قال محمد عبد القادر خيرى، نائب محافظ الأقصر: " إن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية،  أستطاع خلال السنوات الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية بأجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل حلقة الربط بين مصر وكافة الدول الأفريقية، مشيرا لتكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان سنوياً وظهوره للعالم بالمكانة اللائقة بمحافظة الأقصر التاريخية".


جاء ذلك خلال كلمته بحفل افتتاح فعاليات الدورة الـ13 للمهرجان، بحضور النجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان و السفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق ونخبة من الفنانين والفنانات المصريين والأفارقة ووفود من 32 دولة أفريقية وعدد من الدول الأوروبية.

 و اختتم  الحفل بتكريم الفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم والمخرج المغربي حسن بن جلون والممثلة البوركينة آيا كيتا والمنتج جابي خوري والمخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة اسمه.

يشار إلى أنه تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب محافظ الأقصر الأقصر مهرجان السينما مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية القارة الإفريقية فی مسابقة

إقرأ أيضاً:

الكهرباء تنتهي من تدريب 9300 إفريقي لبناء القدرات البشرية بمجالات الطاقة المختلفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من قيادات القطاع احتفالية تخريج 48 متدربا إفريقيا من (6)  دول إفريقية وهي: جيبوتي، كينيا، الصومال، جنوب السودان، تنزانيا ورواندا في أربع دورات بمجالات التشغيل الاقتصادى لمحطات توليد الكهرباء، تشغيل وصيانة شبكات نقل الكهرباء، الشبكات الذكية، تكنولوجيات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة، وذلك ضمن المنح التدريبية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للكوادر الأفريقية من خلال مشروع التعاون مع الدول الأفريقية.

وتُعد هذه البرامج أحد الأنشطة الجارى تنفيذها فى إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية، الذى يتبناه القطاع لبناء القدرات البشرية بالقارة الإفريقية، وخاصة دول حوض النيل والقرن الأفريقي، حيث يتم تنفيذ برامج تدريبية فى مجالات الكهرباء المتعددة، من خلال أكثر من 20 مركزا تدريبيا فى مصر وإيفاد خبراء مصريين لتلك الدول.

وألقى المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أثناء الاحتفالية كلمة رحب فيها بالأشقاء الأفارقة، وأكد أن مصر تعتز بجذورها الأفريقية، وتدرك جيداً التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معرباً عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الأفريقية، من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعى لكل دول القارة للتمتع بالسلام، الاستقرار، الرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري، يمتلك خبرات كبيرة في جميع  مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة تمكنه من تقديم المشورة والدعم الفنى ونقل الخبرات للأشقاء في الدول الأفريقية، معرباً عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر، وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات البشرية، حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية، لحوالى 9300 متدرب من أفريقيا والدول العربية ويستمر القطاع في نقل الخبرات التي يمتلكها للأشقاء الأفارقة والعرب وتقديم الدعم الفني، ومساعدة هذه الدول فى إعداد خططتها الوطنية وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.

وأكد استمرار قطاع الكهرباء فى تقديم البرامج التدريبية، والدعم الفنى وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

وخلال الاحتفالية أعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم لمصر، شعباً وقيادة والدور المتميز والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى لأشقائه من الدول الأفريقية، كما حرصوا علي تقديم الشكر والإشادة بحفاوة الاستقبال، وجودة المحتوي التدريبي، وكفاءة المدربين المصريين، وما شاهدوه من تطور غير مسبوق للشركات المصرية، في مجال تصنيع المهمات الكهربائية وانبهارهم بالأماكن الأثرية وشعورهم بالطمأنينة في بلدهم الثاني مصر، مؤكدين أنهم سيعملون على نقل الخبرة التى اكتسبوها من مصر خلال تلك الفترة إلى بلادهم.

ويُولي قطاع الكهرباء والطاقة أهمية خاصة ببناء وإعداد الكوادر البشرية بالدول الإفريقية، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، نحو تدعيم أواصر التعاون مع  الدول الإفريقية كافة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • مد باب المشاركة في مسابقة التأليف بالمهرجان القومي للمسرح بدورته الـ17
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون
  • مصر تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية في مجالات الطاقة المختلفة
  • الكهرباء تنتهي من تدريب 9300 إفريقي لبناء القدرات البشرية بمجالات الطاقة المختلفة