أصدرت شركة أمنية تحذيرا جديدا لمستخدمي "أندرويد" بعد اكتشاف أن العديد من تطبيقات الدردشة في متجر "غوغل بلاي" تحتوي على برامج خبيثة يمكنها سرقة رسائل "واتس آب".

ويمكن للتطبيقات المخالفة تثبيت ما يعرف باسم "حصان طروادة" (RAT)، وهي حالة تسمى VajraSpy، والتي يمكنها البدء في سرقة بياناتك الخاصة.

وحدد الباحثون في شركة الأمان ESET نحو 12 تطبيقا تحتوي على كود خبيث، وستة منها متاحة للتنزيل من متجر "غوغل بلاي".

وغالبا ما تكون متخفية في شكل تطبيقات دردشة، وهي: Privee Talk وMeetMe وLet’s Chat وQuick Chat وRafaqat وChit Chat وYoohooTalk وTikTalk وHello Chat وNidus وGlowChat وWave Chat.

إقرأ المزيد كيف نستخدم الإنترنت بشكل آمن؟

وإذا كان لديك أي من هذه التطبيقات على هاتفك، فيجب عليك حذفها على الفور، حيث يمكنها فضح رسائل "واتس آب" وSignal الخاصة، والتقاط الصور باستخدام كاميرا هاتفك، أو حتى تسجيل مكالماتك الهاتفية، وفقا لـ ESET.

وقالت الشركة إنها تعتقد أن التطبيقات تم تنزيلها بشكل أساسي حوالي 1400 مرة في ماليزيا وباكستان والهند. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن تظل حذرا من تنزيل التطبيقات التي ربما لم تسمع عنها، أو أي تطبيقات من مطوري التطبيقات التي لا تبدو شرعية.

وقال لوكاس ستيفانكو، من شركة ESET، إن قراصنة الإنترنت "ربما استخدموا عملية احتيال مريبة" لدفع الناس إلى تنزيل التطبيق، حيث يتظاهر القراصنة باهتمامات رومانسية ويطلبون تنزيل تطبيق دردشة آخر لمواصلة التواصل.

المصدر: إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: WhatsAPP واتس اب أمن الانترنت انترنت اندرويد Android تطبيقات هاكر

إقرأ أيضاً:

باسيل يقاطع لودريان.. رسائل مضمرة خلف داعي السفر؟!

بداعي "السفر"، برّر "التيار الوطني الحر" ما وُصِفت بـ"مقاطعة" رئيسه الوزير السابق جبران باسيل للمبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارته إلى بيروت، وفق ما سرّبت أوساطه، التي قالت إنّ باسيل اعتذر عن عدم لقاء الرجل، بسبب "صدفة" تزامن زيارته مع وجوده خارج البلاد بناءً على ارتباط مسبق، ولا سيما أنّ الزيارة لم تكن مجدولة سابقًا، وأنّ طلب اللقاء جاء في وقتٍ متأخّر نسبيًا.
 
تعمّد "التيار" نفي وجود أيّ "أبعاد" لتغييب باسيل نفسه عن "جدول" لقاءات لودريان في بيروت، مستخدمًا حُجّة "السفر" للتأكيد على أنّ "لا موقف من لودريان أو من الفرنسيّين"، ولا سيما أنّ رئيس "التيار" يؤيّد كلّ الجهود التي تُبذَل لمساعدة اللبنانيين على إنجاز الاستحقاق الرئاسي وبالتالي إنهاء الفراغ المتمادي في قصر بعبدا، وهو سبق أن أبدى كلّ انفتاح على "حراك السفراء" الذي كان يمهّد الطريق بصورة أو بأخرى لعودة لودريان.
 
لكنّ مسعى "التيار الوطني الحر" لوضع الاعتذار عن عدم لقاء لودريان في سياق "طبيعي وبديهي"، قوبل بحملة "تشكيك" واسعة في الدخل، ولا سيما أنّ اللبنانيين لم ينسوا بعد لقاء "الدقائق القليلة" الذي جمع الرجلين في آخر زيارات المبعوث الرئاسي الفرنسي، فهل أراد باسيل توجيه رسائل "مضمرة" إلى لودريان، ومن خلفه الفرنسيّين، ولو بطريقة دبلوماسية؟ وما صحّة الحديث عن أنّ باسيل سعى بذلك لرفع "الفيتو" في وجه الطرح الفرنسي المتجدّد؟!
 
رواية "التيار"
 تتمسّك أوساط "التيار الوطني الحر" بالرواية الرسمية الحزبية، التي ترفض إعطاء أيّ تفسيرات أو تأويلات أو استنتاجات على خلفية اعتذار باسيل عن عدم لقاء مبعوث الرئيس الفرنسي إلى بيروت، مشدّدة على أنّ الأمر برمّته مردّه أنّ رئيس "التيار" كان مرتبطًا برحلة خارجية قبل أن يكشف لودريان عن موعد الزيارة المؤجّلة منذ خمسة أشهر، ولذلك فإنّ اللقاء معه كان متعذّرًا، وقد أبلِغ بذلك صراحةً عندما طلب الموعد.
 
