الوطن:
2024-06-02@22:46:47 GMT

تحرك عاجل من «النواب» بشأن الخبز المدعم قبل شهر رمضان

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

تحرك عاجل من «النواب» بشأن الخبز المدعم قبل شهر رمضان

تقدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، لإصدار قرارًا وزاريًا بمد عمل المخابز البلدية بالمحافظات لفترة مسائية لمواجهة ارتفاع أسعار الخبز السياحي وتزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك.

 الرغيف السياحى

وأوضحت «عبدالحميد» أن سعر الرغيف السياحى أصبح مسألة تُؤرق المواطنين حيث يمثل مشكلة كبيرة لملايين المواطنين ممن لا يصرفون الخبز عبر البطاقة التموينية ولذلك يلجأون إلى الخبز السياحى غير المدعم، حيث قررت المخابز السياحية رفع سعر رغيف الخبز إلى 3 جنيه، بدلًا من 2 جنيه، وهذا يعني زيادة بنسبة 33% الذي تختلف أسعاره من منطقة إلى أخرى".

التلاعب بالأسعار والأوزان

 وأضافت أن "هناك قرار وزاري صُدر فى عام 2022 يتضمن التفاصيل المتعلقة بالأوزان والأسعار المحددة للخبز الإفرنجي ورغيف الفينو وسعر الخبز السياحى؛ منعًا لاستغلال المواطنين أو التلاعب بالأسعار والأوزان، بتحديد سعر الخبز السياحى بجنيه واحد لوزن 70 جرامًا".

ولفتت إلى 80 % من المخابز السياحية والتي يقدر عددها بما يزيد عن 30 ألف مخبز لا تلتزم بالتسعيرة المقررة وفى حالة الالتزام بالتسعيرة يتم إنقاص وزن الرغيف، ويُصبح أقل وزنًا وجودة.

 

وتابعت "عبدالحميد"، كما صدر قرار وزاري يسمح لأصحاب المخابز البلدية ببيع الرغيف بسعر حر، لكن وقف العمل به، مما يدفع المواطنين الوقوع تحت فريسة المخابز السياحية، داعية إلى عودة العمل بالقرار.

وأشارت إلى أن هناك مشكلة كبيرة فى مسألة توقيتات المخابز البلدي التي تنتهي في الواحدة ظهرًا أو تنهي عملها مبكرًا بعد إنهاء حصتها، ولذلك يضطر عدد كبير من المواطنين لشراء الخبز من المخابز السياحية التى تبيع بأسعار مرتفعة.

واقترحت النائبة آمال عبدالحميد، على وزير التموين والتجارة الداخلية، للتغلب على ارتفاع أسعار الخبز السياحي ومعاناة المواطنين من ارتفاع أسعارها، لاسيما مع دخول شهر رمضان المبارك خلال أسابيع، وهو ما يزيد معه استهلاك المواطنين للخبز، تخصيص بعض المخابز البلدية في كل منطقة بالعمل لفترة مسائية، تيسيرًا على المواطنين وتخفيفًا عنهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخابز الخبز رمضان مجلس النواب المخابز السیاحیة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتفقد المخابز بعد زيادة سعر رغيف الخبز

أجرى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم السبت، جولة تفقدية لعدد من مخابز الخبز المدعم بمدينة بنها بعد قرار مجلس الوزراء بتحريك سعر الرغيف وزن 90 جرام من 5 قروش إلى 20 قرش.

يأتي ذلك للتاكد من انتظام العمل بالمخابز، وتقديم الخبز بجودة عالية مطابقة للمواصفات القياسية فضلا عن تذليل أي معوقات تخص منظومة الخبز لدى أصحاب المخابز أو المواطنين.

وخلال الجولة تفقد المحافظ المخابز وحرص على متابعة جودة الإنتاج والتأكد من وزن الرغيف ونظافة المستلزمات والمعدات بالمخبز وتقديم الخبز بجودة عالية للمواطن.

كما استمع المحافظ إلى آراء عدد من المواطنين حول منظومة الخبز ومدي رضاهم عن جودة الخبز المقدم، مشيرًا أن الدولة تعمل لصالح المواطن المصري، مؤكدًا على عدم وجود تغيير في منظومة الخبز، بل هناك ثبات في منظومة الطحن والقمح والصوامع والتوزيع، مع الحفاظ على نفس الجودة.

وأصدر الهجان تعليماته لمسؤولي التموين بتذليل كافة العقبات التي قد تعوق المنظومة، وتكثيف الحملات اليومية بالمرور على المخابز ومتابعة سير العمل بها؛ للتأكد من جودة الانتاج بشكل سليم وحل جميع المشكلات التي تواجه المواطنين وتحرير محاضر للمخالفين، حيث جرى خلال الجولة تحرير محضرين لمخبزين لمخالفتهم للمواصفات المقررة للرغيف.

جدير بالذكر أن سعر رغيف الخبز السياحي وزن الـ80 جراما؛ يبلغ 150 قرشا، في حين تطرح الوزارة الرغيف المدعم بوزن 90 جراما داخل منظومة التموين بسعر 20 قرشا فقط.

جولة محافظ القليوبية IMG-20240601-WA0004 IMG-20240601-WA0003 IMG-20240601-WA0001 IMG-20240601-WA0002 IMG-20240601-WA0000

مقالات مشابهة

  • عاجل | "الإقبال ضعيف".. تصاعد شكاوى أصحاب المخابز بعد زيادة سعر الرغيف
  • مدير التموين بالأقصر يُتابع انتظام المخابز بعد تحريك سعر الرغيف
  • 20قرشًا.. بدء تطبيق قرار الزيادة الجديدة لسعر رغيف العيش بالمنوفية
  • زيادة سعر رغيف العيش المدعم.. والأهالي" الناس غلابة وماشيين بالعافية"
  • تموين الإسكندرية: لم نسجل أي مشاكل في أول أيام تحريك سعر الرغيف
  • الرغيف بـ ريال.. 23 صورة من المخابز في أول يوم لتطبيق زيادة العيش الجديدة
  • بعد رفع سعر الرغيف لـ20 قرشًا.. انتظام جميع المخابز فى العمل بالبحر الأحمر
  • محافظ القليوبية يتفقد المخابز بعد زيادة سعر رغيف الخبز
  • تموين الإسكندرية.. إغلاق المخابز بسبب إرتفاع سعر الرغيف "إشاعة"
  • هل يستمر رغيف الخبز المدعم بنفس الحصة اليومية والوزن؟