الوطن:
2024-06-11@18:57:30 GMT

الأرض تهتز.. زلازل قوية تضرب 4 دول في نفس اليوم

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

الأرض تهتز.. زلازل قوية تضرب 4 دول في نفس اليوم

تعرضت عدة دول لوقوع هزات أرضية متفاوتة في القوة، خلال الساعات القليلة الماضية، وقد شعر المواطنون بحالة من الخوف والقلق بسبب هذه الحوادث الطبيعية.

زلزال فنزويلا

صرّح مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بوقوع زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر ضرب أوفشور سوكر، فنزويلا، على عمق 86 كيلومترًا من سطح الأرض.

وأشار مركز رصد الزلازل الأوروبي، إلى أن الزلزال وقع على بعد 88 كيلومترا من كاروبانو، فنزويلا، و45 كيلومترا شمال غرب جويريا، فنزويلا.

وذكر شاهد عيان لمركز رصد الزلازل، بأنّ الهزة الأرضية وصلت إلى مدينة دييجو مارتن، وشعر الناس بها لبضع ثواني.

زلزال كاليفورنيا

وفي سياق متصل، صرّحت إدارة المسح الجيولوجي الأمريكية بوقوع زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب خليج كاليفورنيا، وكان على عمق 5 كيلومترات من سطح الأرض.

وأشارت إدارة المسح الجيولوجي الأمريكية، إلى أن الزلزال وقع على بعد 151 كيلومترا جنوب غرب نافوجوا، المكسيك، و74 كيلومترا شرق شرق لوريتو، المكسيك.

زلزال الأرجنتين

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي، وقوع زلزال بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر ضرب توكومان الأرجنتينية، وكان على عمق 10 كيلومترات من سطح الأرض.

وصرح المركز أن الهزة الأرضية وقعت على بعد 38 كيلومترا جنوب غرب سان ميجيل دي توكومان، الأرجنتين، و12 كيلومترا غرب فاميلا، الأرجنتين.

وقال شاهد عيان لمركز رصد الزلازل الأوروبي، إنه بالرغم من أن الزلزال ليس قويا إلا أنه سمع ضوضاء غريبة واهتزاز لمدة قصيرة.

زلزال رومانيا

صرّح مركز رصد الزلازل بوقوع زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ضرب رومانيا، وكان على عمق 16 كيلومترًا من سطح الأرض.

وأشار مركز رصد الزلازل، إلى أن الزلزال وقع على بعد 62 كيلومترا جنوب شرق بوزاو رومانيا، و7 كيلومترا شرق مونتيني بوزاو رومانيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل هزة أرضية زلزال فنزويلا زلزال الأرجنتين زلزال رومانيا زلزال كاليفورنيا مرکز رصد الزلازل الأوروبی على مقیاس ریختر من سطح الأرض زلزال بقوة أن الزلزال على بعد على عمق

إقرأ أيضاً:

"مواقيت الإحرام".. محطات للاستعداد وبوابات لدخول ضيوف الرحمن بيت الله الحرام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فريضة الحج خصها الله سبحانه وتعالى بزمان معين ومكان محدد، فجعل زمانها أشهر الحج (شوال، ذي القعدة، وذي الحجة)، وجعل مكانها مكة المكرمة البلد الحرام، وأقام مواقيت مكانية ليحرم عندها من قصد البيت حاجا أو معتمرا.
والإحرام هو أول عمل يقوم به الحاج أثناء أدائه فريضة الحج، وهو الدخول في المناسك بالامتناع عن المحرمات.
ومواقيت الإحرام، هي محطات للاستعداد وبوابات يتهيأ فيها ضيوف الرحمن لدخول بيت الله الحرام، وشرعت تعظيما له، ويلزم الحاج أو المعتمر الإحرام منها سواء كان قادما بالطائرة أو عن طريق البر أو البحر.
وأوضح الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الأماكن بشكل مفصل ومحدد، فجعل لكل جهة من الجهات ميقاتا للإحرام، وهي خمسة أماكن للإحرام، بناء على المنطقة التي يأتي منها الحاج.
- أهل المدينة ومن يأتي من جهتهم، ميقات "ذو الحليفة"، والحليفة تصغير الحلفاة، وهو نبات معروف، وسمي المكان بذي الحليفة لكثرة ذلك النبات فيه؛ وهو أبعد المواقيت عن مكة المكرمة بمسافة نحو 420 كيلومترا، ويعرف اليوم بـ "أبيار علي".
- أما أهل الشام ومصر والسودان والمغرب العربي وعموم أفريقيا والقادمون عبر البحر، فميقاتهم عند "الجحفة" وهي قرية قديمة اجتحفها السيل وجرفها فزالت، وتبعد عن مكة بمسافة 187 كيلومترا، وهي قريبة من مدينة رابغ شمال غربي مكة (تبعد عن مكة 204 كلم) والتي يحرم منها الحجيج اليوم.
- أما ميقات أهل المشرق فهو "ذات عرق" وهو لأهل العراق وإيران ومن كان في جهتهم، ويبعد عن مكة شرقا مسافة قدرها 92 كيلومترا.
- وبالنسبة لأهل نجد والقادمين من جهتهم.. فميقاتهم في "قرن المنازل" ويعرف اليوم بـ (السيل الكبير) وهو قريب من الطائف ويبعد عن مكة بمسافة 94 كيلومترا.
- أما أهل اليمن والجنوب والقادمون من جهتهم، فميقاتهم "يلملم" ويلملم اسم لجبل في تلك المنطقة، والمكان يسمى اليوم بـ" السعدية" ويبعد عن مكة 115 كيلومترا.
ويحرم القادمون جوا لأداء مناسك الحج مقابل أحد المواقيت الخمسة، ومن كان في مكة فيحرم من بيته أو من المسجد الحرام.
ولا يجوز للحاج أو المعتمر تجاوز هذه المواقيت إلا بعد الدخول في نية الإحرام وارتداء لباس الإحرام، إن كان مريدا للنسك.
 

مقالات مشابهة

  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • دراسة تحذيرية: زلزال كارثي قد يضرب الولايات المتحدة
  • بقوة 5 درجات.. زلزال يضرب منطقة شينجيانج شمال غربي الصين
  • هزة أرضية خفيفة تضرب نواحي تطوان
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب المحيط الهادئ
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب ولايات نمساوية
  • "مواقيت الإحرام".. محطات للاستعداد وبوابات لدخول ضيوف الرحمن بيت الله الحرام
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب عدة ولايات نمساوية
  • هزة أرضية قوية تضرب جنوب تركيا
  • مواقيت الإحرام.. محطات للاستعداد وبوابات لدخول ضيوف الرحمن بيت الله الحرام