ترفض أوساط "التيار" التعليق على ما يُحكى عن أنّ باسيل تعمّد "مقاطعة" لودريان، خصوصًا بعد "الإشكال" الذي حصل بينهما في المرّة الماضية، حين جاء المبعوث الفرنسي طالبًا التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون منعًا للفراغ في قيادة المؤسسة العسكرية، وهو ما أدّى حينها إلى امتعاض باسيل، حيث توضح الأوساط أنّ هذا الاستحقاق بات "وراء ظهرنا"، وأنّ باسيل لم يعتد أن "يخلط الشخصي بالعام"، وهو يتعامل مع فرنسا كدولة صديقة.
 
أكثر من ذلك، تلفت أوساط "التيار" إلى أنّ باسيل الذي دعم المبادرة الفرنسية في كلّ المراحل، حتى حين اتُهِمت باريس بـ"الانحياز" لرئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، ولم يصدر عنه ما صدر عن غيره من "تصويب مباشر" على الفرنسيّين، لا يزال منفتحًا على كلّ الجهود التي تُبذَل من أجل إنجاز الاستحقاق، وإن كان يصرّ في الوقت نفسه على أنّ دور الخارج يجب أن يكون مساندًا فقط للبنانيين، ولا يمكن أن يتدخّل بفرض الرئيس عليهم بالمُطلَق.
 
موقف "سلبي"
 لكنّ رواية "التيار" الرسمية هذه لا تبدو مقنعة لكثيرين، ممّن يعتبرون أنّ السبب الحقيقي لمقاطعة باسيل للودريان يمكن أن يكون أيّ شيء باستثناء "صدفة" وجوده خارج البلاد، ليس فقط لأنّ لا وجود لعامل الصدفة في الشأن العام، ولكن أيضًا بالنظر إلى "الحساسية" التي نشأت خلال زيارة لودريان الأخيرة، حيث لم ينته اللقاء بينه وبين باسيل على خلاف فحسب، بل على صدام وتوتر، من دون أن يكمل عشر دقائق فقط من الزمن.
 
وثمّة من يضيف إلى هذا الموقف السلبي، "الشخصي" ربما من لودريان، موقفًا آخر "استباقيًا" لما كان يمكن أن يطرحه لودريان، من أفكار يتوجّس منها باسيل، الذي يخشى أن تصبّ الجهود الخارجية في صالح أحد المرشحَين الذي يرفع "الفيتو" في وجههما، أي رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية وقائد الجيش جوزيف عون، علمًا أنّ هناك من يقول إنّ الخارج لا يزال يدفع باتجاه انتخاب الأخير، ولو تراجعت حظوظه إلى حدودنا الدنيا في المرحلة الأخيرة.
 
بهذا المعنى، يقول العارفون إنّ موقف باسيل "سلبي" من التحرك الخارجي، ولو غُلّف بإيجابية "مضمرة"، تكاد تشبه ذلك الانفتاح الذي يبديه رئيس "التيار" في كلّ مناسبة على مبدأ الحوار والتفاهم بين اللبنانيين، من دون أن يثنيه ذلك عن "إجهاض" المبادرات الحوارية التي يقودها رئيس مجلس النواب نبيه بري، تارةً بحُجّة أنّ الأخير "طرف" ولا يمكنه "إدارة" الحوار، وطورًا بذريعة أنّ الحوار يجب أن يسبقه "سحب" ترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية.
 
يضرب رئيس "التيار الوطني الحر" أكثر من عصفور بحجر "مقاطعة" لودريان، فهو من جهة، يحاول الإيحاء في الظاهر بأنّ الأمر "محض صدفة"، ولكنه من جهة ثانية، يوجّه الرسائل العابرة للبحار والمحيطات، فهو يقول بطريقة غير مباشرة إنه "لم ينسَ" ما جرى في الزيارة الأخيرة، ويشدّد على أنّ دور الخارج على خط انتخابات الرئاسة يجب أن يكون "موضعيًا"، فالكرة في ملعب اللبنانيين ويجب أن تبقى كذلك!


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • وزراء يتحسسون رؤوسهم قبل انعقاد المجلس الوزاري
  • بطء الهاتف ونفاد البطارية.. علامات تؤكد أن هاتفك مخترق
  • عاجل| رسائل هامة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (تفاصيل)
  • نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 تفضح مهزلة الغش الجماعي
  • GateLock تستهدف 10% من سوق أمن المعلومات المصرية
  • باسيل يقاطع لودريان.. رسائل مضمرة خلف داعي السفر؟!
  • هل يعتبر تطبيق شركة اكسنس خيارًا مثاليًا للمستثمرين؟
  • استهداف شركة أمريكية في منطقة الجادرية بالعاصمة بغداد- عاجل
  • تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!
  • قريبا يتمكن ويندوز من قراءة النصوص في الصور بهواتف أندرويد