أكدت الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان) الحرص على تدريب الأطباء على المستجدات في مجال الكشف المبكر عن سرطانات الرأس والرقبة والغدة الدرقية مشيرة إلى أنه تم تدريب 2983 طبيبا على ذلك منهم 1533 طبيب رعاية أولية و1450 طبيب أسنان.

وقال رئيس مجلس إدارة (كان) الدكتور خالد الصالح في كلمته خلال حفل ختام الحملة التوعوية السنوية لسرطان الغدة الدرقية تحت شعار (المعرفة حياة) اليوم الأحد إن الحملة تولت تدريب الأطباء للتعرف على العلامات الأولية لسرعة التشخيص والعلاج.

وأضاف الصالح أن التعاون مع إدارات وزارة الصحة يهدف إلى رفع جاهزية الكوادر الطبية والتمريضية في مجال الكشف المبكر لافتا إلى أن حملات (كان) التوعوية جاءت لتحفيز الفئات المستهدفة للتعرف على علامات سرطان الغدة الدرقية.

ولفت إلى اهتمام الحملة بتدريب الهيئة التمريضية على مهارات التواصل مع مرضى السرطان وأسرهم إذ تم تدريب 2585 منهم مشددا على أهمية مثل هذه الحملات لرفع الوعي المجتمعي تجاه الأمراض السرطانية والتعرف على العلامات الأولية لها.

من جانبها أكدت مسؤولة الحملة الدكتورة إيمان الشمري في كلمتها أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي بشأن ضرورة الكشف المبكر عن المرض وسبل الوقاية منه وتوفير طرق متكاملة لمكافحة سرطان الغدة الدرقية.

وعن الحملة التي استمرت أسبوعا ذكرت الشمري أنها شهدت نشاطات حافلة بالندوات والمعارض الطبية في مراكز الرعاية الأولية إلى جانب المحاضرات حول طبيعة المرض واستعراض آخر الإحصائيات المعتمدة لدى سجل وزارة الصحة.

وبينت أن الحملة سلطت الضوء على الأعراض المحتملة وعوامل الخطورة وبيان الطرق المثلى للوقاية من أمراض السرطان عموما وسرطان الغدة الدرقية خصوصا لافتة إلى قرب انطلاق الأسبوع الخليجي للتوعية بأمراض السرطان في شهر فبراير المقبل.

وأشارت إلى أن سرطان الغدة الدرقية عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا الغدة الموجودة في الجزء الأمامي من الرقبة وأن خطر الإصابة به يزداد لدى النساء بثلاثة أضعاف الإصابة به لدى الرجال وتكون النساء أكثر عرضة له في عمر 40 – 50 ولدى الرجال من عمر 60 – 70.

وقالت الشمري إن من العوامل الواجب الانتباه لها هو معرفة التاريخ العائلي الذي يتوجب ضرورة عمل الفحص الذاتي للغدة الدرقية مشيرة إلى أن العديد من علامات وأعراض المرض تظهر على الجلد والشعر والأظافر.

وكشفت أن سرطان الغدة الدرقية من السرطانات القابلة للشفاء ولا يتسبب بارتفاع الوفيات خصوصا إذا تم تشخيصه مبكرا في وقت يعتبر الورم الحليمي الأكثر شيوعا والأقل خطورة لافتة إلى أن استئصال الغدة الدرقية والغدد اللمفاوية المحيطة بها هو الخيار العلاجي الأمثل لهذا النوع من السرطان.

المصدر كونا الوسومالسرطان حملة كان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السرطان حملة كان سرطان الغدة الدرقیة الکشف المبکر إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة

الشركة عقدت ثلاث جلسات حول مكافحة السرطان في أفريقيا والأمراض النادرة وأمراض الجهاز التنفسي خلال المؤتمرتوقيع اتفاقية تعاون مع حياة كريمة لدعم مرضي الجهاز التنفسي

القاهرة، مصر - 9 يونيو 2024: في إطار فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي في نسخته الثالثة، نظمت شركة أسترازينيكا مصر ثلاث جلسات حول الأمراض النادرة وأمراض الجهاز التنفسي ومكافحة مرض السرطان في أفريقيا.

استكمالاً لمبادرة الشركة Cancer Care Africa التي تهدف إلى التحول السريع لمكافحه السرطان في افريقيا وهي تعد دليل حقيقي على إلتزام الشركة ووجودها الاستراتيجي الرائد في مصر من خلال تنفيذ نهج شامل يغطي خدمات الوقاية والتشخيص والعلاج .

تناولت الجلسة الأولى التحديات الرئيسية في تشخيص وعلاج الأمراض النادرة وتأثير الأدوية المبتكرة على جودة حياة المرضى، والمبادرات الحكومية والسياسات الداعمة لتشخيص وعلاج الأمراض النادرة. أما جلسة مكافحة مرض السرطان في أفريقيا فناقشت دور مصر الريادى في الرعاية المستدامة لمرضى الأورام والبرامج الوطنية لرعاية السرطان في مصر، وأهمية الفحص والتشخيص المبكر لتحسين نتائج المرضى، بينما تناولت جلسة أمراض الجهاز التنفسي الفجوات في الرعاية الصحية وأهمية دعم البنية التحتية لضمان المساواة في الرعاية الصحية ورفع قدرات مقدمي الرعاية والخدمات الصحية لمرضى الجهاز التنفسى ومبادرات الفحص المبكر لتحقيق نتائج أفضل للمرضى.

وخلال المؤتمر، وقعت شركة أسترازينيكا مصر اتفاقية تعاون مع مؤسسة حياة كريمة لتنفيذ برنامج "نسمة هوا"، والذي يهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية في المجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف وفي الحضر، وإلى رفع كفاءة الوحدات الصحية من خلال توفير أجهزة الاستنشاق اللازمة وزيادة التوعية حول الحساسية والربو وكيفية استخدام أجهزة الاستنشاق، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين المصريين. وقع اتفاقية التعاون كل من الدكتور/ حاتم ورداني رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا مصر، والأستاذه / عهود وافي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور حاتم ورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، إلى حرص الشركة على دعم المنظومة الصحية في مصر من خلال الشراكات الفعالة والمؤثرة مع القطاعين العام والخاص، وأضاف: "لقد أصبح مؤتمر صحة أفريقيا من أهم المنصات الصحية في مصر وأفريقيا التي نحرص على المشاركة فيها والالتقاء بكافة الأطراف المعنية برفع مستوى الرعاية الصحية في مصر. إننا في أسترازينيكا مصر نؤمن بأن الشراكات والتعاون بين الأطراف الفاعلة في تطوير المنظومة الصحية هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 التي تسعى لتوفير الرعاية الصحية لكل المواطنين باعتباره حق إنساني لا غنى عنه" ،وأكد الورداني أيضًا على التزام الشركة بتقديم الدعم الكامل لمبادرات الرعاية الصحية في مصر.

مقالات مشابهة

  • حملة تفتيشية على مسالخ أبوظبي
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم
  • لميس الحديدي تحكي قصتها مع مرض السرطان.. وتعليقات (شاهد)
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي Africa Health Excon بنسخته الثالثة
  • "أسترازينيكا مصر" تواصل فعاليات مبادراتها لمكافحة السرطان في أفريقيا
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقيAfrica Health Excon في نسخته الثالثة
  • بطاقة الحملة والبطاقة الصحية.. إضافة في "نسك" للتيسير على الحجاج 
  • علماء يتوصلون لفحص للعاب للكشف عن سرطان البروستاتا