طلبت مجموعة من 15 نائبا معارضا في الكونغرس الأرجنتيني من حكومة الرئيس خافيير ميلي تقديم مبرر لقرارها عدم انضمام البلاد إلى مجموعة "بريكس".

إقرأ المزيد موقع: رئيس الأرجنتين يرفض الدعوة للانضمام إلى مجموعة "بريكس"

وجاء في وثيقة وقعها مشرعون من كتلة "الاتحاد من أجل الوطن" (UxP): "عليكم أن تشرحوا وتبرروا قرار انسحاب جمهورية الأرجنتين من مجموعة "بريكس".


وذكرت النائبة فلورينسيا كارينيانو في حديث لوكالة "نوفوستي"، أن كل المقاطعات الأرجنتينية تصدر منتجاتها إلى بلدان المجموعة.

من جهته أكد وزير الخارجية الأرجنتيني السابق سانتياغو كافييرو أن رفض الأرجنتين الانضمام إلى "بريكس" سيلحق "ضررا بالاقتصاد الإقليمي وسيثير خلافات جديدة مع شركائنا الاقتصاديين الرئيسين".

ويوم الجمعة الماضي قدمت عضو مجلس النواب الأرجنتيني سابرينا سيلفا مشروع قرار إلى الكونغرس لإلغاء قرار رفض الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الصادر في نهاية ديسمبر الماضي.

وحتى نهاية العام الماضي ضمت "بريكس" روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا، قبل أن تلتحق بها مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا اعتبارا من العام الجديد.

وتعمل المجموعة على صياغة نظام سياسي واقتصادي دولي متعدد الأقطاب، وكسر هيمنة الغرب بقيادة الولايات المتحدة، فيما يشكل الجانب الاقتصادي العمود الفقري للمجموعة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بريكس بريكس إلى مجموعة

إقرأ أيضاً:

وكالات أممية تُحذر من إنتشار المجاعة في أجزاء كبيرة من السودان

 

قالت وكالات تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن الشعب السوداني يواجه خطر مجاعة وشيكًا ، وذلك بعد مرور أكثر من عام على اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، في وقت ما تزال فيه فرص التوصل لحل سياسي ضئيلة بين طرفي الصراع.

الخرطوم ــ التغيير

وشدّد بيان مشترك صادر عن مسؤولين بالأمم المتحدة منهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، على أن نحو 18 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع الحاد، بما في ذلك 3.6 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

وقال  البيان: “الوقت ينفد أمام ملايين الأشخاص في السودان الذين يواجهون خطر المجاعة الوشيك ونزحوا من أراضيهم ويعيشون تحت القصف وانقطعت عنهم المساعدات الإنسانية”.

واندلع القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل 2023 وسرعان ما انتشر في شتى أنحاء البلاد، وأثار جولة جديدة من القتل على أساس عرقي في إقليم دارفور بغرب البلاد وأجبر الملايين على الفرار في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وجاء في البيان الذي وقعه أيضًا مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث: “دون تغيير فوري وكبير، سنواجه وضعًا كابوسيًا. مجاعة ستنتشر في أجزاء كبيرة من البلاد”.

واندلعت الحرب مع وصول التوتر القائم منذ فترة طويلة حول دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني إلى ذروته.

وأشار مستشار الأمم المتحدة الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية الأسبوع الماضي إلى وجود خطر وقوع إبادة جماعية في أجزاء من دارفور.

وذكر تقرير تدعمه الأمم المتحدة في مارس الماضي، أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع سقوط قتلى على نطاق واسع وانهيار تام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان.

وحاليًا، تدور معارك قوية بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر عاصمة ولاية دارفور منذ 3 أسابيع مخلفة حتى الأحد الماضي 134 قتيلًا.

وتعد الفاشر مركزًا رئيسيًا للمساعدات في الإقليم الغربي الذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة، وهي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

الوسومالأمم المتحدة الجوع السودان الغذاء

مقالات مشابهة

  • عودة رئيس وزراء نيودلهي المعارض إلى السجن بعد إطلاق سراحه بكفالة
  • "محاكمة الحكومة" تحذف من مضبطة البرلمان.. وجبالي يطالب باستيعاب المعارضة
  • المكسيك تنتخب وتوقعات بفوز كلوديا شينباوم لتصبح أول رئيسة للبلاد
  • (نساجة العناب) مجموعة شعرية جديدة لرائدة الخضري
  • سيناتور أمريكي يصف نتنياهو بمجرم حرب ويرفض دعوته أمام الكونغرس
  • قد يؤثر على 560 مليون عميل.. شركة "تيكت ماستر" الأمريكية تؤكد اختراق بياناتها
  • سيناتور أمريكي يصف نتنياهو بمجرم حرب ويرفض دعوته للحديث أمام الكونغرس
  • مطالب إسرائيلية لإقامة حكومة ظل بدلا عن حكومة اليمين بقيادة نتنياهو
  • وكالات أممية تُحذر من إنتشار المجاعة في أجزاء كبيرة من السودان
  • أزمات سياسية متشابكة تعصف بائتلاف نتنياهو الحكومي.. هذه أبرزها