الوطن:
2024-06-02@23:12:36 GMT

انطلاق قافلة بيطرية لتحصين المواشي في قنا غدا

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

انطلاق قافلة بيطرية لتحصين المواشي في قنا غدا

أعلن عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الطب البيطري تنظم قافلة علاجية بيطرية بقرية دنفيق، التابعة لمركز نقادة غدًا الأربعاء الموافق 24 يناير، لتقديم أوجه الرعاية البيطرية للماشية وتقديم العلاج اللازم لها. 

وأضاف عبد الباقي، بأن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، وجه بضرورة تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية.

القافلة البيطرية تشمل الأمراض المعدية

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، إن القافلة العلاجية البيطرية تشمل تخصصات «أمراض الباطنة والمعدية وعلاج التهاب الضرع والعلاج التناسلي والتلقيح الصناعي والسونار وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية والجراحة والدواجن وكافة التخصصات العلاجية البيطرية»، وذلك مساهمة في خدمة صغار المربين وحفاظا على الثروة الحيوانية وتنميتها، بالإضافة الى تنظيم ندوات ارشادية وتوعوية بيطرية لجميع المواطنين والمربين.

خطة لاستفادة المربين

وأوضح أن الخطة تم وضعها ليستفيد بها أكبر قدر من المُربين للماشية في قرية دنفيق للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة وتقديم خدمات أفضل للمربين من خلال الإدارات البيطرية بكافة مراكز المحافظة وقيامها بعمليات التحصين من الأمراض المختلفة وتنظيم الندوات الإرشادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة قنا قنا أخبار قنا بيطرية قنا

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية

أصدر مركز بحوث الصحراء تقريرًا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والإرشادية، وكذلك القوافل البيطرية في مناطق عمله.

وتضمن التقرير لقاء الدكتور حسام شوقى، رئيس مركز بحوث الصحراء، برئيس هيئة الطاقة الذرية، لتعزيز التعاون المشترك بين الجهتين، لتنفيذ رؤية الدولة للتنمية المستدامة ومواجهة التصحر، وإيجاد حلول غير تقليدية للتغلب على تحديات التنمية والاهتمام بالبحوث التطبيقية.

قافلة ضمن مبادرة حياة كريمة في واحة سيوة

وأشار التقرير إلى تنظيم قافلة بيطرية مجانية في إطار مبادرة حياة كريمة في واحة سيوة بمحافظة مطروح، حيث تم الكشف الظاهرى على حوالي 1400 رأس من الأبقار، و130 رأس جاموس، و3000 رأس أغنام وماعز، وبعض تجمعات ومزارع الدواجن وأبراج الحمام ومزرعة أرانب.

وتابعت القافلة شكاوى الأهالي والأمراض المختلفة التى تظهر على القطعان، وعلاج الحالات المرضية وإعطاء الادوية البيطرية والتحصينات غير سيادية والاستشارات البيطرية والتغذاوية بالمجان.

وبحسب التقرير، شارك مركز بحوث الصحراء في الاجتماع الإقليمي الثاني لكونسورتيوم شمال أفريقيا «OSS» لمشروع چيمس وأفريقيا، واستعرض الاجتماع النتائج المحققة لبرنامج جيمس وأفريقيا والذي يتبنى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد «رصد الأرض» في دعم اتخاذ القرار لإدارة الموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها على النحو المفيد اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا، وتم مناقشة المبادئ التوجيهية لتعزيز هذه النتائج والاتفاق على الأنشطة والآفاق المخطط لها حتى نهاية عام 2024.

كما تم افتتاح المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ بمشاركة 25 دولة بهدف توحيد الجهود، من أجل تقديم مبادرات فعالة لمواجهة الشح المائي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكان من توصيات المؤتمر ضرورة تكوين تحالفات بحثية وصناعية لتعزيز التصنيع المحلي لمحطات التحلية.

تنفيذ 15 مدرسة حقلية للمزارعين في جنوب سيناء

وذكر التقرير، أن المركز نفذ 15 مدرسة حقلية للمزارعين في مجال إنتاج الدواجن بجنوب سيناء، من خلال مشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء.

ويهدف المشروع إلى رفع وعي المربين وتنفيذ الممارسات الذكية مناخيا لتحسين سبل العيش، ومجابهة التغيرات المناخية في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بسيناء، من خلال تعريف المربيين طرق التربية والرعاية الملائمة للمناطق الصحراوية للقطعان الحيوانية والداجنة، والتي تهدف إلى إحداث تنمية مستدامة وزيادة دخل المربيين بهذه المناطق، والاعتماد على الموارد الذاتية إضافة إلى خلق فرص عمل للسيدات البدويات بمنطقة المشروع بمحافظة جنوب سيناء.

تحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتي في الوادي الجديد

كما تم إطلاق الحملة الإرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتى بمحافظة الوادي الجديد، حيث بدأت الحملة بالتوعية بأهمية زراعة محصول عباد الشمس الزيتى لسد الفجوة الغذائية من الزيوت النباتية وتقليل قيمة الورادات، ثم أهمية التوجه نحو التعاقد المسبق على زراعة المحصول.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة البحيرة يتفقد أعمال القافلة الطبية العلاجية بأبوحمص
  • منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الحلمية في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية مجانية بقرية الحلمية بأبو حماد
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية
  • انطلاق قافلة بيطرية مجانية بقرية العتوة البحرية بقطور
  • معهد التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية للمنوفية
  • «حياة كريمة».. انطلاق قافلة بيطرية مجانية لقرى المنوفية
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالمنوفية
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية