أعلنت المديرية العامة للأمن العام في لبنان، اليوم الأربعاء، بدء التحضير لإطلاق قافلة عودة طوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

كم يشكل السوريون من عدد سكان لبنان؟

وقال مكتب شؤون الإعلام في الأمن العام إن "التحضيرات بدأت لإطلاق قافلة عودة طوعية للنازحين السوريين إلى بلادهم في موعد يحدد لاحقا، وذلك ضمن إطار برنامج العودة الطوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم".

ولفت إلى أن "طلبات الرعايا السوريين الراغبين بالعودة طوعا إلى بلادهم تقبل لدى مراكز الأمن العام الإقليمية المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة اعتبارا من يوم الخميس الواقع فيه 01/02/2024".

2-تقبل طلبات الرعايا السوريين الراغبين بالعودة طوعاً الى بلادهم لدى مراكز الامن العام الإقليمية المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية إعتباراً من يوم الخميس الواقع فيه 01/02/2024 #الأمن_العام_اللبناني#تضحية_خدمة

— الأمن العام اللبناني (@DGSGLB) January 31, 2024

وكانت السلطات اللبنانية أطلقت في مايو 2023 حملة مسح وطنية لتعداد وتسجيل النازحين السوريين، ضمن إجراءات جديدة لضبط عملهم وتحديد من يوجد في لبنان بصورة قانونية، وذلك في ظل ضغط أحزاب لإعادة النازحين.

يأتي ذلك، بينما أعلن بوقت سابق متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن بلاده لا تعتبر أن الظروف اليوم مواتية لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم لكنها لا تقبل بوضعهم في لبنان.

من جهته، قال وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بسام مولوي، إن "النزوح السوري يهدد ديمغرافية لبنان"، منتقدا تعاطي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هذا الموضوع وامتناعها عن تسليم قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين السوريين إلى الأمن العام اللبناني.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار سوريا أخبار لبنان اللاجئون السوريون بيروت دمشق للنازحین السوریین الأمن العام إلى بلادهم

إقرأ أيضاً:

الحشيمي: طرح تسريح التلامذة السوريين من المدارس يحتاج الى عقلانية

استغرب النائب بلال الحشيمي، في بيان، "اقتراح البعض على وزير التربية عباس الحلبي عدم السماح بتسجيل أطفال النازحين السوريين غير الشرعيين في المدارس اللبنانية"، وقال: "ان هذا الأمر سيؤدي إلى كارثة اجتماعية على المدى الطويل، إذا ان تسريح هؤلاء الأولاد من المدارس سيحولهم إلى مجرمين وسارقين ومتعاطين ومروجين ومخربين وإرهابيين وسيشكلون خطرا كبيرا على المجتمع اللبناني، لا سيما أنه لم يصدر أي قرار بترحيل الطلاب السوريين الذين مازالوا موجودين في لبنان".
 
أضاف: "ان الشرائع الدولية حفظت حق الأطفال في العلم والتعلم نظراً لأهمية هذا الأمر وانعكاسه على فئات المجتمع، وندعو إلى عدم التصرف بانفعالية وعصبية في ما خص هذه المسألة".
 
ولفت إلى أن "هذا الموضوع يحتاج روية وعقلانية لحله بطريقة لا تجلب الكوارث والمصائب على لبنان".

مقالات مشابهة

  • بحادثين منفصلين..الأمن السعودي يعلن اعتقال 3 مواطنين و5 من اليمن وبنغلاديش ويكشف السبب
  • الهجرة الدولية: عودة 982 مهاجراً من اليمن إلى القرن الإفريقي في رحلات طوعية
  • الجيش اللبناني يعلن القبض على مؤيدين لداعش.. خططوا لاستهداف أحد مراكزه
  • الحشيمي: طرح تسريح التلامذة السوريين من المدارس يحتاج الى عقلانية
  • عصابة أفرادها من السوريين... تجمع الأموال من المناطق اللبنانيّة وهذا ما تفعله بها
  • الجميّل زار بخاري مقدما مقترحات لإعادة فتح الحدود السعودية أمام الصناعة اللبنانية
  • دمشق تهاجم “مؤتمر بروكسل” بعد دعوته لعدم عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم
  • دمشق تهاجم "مؤتمر بروكسل" بعد دعوته لعدم عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم
  • الخارجية: خلافاً للمقاربة غير المقبولة التي درج على تبنيها منظمو المؤتمر، أظهرت المواقف الموضوعية التي عبّرت عنها بعض الدول خلال المؤتمر، الحاجة إلى اتباع مقاربةٍ مختلفة تقوم على دعم جهود تعزيز مشاريع التعافي المبكر وسبل العيش، ودعم الصمود، بما يُسهم في ا
  • الضحاك: سورية تستنكر موقف ما يسمى “مؤتمر بروكسل” الذي عقد قبل أيام بالدعوة إلى عدم عودة اللاجئين السوريين وكان الأجدى به تخصيص التمويل لتيسير ودعم هذه العودة عبر تعزيز مشاريع التعافي المبكر وزيادتها كماً ونوعاً