وصف رئيس جمهورية كوريا يون سيوك يول سلطات كوريا الديمقراطية بأنها مجموعة "غير عقلانية" و"نظام شمولي وراثي"، حسبما نقلت عنه وكالة "يونهاب" اليوم الأربعاء.

إقرأ المزيد سيئول تعلق على تصريحات كيم جونغ أون حول "تدمير كوريا الجنوبية برمتها"

وقال يون: "النظام الكوري الشمالي عبارة عن مجموعة غير عقلانية شرّعت توجيه ضربة نووية استباقية، وهو الوحيد في العالم من فعل ذلك".

وأضاف خلال الجلسة السنوية للمجلس المركزي للدفاع المتكامل في سيئول: "لو كان ذلك نظاما عاقلا، لكان قد تخلى عن أسلحته النووية وبحث عن طريقة لحياة أفضل لشعبه، لكنهم في كوريا الشمالية لا يهتمون إلا بالحفاظ على نظامهم الوراثي الشمولي".

كما انتقد يون موقف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من مسألة التوحيد، بعد أن أعلن أن إعادة التوحيد السلمي بين الكورتين أمر مستحيل، ويجب منح كوريا الجنوبية دستوريا وضع "العدو الرئيسي" لكوريا الديمقراطية.

واعتبر يون أن "مثل هذه الأعمال في حد ذاتها معادية للشعب، وتتعارض مع هدف إعادة التوحيد، وهي استفزازات وتهديدات تتناقض مع التاريخ".

إقرأ المزيد كوريا الشمالية تحذر من زيادة احتمال الصدام مع جارتها الجنوبية هذا العام

وأضاف أن سيئول تتوقع وقوع استفزازات، مثل تسلل طائرات مسيرة وشن هجمات إلكترونية، من قبل بيونغ يانغ ترقبا للانتخابات البرلمانية المقررة في كوريا الجنوبية في أبريل المقبل.

كما كرر رئيس كوريا الجنوبية الاتهامات بتجارة الأسلحة بين روسيا وكوريا الديمقراطية، وهي مزاعم سبق أن نفى الجانبان صحتها.

في يناير، قالت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، إن صعود يون سوك يول "الذي تقترب "شجاعته" من الجهل"، إلى السلطة يمنح بيونغ يانغ فرصة فريدة لاستئناف تطوير قواتها المسلحة بوتيرة متسارعة. وفي أغسطس 2022، قالت إن يون سوك يول "لا يعجبهم".

المصدر: "يونهاب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاسلحة النووية انتخابات بيونغ يانغ سيئول يون سيوك يول کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

رئيسة دائرة التحريض.. شقيقة الزعيم كيم توجه تحذيرا لكوريا الجنوبية

حذرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سول من "رد جديد" ومن "وضع خطير للغاية"، بعد أن استأنف الجنوب البث الدعائي عبر مكبرات الصوت بالقرب من الحدود اليوم الأحد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وقالت كيم يو جونغ إنه "إذا اختارت كوريا الجنوبية الانخراط في إلقاء المنشورات والاستفزازات بمكبرات الصوت عبر الحدود، فمن دون شك ستشهد ردنا الجديد"، حسبما نقلت يونهاب عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضافت أن البث عبر مكبرات الصوت الذي استأنفه الجنوب اليوم الأحد "مقدمة لوضع خطير للغاية".

وجاء استئناف هذا البث بعد أسابيع من إرسال بيونغ يانغ مناطيد مليئة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية.

يذكر أن كيم يو جونغ برزت في الساحة السياسية عام 2012، إذ حصلت على منصب في لجنة الدفاع الوطني.

المرأة الأقوى

ويوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، عيّنت يو جونغ نائبة لمدير دائرة الدعاية والتحريض التابعة لحزب العمال، ثم أصبحت رئيسة الدائرة منذ مارس/آذار 2015، وهذا التعيين يجعلها "أقوى امرأة في كوريا الشمالية". كما تشغل منصب نائب وزير، لكن حقيبتها الوزارية غير معروفة.

وواصلت يو جونغ صعودها في هرم السلطة بترقيتها في أكتوبر/تشرين الأول 2017 في منصب عضو مناوب في المكتب السياسي للحزب الحاكم، وهو جهاز صنع القرار الذي يرأسه شقيقها.

وما يعكس النفوذ في الساحة السياسية بكوريا الشمالية أن شقيقها كلفها بترؤس وفد بلادها إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي نظمت في مدينة بيونغ تشانغ شمالي شرقي كوريا الجنوبية بين 9 و25 فبراير/شباط 2018.

واستُقبلت يو جونغ في العاشر من فبراير/شباط 2018 من قبل رئيس كوريا الجنوبية حينها مون جي إن على مأدبة غداء بالقصر الرئاسي في سول بحضور عدد من كبار مسؤولي بيونغ يانغ، وسلمت دعوة رسمية من شقيقها إلى نظيره الكوري الجنوبي لزيارة بيونغ يانغ.

وقبل هذه الدعوة على الغداء، تصافح مون جي إن مع الضيفة الكورية الشمالية خلال وجودهما ضمن عدد من الشخصيات البارزة في مقصورة كبار الزوار بالملعب الأولمبي.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية ترسل المزيد من البالونات المحملة بالقمامة و شقيقة كيم جونغ أون تحذر من “إجراء مضاد جديد”
  • بيونغ يانغ تحذر من رد مضاد جديد إذا نفذت سيئول المزيد من الاستفزازات عبر الحدود
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية
  • قيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر من إجراءات مضادة جديدة ضد جارتها الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تستأنف البث الدعائي ضد حملة "بالونات القمامة" لكوريا الشمالية
  • رئيسة دائرة التحريض.. شقيقة الزعيم كيم توجه تحذيرا لكوريا الجنوبية
  • شقيقة كيم تحذّر من وضع خطير وتتوعد كوريا الجنوبية
  • شقيقة الرئيس الكوري الشمالي: بث مكبرات الصوت من كوريا الجنوبية سيؤدي إلى وضع خطير
  • كوريا الجنوبية تقرر الرد على قمامة جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية ترد على "قمامة" جارتها الشمالية بمكبرات الصوت