أصدر المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل تقريرا عن حادث انفصال باب طائرة بوينغ 737 ماكس التابعة لشركة «ألاسكا إيرلاينز» بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار سياتل تاكوما الدولي، بحسب ما نشرته شبكة الإذاعة البريطانية «BBC».

الكشف عن أسباب الانفجار

في الخامس من يناير الماضي تعرضت طائرة بوينج 737 ماكس إلى انفصال باب الطائرة في منتصف الرحلة، ما أثار أزمة كبيرة حول معايير السلامة والأمان، وأساء بشكل كبير الى سمعة شركة «بوينج»، وفي أعقاب ذلك واجهت الشركة إتهامات من المشرعين، ونشطاء السلامة بأنها وضعت الأرباح فوق سلامة الركاب.

وبحسب التقريرهناك احتمالات بأن الباب الذي انفصل عن الطائرة لم يكن مؤمن بشكل صحيح، إضافة إلى 4 مسامير لم تكن موجودة في المكان المخصص لها، ما أدى إلى تحرك لوحة الباب خارج مكانها، والابتعاد عن الطائرة.

هل رحلات بوينج آمنة؟

أثار الحادث العديد من الشكوك حول أمان رحلات شركة بوينج، والرعونة في اتباع إجراءات السلامة، وبهذا الصدد أقرت الشركة بأنها مخطئة وتتحمل مسؤولية الحادث، حيث صرح المدير التنفيذي للرالي شركة، ديف كالهون في بيان له: «حدث مثل هذا لا يجب أن يحدث على متن طائرة خاصة بنا ببساطة علينا أن ننفذ ما هو أفضل لعملائنا وشركائنا».

وفي الشهر الماضي قال كالهون، الموظفين الشركة بالتعاون مع المحققين والمنظمين لضمان تنفيذ جميع الإجراءات وعمليات التفتيش وجميع إجراءات الاستعداد المطلوبة لضمان أن كل طائرة تالية تتحرك إلى السماء في الحقيقة آمنة وأن هذا الحدث لن يتكرر مرة أخرى.

تاريخ طائرة بوينج 737 ماكس

قبل حادثة خطوط «ألاسكا إيرلاينز» كانت هناك مشكلات خطيرة أخرى في خط إنتاج الطائرة، بما في ذلك اكتشاف عيوب تصنيع تؤثر على أجزاء رئيسية من الطائرات، والجزء الذي يحمي خزان الوقود المركزي من ضربات الصواعق، إضافة إلى تعرض هذا النوع لحادثين كبيرين في أواخر عام 2018 وأوائل عام 2019، قُتل فيهما 346 شخصًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرة ألاسكا ألاسكا بوينج حوادث الطائرات

إقرأ أيضاً:

بأسعار منخفضة جدا.. أسوأ شركة طيران أوروبية في طريقها إلى الخليج

أعلنت شركة “ويز إير” -التي حصلت هذا العام على لقب “أسوأ شركة طيران في أوروبا” من هيئة المستهلكين في بريطانيا- أنها ستطلق رحلات جوية طويلة إلى منطقة الشرق الأوسط.

وقال موقع يورونيوز عن الشركة التي تتخذ من المجر مقرا لها قولها إنها ستبدأ في إطلاق رحلات من لندن إلى منطقة الخليج في مارس 2025، وستتبعها في يونيو بخط من ميلانو إلى الخليج العربي.

وسجلت “ويز إير” أيضا أسوأ انضباط في المواعيد لـ3 سنوات متتالية، بحسب الجزيرة نت.

ولا تقدم شركة “ويز إير” أي خدمات للركاب على متنها، ومقابل ذلك تكون أسعار التذاكر منخفضة للغاية مقارنة بأسعار تذاكر الطيران العالمية، ويتوقع ألا تقدم الشركة أي امتيازات للركاب في الرحلات طويلة المدى أيضا.

الأسعار

وستبدأ أسعار التذاكر من 160 يوروا لركاب المملكة المتحدة مقابل رحلة ذهاب فقط إلى جدة.

وفي طريق العودة، ستكون الرحلات أرخص لتصل إلى 130 يورو بسبب الرسوم التي تفرضها بريطانيا على المسافرين جوا.

ويعادل هذا الرقم نصف تكلفة الرحلة العادية إلى أي مدينة خليجية، إذا تم حجزها اليوم.

ذوي الدخل المحدود

ويقول المدير التنفيذي للشركة، جوزيف فارادي لموقع يورونيوز، إنه يأمل أن يكون العملاء من ذوي الميزانية المحدودة على استعداد “لتحمل معاناة” الرحلات الطويلة المرهقة.

وأكد أن رحلات “ويز إير” إلى الشرق الأوسط على غرار خدماتها للرحلات قصيرة المدى في أوروبا، ستحتوي على مقاعد اقتصادية فقط على متنها.

وستكون المقاعد بنفس تصميم المقاعد على رحلات المسافات القصيرة، ولن تكون قابلة للإمالة أو مزودة بأي مزايا إضافية.

ومع ذلك، يقول فارادي إنه واثق من أن الركاب سيكونون سعداء بتجربة “منخفضة التكلفة للغاية”. ويتوقع إطلاق المزيد من المسارات المماثلة في المستقبل القريب..

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طائرة عسكرية عراقية محملة بالمساعدات تصل إلى مطار بيروت الدولي
  • ‎تحقيق عاجل بعد مقطع اختناق ركاب طائرة مصر للطيران
  • واقعة لا تصدق .. فأر يُجبر طائرة على الهبوط اضطرايًا
  • فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري
  • فأر يجبر طائرة على الهبوط اضطراريا
  • فأر يجبر طائرة إسكندنافية على الهبوط.. كيف دخلها؟
  • بأسعار منخفضة جدا.. أسوأ شركة طيران أوروبية في طريقها إلى الخليج
  • فأر يجبر طائرة على الهبوط
  • فأر يجبر طائرة على الهبوط اضطراريًا في كوبنهاجن
  • فنزويلا تأمر باعتقال الرئيس الأرجنتيني وشقيقته