دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الفيفا» يكشف عن الشعار الرسمي لمونديال الشاطئية بالإمارات الحبتور إلى نهائي «فضية البولو» بـ«العلامة الكاملة»

عززت جمارك دبي دورها الحيوي في خط الدفاع الأول عن أمن وسلامة وصحة المجتمع، بإنجاز جديد حققته في مجال التصدي للأدوية المخدرة والمقيدة، ومكافحة مخاطرها وأضرارها على الإنسان وصحته وآثارها على بناء المجتمع عند استخدامها بطرق غير مشروعة وخاطئة، حيث أحبط ضباط إدارة المراكز الجمركية البحرية في مركز جمارك جبل علي وتيكوم محاولة تهريب 234 ألف حبة «ترامادول» قادمة من إحدى الدول الآسيوية في شحنة مناشف، حيث اكتشف ضباط جمارك دبي وجود كثافات متنوعة ومختلفة في شحنة المناشف، عبر أجهزة التفتيش والكشف الإشعاعي، عند عملية الفحص والتفتيش.




وقال أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «إمارة دبي باتت نموذجاً دولياً في التصدي للمواد المخدرة ومخاطرها وأضرارها الصحية، وتشارك جمارك دبي بفاعلية في هذه الجهود من خلال تطوير قدرات مواردها البشرية، وبخاصة ضباط الجمارك، وفقاً لأفضل المعايير في التفتيش الجمركي، نتميز في جمارك دبي بكفاءة ضباط التفتيش ونفتخر أن نسبة التوطين في هذا القطاع 100%، نعمل بجهد كبير على تسريع الإجراءات الجمركية للشحنات التجارية لتحافظ إمارة دبي على موقعها كمركز دولي للتجارة العالمية المشروعة، وتتقدم بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف أجندتها الاقتصادية، وفي الوقت ذاته نتصدى بكل حزم للطرق المختلفة لتهريب الممنوعات».

تتبنى جمارك دبي سلسلة متكاملة من الإجراءات والتقنيات للتصدي لكافة محاولات التهريب، ابتداءً من تقنية «الإنذار المبكر» المتمثل في نظام محرك المخاطر لتشخيص كافة الشحنات المشتبه فيها مسبقاً، وصولاً إلى عمليات التفتيش بكافة وسائلها، سواء التفتيش اليدوي أو الكشف بالأشعة السينية، أو الاستعانة بوحدة الكلاب الجمركية K9.

ومن جانبه قال راشد الضباح السويدي، مدير إدارة المراكز الجمركية البحرية: تعكس هذه الضبطية كفاءة أجهزة التفتيش المستخدمة والمعتمدة في المراكز الجمركية لإمارة دبي، ومنها المراكز الجمركية البحرية، في التصدي لمحاولات تهريب هذه العقاقير، برغم لجوء المهربين لأساليب تضليلية في محاولة منهم لتجاوز عمليات التفتيش، والنفاد إلى داخل دولة الإمارات عبر منافذنا الجمركية، مؤكداً أن جهود جمارك دبي في التصدي لعمليات تهريب الأدوية المحظورة والمقيدة تأتي في إطار التزام الدائرة بحماية المجتمع من آفة الإدمان لهذه الأدوية الممنوعة، بكل ما لها من انعكاسات سلبية على صحة الأفراد، وتأثيرات ضارة بالمجتمع والاقتصاد، ولذلك حرصت الدائرة على إعداد وتدريب الموظفين وتزويدهم بالتقنيات والوسائل المتطورة، التي تمكنهم من اكتشاف محاولات تهريب هذه المواد المخدرة، مهما حاول المهربون إخفاءها بأساليبهم المختلفة والمتنوعة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمارك دبي دبي جمارک دبی

إقرأ أيضاً:

المغرب يتمكن من التصدي لأكثر من 52 مليون تهديد إلكتروني خلال 2023

نجحت تريند مايكرو، الشركة الرائدة في مجال الأمن السيبراني، في حظر أكثر من 52 مليون تهديد داخل الدولة.  بما في ذلك أكثر من 40 مليون تهديد عبر البريد الإلكتروني.  و1.6 مليون هجوم على عناوين URL الضارة.

كما أحبطت الشركة أكثر من 3.7 مليون هجمة خبيثة، مما يدل على دورها في حماية الأصول الرقمية المغربية.

ويشير التقرير إلى ارتفاع عالمي في التهديدات السيبرانية، حيث قامت تريند مايكرو بحظر أكثر من 161 مليار تهديد في عام 2023. بزيادة قدرها 10٪ مقارنة بعام 2022.

ويشير التقرير أيضًا إلى حدوث تحول في تكتيكات مجرمي الإنترنت.  في حين انخفضت عمليات اكتشاف عناوين URL الضارة بشكل عام بنسبة 27%، ارتفعت عمليات اكتشاف البرامج الضارة للبريد الإلكتروني بنسبة 349%.

مما يشير إلى أن المهاجمين يركزون على حملات البريد الإلكتروني الأكثر استهدافًا والتي قد تحتوي على برامج ضارة أكثر ضررًا.

“إن الاختراق السيبراني ليس نهاية القصة؛ وقال أسعد عربي، المدير العام لأفريقيا وأسواق المشاريع في تريند مايكرو: “إن استجابتنا هي التي تحدد النتيجة”.

وأضاف: “نهجنا الاستباقي، بما في ذلك دمج الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي، يسمح لنا بتوقع الانتهاكات المحتملة وتحييدها قبل أن تتصاعد إلى أزمات كبرى”.

ويتماشى عدد التهديدات السيبرانية التي تم إحباطها في المغرب مع تحول البلاد إلى نقطة ساخنة للجرائم السيبرانية.

وكشف مؤتمر الأمن السيبراني الأخير (Sleuthcon) عن دور المغرب المتنامي في الجرائم السيبرانية. تقليديا، كانت الجرائم السيبرانية تهيمن عليها جهات فاعلة راسخة من بلدان معينة. ومع ذلك، أصبح المغرب الآن على الرادار كمركز جديد محتمل لمجرمي الإنترنت.يد تسمح للمجرمين بالعمل من أي مكان.”

مقالات مشابهة

  • «أمبيرو انفستمنت» تستثمر 400 مليون درهم في قطاع التجزئة بدبي
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • شبوة تستقبل شحنة طبية صينية لدعم القطاع الصحي في المحافظة
  • «وجبات الخير».. مبادرة تعزز قيم العطاء بدبي
  • 3150 كادر لإدارة عمليات النظافة العامة بدبي خلال العيد
  • المغرب يتمكن من التصدي لأكثر من 52 مليون تهديد إلكتروني خلال 2023
  • الحوثيون يفرضون جمارك جديدة على طريق مأرب - البيضاء لابتزاز المواطنين
  • وصول شحنة مساعدات إلى مخزن الهيئة الليبية للإغاثة في منطقة الواحات
  • ماكرون يدعو إلى التصدي "للمد اليميني"
  • اعتقال مضيف طيران ضمن شبكة رجال أعمال تهرب كميات من الذهب ين دبي والدارالبيضاء