ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة "توتال إنرجيز" الفرنسية خلال العام 2023، وذلك على الرغم من تحقيقها نتائج أقل من التوقعات خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح الشركة الفرنسية خلال العام الماضي 21.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 4 بالمئة عن عام 2022.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي، انخفض صافي الدخل التشغيلي المعدل لـ "توتال إنيرجيز" بنسبة 31 بالمئة على أساس سنوي، ليصل إلى 5.

2 مليار دولار، أي أقل من متوسط تقديرات المحللين  البالغة 5.66 مليار دولار، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط بشكل عام.

وفي أكتوبر الماضي، كشفت "توتال إنرجيز" عن انخفاض بنسبة 35 بالمئة في صافي الأرباح المعدلة للربع الثالث من 2023، بسبب انخفاض أسعار الطاقة أيضا.

وبلغ صافي الربح المعدل لشركة الطاقة الفرنسية 6.5 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام الماضي، بانخفاض عن 10 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام 2022.

وتتوقع الشركة تحقيق استثمارات صافية تتراوح بين 17 مليار دولار و18 مليار دولار هذا العام، سيذهب حوالي ثلثها إلى استثمارات الطاقة منخفضة الكربون، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة، باتريك بويان.

كما تتوقع الشركة أن تظل أسواق الغاز الطبيعي المسال "في حالة توتر" هذا العام بسبب النمو المحدود في الطاقة الإنتاجية العالمية وارتفاع الطلب.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات توتال إنرجيز الغاز الطبيعي المسال نفط الطاقة اقتصاد عالمي شركات الشركات توتال إنرجيز الغاز الطبيعي المسال أخبار الشركات العام الماضی ملیار دولار من العام

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية: الاحتياطي النقدي يعزز قوة الجنيه المصري ويحفز النمو الاقتصادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد سعده، رئيس غرفة بورسعيد التجارية وسكرتير عام اتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع الاحتياطي النقدي يعكس نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة مؤخرا وبداية تحقق الثمار المرجوة منها، مشيرا إلى أن احتياطي النقد الأجنبي سجل أعلى مستوى له على الإطلاق بنهاية مايو الماضي ليسجل 46.1 مليار دولار، مقابل 41 مليار دولار بنهاية أبريل، مما يعد مؤشرا قويا لتماسك العملة المصرية خلال الفترة المقبلة.
في الوقت نفسه، أكد سعده، أن الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية ارتفعت إلى 9.3 مليارات دولار مقابل 8.6 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الزيادة جاءت بالتزامن مع تلقى مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة خلال الشهر الماضي بقيمة 14 مليار دولار، والتي يبلغ نصيب البنك المركزي منها نحو 15 مليار دولار بحسب صندوق النقد الدولي.
الجدير بالذكر أن مصر شهدت تدفقات بقيمة 45 مليار دولار منذ صفقة رأس الحكمة ما بين 24 مليارا من الصفقة ونحو 20 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بخلاف أقساط الديون من صندوق النقد والاتحاد الأوروبي. وبحسب تقرير الخبراء الصادر عن صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي، من المتوقع أن يسجل الاحتياطى مستوى 49.2 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.
أضاف محمد سعده رئيس غرفة بورسعيد التجارية في بيان له اليوم، أن زيادة الاحتياطي الأجنبي يعني الثقة في الاقتصاد، وهو أحد أهم المؤشرات التي تعتمد عليها المؤسسات العالمية في تصنيف الائتمان للدولة.
أكد محمد سعده، سكرتير عام اتحاد الغرف التجارية، أن زيادة الإحتياطي النقدي يعطي مؤشرا أساسيا لقوة الوضع المالي للدولة، وذلك بسبب زيادة التحويلات النقدية الخارجية الواردة من العمالة المصرية في الخارج، ومن السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرا إلى أن زيادة التدفقات من المشروعات الأجنبية مثل رأس الحكمة وكذلك دعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري يعزز القوة الشرائية للدولة ويدعم النمو الاقتصادي، ويعتبر الاحتياطي النقدي الكبير عاملاً مهمًا لدعم القوة والاستقرار للعملة المحلية.
أشار إلى أن زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي له دور كبير في توفير العملة الصعبة للمنتجين والصناع والمستوردين ما يعمل على زيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع من الموانئ، ما يسهم في زيادة حجم الإنتاج المحلي وبتكلفة أقل وزيادة المعروض منها في الأسواق، ما يسهم في خفض الأسعار وانخفاض معدلات التضخم تدريجيا خلال الأشهر المقبلة.
وقال البنك المركزي، إن الاحتياطي يغطى حاليًا نحو 8 أشهر من الواردات. 

وسددت مصر خلال الشهر الماضي 2.35 مليار دولار ديونًا خارجية، منها سندات بقيمة 1.25 مليار دولار و1.1 مليار دولار دفعات من قروض سابقة لصندوق النقد الدولي.
يذكر ان تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال شهر أبريل 2024 بمعدل 43.8% (على أساس سنوي) - للشهر الثاني على التوالي - لتصل إلى نحو 2.2 مليار دولار (مقابل نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر ابريل 2023).

مقالات مشابهة

  • 40 مليار درهم تجارة الإمارات وأميركا بنهاية أبريل 2024
  • بوركينا فاسو: أنفقنا مليار دولار على شراء معدات عسكرية العام الماضي لمكافحة الإرهاب
  • تبريد: الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية خلال 2023
  • صافي وإجمالي... احتياطات المركزي التركي بين حسبتين
  • «تبريد» تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • “تبريد” تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • الإحصاء: 21.7% انخفاض في صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى واشنطن خلال 2023
  • تراجع صادرات مصر إلى أمريكا 15.5% خلال 2023
  • الغرف التجارية: الاحتياطي النقدي يعزز قوة الجنيه المصري ويحفز النمو الاقتصادي
  • 46.1 مليار دولار قفزة تاريخية للاحتياطي لتعزز ثقة المستثمرين