حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس من الانهيار التام لمستشفى ناصر في خان يونس المدينة التي تشهد معارك محتدمة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي المتوغل في المدينة.

المرضى والعاملون يضطرون للفرار

وكتب جيبريسوس مساء أمس الجمعة على موقع «إكس» المعروف سابقًا باسم «تويتر»: «مع حدة القتال المحيط بمستشفى نصر في خان يونس مئات المرضى والعاملين بالقطاع الطبي في المستشفى اضطروا للفرار، حاليا 350 مريض و5000 نازح ما زالوا في المستشفى على الرغم من نقص الوقود والغذاء والدواء».

وأعلنت منظمة الإغاثة أطباء بلا حدود أن الرعايا الصحية الأساسية في مستشفى ناصر قد انهارت.

الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهدافا ممنهجا للقطاع

وقالت المنظمة في بيان صحفي إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد الاستهداف الممنهج للقطاع الطبي وإنه أمر غير مقبول ويجب التوقف منه الآن لإتاحة الفرصة للمصابين من الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، وأصبح النظام الصحي بأكمله متوقف عن العمل.

ويشهد القطاع الطبي ظروفا صعبة جراء الحرب واستهداف عدد من المستشفيات فضلا عن نقص المستلزمات الطبية والوقود والأعداد الكبيرة من الجرحى الذين فاق الطاقة الاستيعابية للقطاع الطبي في غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة مستشفى ناصر خان يونس منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً

أقام مستشفى جبل لبنان الجامعي بالتعاون مع جامعة البلمند في الدكوانة، يوماً صحياً شاملاً للتوعية حول الأمراض المزمنة والكشف المبكر عنها من خلال فحوصاتٍ طبيةٍ روتينية.

واكب الطاقم الطبي المؤلف من أطباء وأخصائيي صحة وممرضين متمرّسين الزوّار الذين توافدوا من المنطقة والجوار للمشاركة في هذا النهار وللتعرّف عن كثب عن المستشفى والخدمات الصحية والإستشفائية الذي يقدمها. فمن فحوصات ضغط وسكرّي إلى القلب والنبض والـFIT، وهو الفحص الذي يكشف عن سرطان الإمعاء والتصوير المقطعي المُحَوسب على درجة خفيفة Low Dose CT Scan وغيرها.

في المناسبة، شرح الدكتور نزيه غاريوس، مدير عام مستشفى جبل لبنان الجامعي وإختصاصي أشعة تشخيصية هذه المبادرة قائلاً: "إن مفهوم الإستشفاء قد تغيّر الآن بحيث التواصل بين المستشفى والمريض أصبح يرتكز على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان، مما يحتّم على المستشفى أن تذهب إلى لقائه اليوم وعرض الخدمات والتقنيات الحديثة بغية جذبه إليها. وهذا النوع من المبادرات يقلّص المسافات ويبني عامل ثقة بين الإثنين".

بدوره، علّق الدكتور إيلي غاريوس، المدير الطبي لمستشفى جبل لبنان الجامعي عن أهمية النهار الطبي الشامل في نشر التوعية الصحية ومساعدة الأشخاص على الكشف المبكر والوقاية من الأمراض، مما يساهم في تخفيض كلفة الإستشفاء في معظم الأحيان. وإن تواجد الطاقم الطبي الا ويُطمئن المريض بإنه يتم معالجته من قبل أخصائين وبأحدث التقنيات. وللتذكير، فإن المستشفى حائزٌ على علامة JCI ثلاث مرات وهو تصنيف الجودة لمراكز العلاج والأداء وصحة المرضى في المستشفيات".

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في غزة
  • “الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • «الصحة العالمية» تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً