أعلن بنك جولدمان ساكس، الإثنين، عن توقعات بأن تبلغ احتياجات مصر التمويلية خلال السنوات الأربع المقبلة حوالي 25 مليار دولار.

واستندت توقعات البنك إلى سيناريو أساسي يفترض إبرام مصر لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي خلال الأسابيع المقبلة، ونجاح السلطات المحلية في تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى فرضية تمديد أجل ودائع دول الخليج في البنك المركزي المصري، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

ونقلت الوكالة عن الخبير لدى جولدمان ساكس، فاروق سوسة، قوله إن احتياجات مصر تتضمن فجوة تمويل خارجي تراكمية تقارب 8 مليارات دولار على مدى الأعوام الأربعة المقبلة.

 ويتُوقع سوسة أن تبلغ هذه الفجوة التمويلية نحو 4.4 مليار في 2024، و2.3 مليار دولار في العام المقبل، ومليار دولار في 2026، قبل سدادها بنجاح في 2027.

وأضاف أن الاحتياجات التمويلية تشمل 17 مليار دولار أخرى في صورة تدفقات نقدية داخلة، تحتاجها مصر لمعالجة عجز صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المالي، والذي يرى سوسة أنه عامل حاسم لإحياء النشاط بسوق الصرف وتعزيز الثقة في الجنيه المصري.

يشار إلى أن بعثة صندوق النقد الدولي أعلنت قرب التوصل إلى اتفاق مع السلطات المصرية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة، وذلك بعد نهاية زيارتها إلى القاهرة الخميس الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر جولدمان ساكس صندوق النقد الدولي الأصول الأجنبية ودائع دول الخليج ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات البنك المركزي التركي، تسجيل أعلى عجز خلال الأشهر التسعة الأخيرة، في ميزان المدفوعات لشهر أبريل/نيسان هذا العام، بنسبة بلغت 5 مليار و285 مليون دولار.

وجاءت النسبة دون التوقعات، إذ توقع الاقتصاديون خلال استطلاعات الرأي أن يبلغ متوسط العجز الجاري خلال شهر أبريل/ نيسان نحو 6.1 مليار دولار.

وبلغ عجز المعاملات الجارية باستثناء الذهب والطاقة 497 مليون دولار، كما بلغ عجز التجارة الخارجية بميزان المدفوعات 7 مليار و649 مليون دولار.

وسجلت صافي عائدات ميزان الخدمات 3 مليار و110 مليون دولار، إذ بلغ صافي تدفقات بند السياحة ضمن ميزان الخدمات نحو 2 مليار و548 مليون دولار.

وشهدت بنود الدخل الأولي والدخل الثانوي على التوالي صافي تدفق إلى الخارج بقيمة 1 مليار 355 مليون دولار وصافي تدفق إلى الداخل بقيمة 609 مليون دولار.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمارات المباشرة 856 مليون دولار. وعلى صعيد البنوك الفرعية، شهد سوق سندات المقيمين بالخارج صافي مبيعات بنحو 360 مليون دولار وسوق سندات الاقتراض الحكومية صافي مبيعات بنحو مليار و387 مليون دولار.

وفيما يتعلق بإصدارات السندات في الخارج؛ وحققت البنوك والقطاعات الأخرى صافي اقتراض قدره 758 مليون دولار و500 مليون دولار على التوالي.

وفي إطار الاستثمارات الأخرى، سجلت الأصول الفعلية والودائع لدى البنوك المحلية لدى ممثليها الأجانب ارتفاعا صافيا قدره 3 مليارات 298 مليون دولار.

وسجلت الودائع المحلية للبنوك الأجنبية في تركيا ارتفاعا صافيا قدره 1 مليار 604 ملايين دولار، منها صافي زيادة 358 مليون دولار بالعملة الأجنبية وصافي زيادة 1 مليار 246 مليون دولار بالليرة التركية.

وفيما يتعلق بالقروض المقدمة من الخارج، حققت البنوك والحكومة العامة والقطاعات الأخرى صافي استخدام قدره 892 مليون دولار، و52 مليون دولار، و140 مليون دولار، على التوالي.

هذا وسجل الاحتياطي الرسمي لدى المركزي التركي صافي تراجعا بنحو 2 مليار و392 مليون دولار خلال هذا الشهر.

 

Tags: البنك المركزي التركيتركياعجز الميزان الجاري في تركيا

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في عام 2023
  • كيف نجحت مصر في تكوين احتياطي 46 مليار دولار لتأمين احتياجات البلاد 8 أشهر ؟
  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • بلاك روك تعين مديرا عاما لأنشطتها في سلطنة عمان والإمارات والبحرين
  • بتكلفة مليار دولار.. خالد قاسم: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة والبنك الدولي
  • جولدمان ساكس يتوقع زيادة الطلب في الصيف على النفط وارتفاع سعرة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو