كشف الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن أهم القضايا الاقتصادية التي ستُطرح للنقاش في المرحلة الثانية من الحوار الوطني، مؤكدًا أن الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار، أعلن بشكل واضح أن الباب مفتوح أمام من يرغب في التقدم بأي مقترحات أو المشاركة بالجلسات.

ضبط الأسواق والأسعار

أشار «عبد القوي» في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن ظاهرة الغلاء والتضخم تأتي على رأس المناقشات، والتي لا بد أن تكون هناك آليات محددة للتصدي لهما، لافتًا إلى ضرورة تدخل الدولة لضبط الأسواق والأسعار، وخاصة أسعار السلع الاستراتيجية.

قال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه لا بد من إقامة العديد من المنافذ لتوزيع السلع الغذائية، سواء عن طريق منافذ الشرطة أو المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تجنب الوساطة بين التاجر والمستهلك، إلى جانب تنشيط وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك لإحكام الرقابة على الأسواق، مؤكدًا على ضرورة وجود إجراءات سريعة ودقيقة في هذه المرحلة.

زيادة التصدير

أضاف أنه لا بد من زيادة التصدير، بالإضافة إلى تفعيل دور الصناعة بشكل كبير، سواء من خلال المشروعات المتوسطة أو الصغيرة، فهي من الأمور الهامة ومصدر من أهم مصادر التصدير.

لفت «عبد القوي» إلى الأهمية الكبيرة للسياحة، والتي تعد من المصادر الهامة للدخل القومي، مشيرًا إلى أن مصر لديها كل أنواع السياحة: الدينية، الشفائية، الآثار، الثقافية، العلاجية، وغيرها، لكن ما يأتي للدولة من موارد للسياحة ليست بالمبالغ الكافية، خاصة أن مصر دولة تتمتع بمناخ جيد طوال العام والموقع الجغرافي المتميز، وجميعها عناصر لجذب ودعم السياحة وتنمية مواردها.

أشار عضو مجلس الأمناء إلى أهمية الزراعة، مؤكدًا أن مصر دولة زراعية بالأصل، ونستطيع زراعة المحاصيل الهامة وتصديرها إلى أوروبا، مطالبًا بترشيد الاستهلاك، خاصة في ظل وجود عجز بالموازنة، وخاصة في السلع الكمالية غير الضرورية، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق في جميع المصالح الحكومية والبعثات بالخارج وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني الحوار الاقتصادي الصناعة ضبط الأسواق الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

رئيس كتلة الحوار يكشف موقفه من انتخابات المحليات (فيديو)

كشف باسل عادل، مؤسس ورئيس كتلة الحوار، موقف انتخابات المحليات، مشيرا إلى أن القائمة النسبية في نظام الانتخابات يشوبها بعض المشكلات.

رد ناري من "بكري" على محاولات الطعن في الحكومة الجديدة قبل تشكيلها (فيديو) بكري: تغيير 80% من الوزراء في تشكيل الحكومة الجديدة

وقال "عادل" خلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن تدريب الكوادر هو النواة الأولى للترشح في أي منصب سياسي.

صراع مع انتخابات البرلمان

وأكد أن هناك مشكلات في التبعية والعلاقة بين الموظف والوزير والمحافظ ومن يتبع من ويسير وفق تعليمات من، مشيرا إلى أن انتخابات المحليات صراع أيضا مع انتخابات البرلمان.

الأزمة الفلسطينية

وبشأن الأزمة الفلسطينية، تابع مؤسس ورئيس كتلة الحوار، قائلًا "العالم اليوم تحول من الرفض إلى الموافقة للموقف المصري؛ علينا الوقوف جانب الدولة من أجل استقرارها، ومصر ترى اليوم حماس مقاومة للاحتلال وليس كما يراها الغرب".

وعلق مؤسس ورئيس كتلة الحوار "المجتمع الدولي تيقن أن الحوار السلمي هو الحل للأزمة الفلسطينية، ومصر دورها واضح وبارز من حيث إدخال المساعدات والتفاوض السياسي الثابت اليقظ لإنهاء الأزمة".

مقالات مشابهة

  • طارق صالح يتحدث عن المرحلة الثانية من كسر حصار تعز.. ويتوعد بالوصول إلى صنعاء
  • الحوار الوطني يهنئ الشعب المصري بعيد الأضحى
  • الداخلية السعودية: تتم حاليا المرحلة الثانية لنقل الحجاج إلى مزدلفة
  • تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار بأسوان
  • انتعاش الحركة الشرائية في الأسواق الشعبية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك
  • تحرير 7 محاضر تموينية بقلين في كفر الشيخ
  • خطة الحكومة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.. ضح السلع واللحوم بأسعار مخفضة
  • إسرائيل تتوقع موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقف انتخابات المحليات «فيديو»
  • رئيس كتلة الحوار يكشف موقفه من انتخابات المحليات (فيديو)