أظهر استطلاع للرأي أجراه "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" أن 51% من الإسرائيليين يعتقدون أن استعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة يجب أن تكون الهدف الرئيسي للحرب، في ظل مفاوضات مستمرة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

ووفقا للاستطلاع، فقد قال 36%، وهم من اليمين المتطرف، أن هدف الحرب يجب أن يكون تدمير حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القطاع.

وكشف الاستطلاع أن 71% من الإسرائيليين يعتقدون بوجوب إجراء انتخابات عامة في البلاد قبل موعدها المحدد في نوفمبر/تشرين الثاني 2026.

وكان استطلاع للرأي العام أجرته صحيفة معاريف الإسرائيلية نشر في ديسمبر/كانون الأول الماضي أظهر أن 67% من الإسرائيليين يؤيدون صفقة جديدة لإطلاق الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في غزة مقابل وقف إطلاق النار، في حين اعترض 22% و11% أجابوا بلا أعرف.

وأشارت نتائج ذلك الاستطلاع إلى أن 33% فقط من الإسرائيليين يعتقدون أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو الأنسب لمنصب رئيس الحكومة في مقابل 46% قالوا إن الوزير في المجلس الحربي بيني غانتس هو الأنسب لهذا المنصب و20% لم يعطوا إجابة محددة.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه الجهود الإقليمية والدولية لعقد صفقة تبادل أسرى بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس.

وأعلنت حركة حماس اليوم الخميس أن وفدا منها وصل العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار مع إسرائيل.

والأربعاء، كشفت مصادر فلسطينية عن موافقة حماس على مقترح خطة لتبادل الأسرى والتهدئة في قطاع غزة، وأضافت إليه ملحقا مفصلا لتنفيذ مراحله، واشترطت أن يكون جزءا من الخطة.

وقالت المصادر إن رد حماس على مقترح إطار باريس الذي قدم إليها الأسبوع الماضي، تضمن خطة من 3 مراحل مدة كل منها 45 يوما، يتم خلالها وقف العمليات العسكرية بشكل كامل من الجانبين وتبادل الأسرى والجثث.

في المقابل، قال نتنياهو إن النصر الكامل في غزة أصبح في المتناول، وأكد أن حكومته لم تلتزم بأي وعود بشأن الصفقة التي اقترحتها حركة حماس لوقف إطلاق النار، لافتا إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة.

وجدد نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، وعيده بمواصلة الحرب حتى القضاء على حماس، مشيرا إلى أن تحقيق الأهداف الإسرائيلية في هذه الحرب مسألة أشهر، وأنه لا رجعة عن الانتصار فيها.

وتقدّر إسرائيل وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من الإسرائیلیین إطلاق النار حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاقتراح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وأصر على أن الجيش الإسرائيلي سيواصل القتال حتى يقضي على قدرة الجماعة الفلسطينية التي تحكم غزة.

الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن مكتب نتنياهو إنه فوض فريقه المفاوض بتقديم الاتفاق، مع إصراره على أن الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن، والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية.

وتبدأ الخطة التي أعلنها بايدن بوقف كامل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع وانسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وإعادة إعمار المنطقة، وقال الرئيس الأمريكي: «لقد حان الوقت لكي تنتهي هذه الحرب وأن يبدأ اليوم التالي».

حماس لديها وجهة نظر إيجابية تجاه وقف إطلاق النار

يأتي ذلك بعد أن أعلنت حركة حماس أن لديها وجهة نظر إيجابية تجاه اقتراح وقف إطلاق النار المكون من ثلاث مراحل، والذي أعلنه الرئيس الأمريكي من أجل هدنة دائمة في غزة.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح بايدن لصفقة التبادل
  • عاجل| الخارجية الإسرائيلية توصي بعدم السفر للمالديف لهذا السبب
  • عاجل| المالديف تمنع دخول الإسرائيليين إليها بسبب الحرب في غزة
  • نتنياهو يعلن لا وقف لإطلاق النار في غزة قبل تدمير "حماس"
  • هل تضغط إدارة بايدن على نتنياهو لإنهاء الحرب على غزة؟
  • استطلاع: 84% من الإسرائيليين يرفضون وقف الحرب على غزة
  • كيف رد نتنياهو على مقترح بايدن بوقف إطلاق النار في غزة؟
  • استطلاع للرأي يظهر رأي الإسرائيليين بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية
  • حماس ترد على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة وتذكر أسباب دعوته المفاجئة لخطوة غير مسبوقة
  • بايدن يغرى الإسرائيليين بقبول إتفاق وقف الحرب في مقابل الإندماج مع السعودية