رحّبت جمعية خبراء الضرائب المصرية، بقرار مجلس الوزراء، بتمديد إعفاء المصانع من الضريبة العقارية حتى 2026، مؤكدة أن القرار يساهم في تعزيز الإنتاج وتنشيط الاستثمار، وأنه حان الوقت لبحث إعفاء المصانع من الضريبة العقارية بشكل نهائي.

مواجهة صعوبات القطاع الصناعي

قال المحاسب الضريبي أشرف عبدالغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن قرار مجلس الوزراء جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة الظروف الصعبة التي يواجهها القطاع الصناعي من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج واختلال سلاسل الإمداد العالمية وانفلات سعر الدولار وتباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع نسبة التضخم.

وأكد أن القطاع الصناعي هو المحور الرئيسي للتنمية، وذلك يتطلب مساندة من الدولة لكي يستكمل القطاع الصناعي دوره في النشاط الاقتصادي وتعظيم القدرات الإنتاجية وتعزيز التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع أن تمديد إعفاء المصانع من الضريبة العقارية حتى 2026 ربما يتيح فترة كافية لمناقشة إعفاء المصانع من الضريبة العقارية بشكل نهائي أو على الأقل وضع أسس محاسبية جديدة للضريبة العقارية على المصانع تستند على القيمة الإنشائية، وليس القيمة السوقية على أساس أن صاحب المصنع لا يستفيد من ارتفاع قيمة الأرض فهي ليست وحدة استهلاكية وإنما وحدة إنتاجية توفر فرص عمل وتلبي الاحتياجات المحلية وتقلل الاستيراد وتزيد الصادرات وتعزز الاحتياطي الأجنبي للدولة.

وحذر من ارتفاع كبير في قيمة الضريبة نتيجة عملية «التقييم الخمسي» التي تقوم بها الدولة كل 5 سنوت، بعد انتهاء الإعفاء المؤقت للمصانع من الضريبة العقارية.

قطاع السياحة يحتاج إلى الدعم

وأشار مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إلى أن قطاع السياحة يحتاج أيضًا إلى دعم مماثل لأنه يواجه تقريبًا نفس مشاكل القطاع الصناعي، بإلإضافة إلى انخفاض أعداد السياح نتيجة التوترات الجيوسياسية والحرب في غزة، وتراجع عدد السياح القادمين من روسيا وأوكرانيا والذين يمثلون ثالث وخامس أكبر الجنسيات من السياح القادمين إلى مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضرائب العقارية القطاع الصناعي مستلزمات توجيهات الرئيس السيسي إعفاء المصانع من الضریبة العقاریة القطاع الصناعی خبراء الضرائب

إقرأ أيضاً:

مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان

تاق برس ـأعلن الأمين العام للاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية عبد المنعم محمد محمود استعداد الاتحاد لتنظيم مؤتمر عربى دولى لإعادة تأهيل وبناء القطاع الصناعى بالسودان عقب انتهاء الحرب واستتاب الأمن.

 

وقال عبد المنعم محمد محمود، خلال ورشة إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي فى السودان بفندق انتركونتينتال بالقاهرة  بحضور  وزير الصناعة المكلف محاسن على يعقوب، إنّ الاتحاد حاليًا يقوم بتنظيم ورشة عمل تمهّد لتقييم الوضع الحالى وتقديم المقترحات المطلوب تنفيذها إلى وزارة الصناعة السودانية والحكومة السودانية لتكون القوانين والنظم والسياسات المطلوبة جاهزة قبل عقد المؤتمر .

 

وأشار إلى أنّ القطاع الصناعى فى السودان أصيب بأزمة حادة جراء التدمير الممنهج للمصانع والشركات الصناعية والذي أدى إلى تدمير 80%من القطاع منها حوالى 550 مصنع فى الخرطوم بحرى وأمدرمان كما شرد حوالى 250 الف عامل ودمّر المصارف والبنوك وأكثر من 100 فرع بجانب العديد من الأسواق المركزية والتجارية.

 

وكشف محمد عن أنّ تقديرات خسائر القطاع الاقتصادي بالسودان عامة حوالي 200 مليار دولار منها حوالي 50 مليار خسائر القطاع الصناعي والبنية التحتية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • بوشكيان عرض مع كريستوف كاريه لمساعدات البنك الدولي للقطاع الصناعي
  • إعفاء قطاع المنسوجات والملبوسات والخياطة من كافة أنواع الضرائب
  • الإعلان عن إعفاء المنسوجات من الضرائب المتعلقة بقطاع الخياطة ابتداء من يوليو القادم 2024م
  • عاجل وردنا من صنعاء| توجيهات رئاسية بإعفاء هذا القطاع الهام من كافة أنواع الضرائب
  • الصناعة تدرس إعادة تأهيل 295 مصنعاً: بعضها سيطرح للشراكة مع القطاع الخاص
  • المراكز الصناعية الرئيسية في الشمال تنتقل بشكل متزايد إلى مناطق أخرى
  • مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان
  • ابتداء من 1 جويلية المقبل.. ارتفاع أسعار فاتورة الغاز في فرنسا
  • الهلال السعودي يحسم مستقبل البليهي بشكل نهائي
  • لاعب برشلونة يحسم مستقبله بشكل نهائي