيل حصوات الكلى.

ارتفاع ضغط الدم 

احتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين يجعل منها سببا في ارتفاع الدم بشكل مفاجئ: «لذلك تناول كوب أو أكثر من الماء عقب فنجان القهوة، سبب أساسي لعدم ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع».

الدوار 

تعمل القهوة على زيادة إفراز البول، ما يؤدي إلى فقدان السوائل بشكل كبير، وعدم شرب الماء لتعويض هذا الفقدان، يؤدي إلى الصداع والدوار الشديدين.

زيادة معدل ضربات القلب

بفضل الجفاف الذي تسببه القهوة نتيجة فقدان الكثير من السوائل، يزيد معدل ضربات القلب، ويضع ضغوط إضافية على أوعية القلب.

ظهور التجاعيد المبكرة

شرب القهوة دون تعويض السوائل التي تفقد، يمكن أن يسبب جفافا للبشرة، والذي يؤدي إلى ظهور التجاعيد، ومشاكل أخرى بالجلد.

مقالات مشابهة

  • لضيافة عيد الأضحى| حضري قهوة بالمارشميلو والكريمة
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • أضرار الافراط في تناول اللحوم خلال عيد الاضحى
  • فوائد وأضرار أكل اللحوم في عيد الأضحى.. «خير الأمور الوسط»
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم