نفذت إدارة الرعاية المتكاملة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، بالتنسيق مع الإدارة العامة لبرامج أمراض الطفولة بالوزارة؛ دورات تدريبية لفرق التمريض بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة، وذلك في إطار خطة وزارة الصحة والسكان، بتفعيل برنامج ركن المشورة للأطفال أقل من خمس سنوات CCD بمحافظة الشرقية.

أشار الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى أن ذلك يستهدف

تدريبية الفرق التمريضية بالوحدات الصحية والمراكز الطبية على مهام ومهارات العمل بالبرنامج، وذلك بقاعات التدريب بمركز التعليم الطبي المستمر بمستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق.

ولفت الدكتور هشام مسعود إلى أن برنامج ركن المشورة للأطفال أقل من خمس سنوات يهدف إلى تقييم نمو الطفل البدني والعقلي، ومتابعة مراحل النمو والتطور للطفل، وتعليم الأم كيفية التواصل مع الطفل، كما يهدف إلى تعليم الأم التغذية السليمة للطفل، وأهمية الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الـ ٦ شهور الأولى من عمر الطفل.

أوضح مسعود أن الدورات التدريبية مقسمة إلى مرحلتين، وتتضمن عدة جوانب فنية وإدارية وتنموية، وذلك لصقل مهارات الكوادر الطبية والعاملين بشأن تفعيل البرنامج بوحدات الرعاية الأولية بكفاءة، والتواصل الفعال مع المواطنين، لتحقيق المستهدف المطلوب من هذه الخدمة الصحية الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة والسكان الشرقية الزقازيق الكوادر الطبية محافظة الشرقية التمريض الوحدات الصحية تدريب الرضاعة الطبيعية دورات تدريبية

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة

تعتبر تربية الطفل من من أكثر المهام صعوبة في رحلة الآباء والأمهات لما تتطلبه من عناية خاصة وحرص من قبل الوالدين لأنهم بذلك يساعدون على إنشاء جيل سوى نفسياً وأخلاقياً، وبمناسبة يوم الطفل العالمي، نقدم العديد من النصائح الهامة للتربية السليمة للأطفال.

لذا يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أبرز النصائح للتربية السليمة للطفل، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

نصائح هامة للتربية السليمة1-مراقبة الأطفال

يؤدي انتقاد الطفل بشكل سلبى طوال الوقت إلى شعوره بالدونية، لذا يجب على الوالدين أن يكثرا من تشجيع طفلهما أكثر من توبيخه من خلال مراقبته والثناء على أفعاله الجيدة ومكافأته عليه حتى يعتاد على فعلها مع توجيهه دون معاقبته بشدة على أفعاله.

نصائح هامة للتربية السليمة2-تعزيز احترام الطفل لذاته

يبدأ الأطفال في تطوير إحساسهم بالذات عندما يرون أنفسهم من خلال عيون والديهم، لذلك يجب أن يدرك الوالدين أن نبرة صوتهما، ولغة جسدهما، وكل تعبيراتهما يستوعبها الطفل كما تؤثر كلماتهما وأفعالهما على تطور تقديرهما لذاتهما أكثر من أي شيء آخر.

كما أن ثناء الوالدين على الإنجازات الصغيرة التي يحققها الطفل تجعله يفتخر بذاته ويشعر بأنه أصبح يتمتع بشخصية مستقلة قوية.

3- وضع حدود

يعتبر الانضباط ضروري في كل بيت، ولكن الهدف منه هو مساعدة الطفل على اتباع السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس، كما إن وضع قواعد منزلية يساعد الأطفال على فهم مايرغبون الوالدين منهم.

4-تخصيص وقت للأطفال

يجب على الآباء أن يخصصا وقتاً للجلوس مع الأطفال حتى يشعرون بالاهتمام ويتحدثون معهم عن المشاكل التي يواجهونها في عالمهم الصغير كما على الوالدين مشاركتهما في الأنشطة العائلية المختلفة.

5- كن قدوة جيدة

يتعلم الأطفال الصغار الكثير من خلال مراقبة تصرف والديهم، فكلما كانوا أصغر سناً، كلما تعلموا المزيد من والديهم.

6-إظهار الحب غير مشروط

يجب أن يعلم الوالدين إنهما المسئولان عن تصحيح أخطاء أطفالهما وتوجيهما توجيه صحيح، لذلك عليهما تجنب توجيه اللوم أو النقد لهما بطريقة مسيئة وبدلاً من ذلك يجب عليهما تشجيعهما ورعايتهما عند تربيتهما وإظهار حبهما لهما طوال الوقت.

7- كن مرنًا

يجب على الوالدين أن يتصفان بالمرونة والصبر عند التعامل مع أطفالهما ويمكن أن يستعينان بخبراء أو آباء آخرين أكثر خبرة في تربية الأطفال.

اقرأ أيضاًراجع كل مادة واستمر في التركيز.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة 2024

الصحة توجه نصائح مهمة للمواطنين بشأن موجة الحار القاسية

مقالات مشابهة

  • الكشف الطبي على 1314 مواطن خلال قافلة طبية بالمنيا
  • «الرعاية الصحية» تعلن مشاركتها في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي 2024
  • المؤتمر الوطني الثالث لطب الأطفال يناقش المُستجدات الطبية وحالات الرعاية الطارئة
  • خلال 23 يوماً.. 23.510 حجاج تلقوا الرعاية بالمراكز الطبية الموسمية في المدينة المنورة 
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • «آمنة»: 5 دورات تدريبية في التنمية المحلية بـ«سقارة»
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • قافلة طبية مجانية بقرية بركة في الفيوم لمدة يومين
  • «آمنة»: تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمحليات