الأثنين, 12 فبراير 2024 9:10 ص

بغداد / المركز الخبري الوطني

توصلت وزارتا العمل والشؤون الاجتماعية والداخلية، اليوم الإثنين، إلى اتفاق بشأن اعتماد الأتمتة الإلكترونية لمنح إذن العمل وسمة الدخول للعمالة الأجنبية، وذلك بهدف تنظيم دخول العمالة الأجنبية وتسهيل الإجراءات المتعلقة بها.

وأكد مدير دائرة العمل والتدريب التابعة لوزارة العمل، أسامة مجيد الخفاجي، في حديث للصحيفة الرسمية، على أن “هذا الاتفاق يأتي في إطار سعي الوزارتين لتحسين آلية التعامل مع الشركات والمكاتب المرخصة لاستقدام العمالة الأجنبية”.

وأوضح، أن “الخطوات المتفق عليها تشمل إعتماد الأتمتة الإلكترونية ونظام إلكتروني موحد بين الوزارتين، بالإضافة إلى واجهة موحدة لإكمال التعاملات، مما يتيح للشركات المرخصة رسميا التقديم عن طريق هذا النظام ومتابعة المعاملات إلكترونيا”.

وأضاف الخفاجي، أنه ” قد تم الاتفاق على عدم منح التصاريح الأمنية للشركات النفطية إلا بعد حصول العمال الأجانب على إجازة عمل رسمية ومرخصة وفق أحكام القانون”.

وِأشار، إلى أن “الوزارة وضعت آلية محددة لاستقدام العمالة الأجنبية الماهرة من ذوي الخبرة، وذلك لتنفيذ مفردات البرنامج الحكومي وفقا لقرارات مجلس الوزراء، بهدف الاستفادة من خبراتهم في تدريب العمالة المحلية وتطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة”.

ولفت الخفاجي، إلى أن “الوزارة تسعى لحماية حقوق العاملين في القطاع الخاص، وتعتزم معالجة جميع الإشكالات التي تتعلق بتحسين واقع هذه الطبقة، مع التركيز على زيادة نسبة العمالة الوطنية في القطاعات المختلفة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: العمالة الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية تُحذر من الهجمات ضد الشركات: تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أدانت السفيرة الأميركية ألينا رومانوسكي "الهجمات العنيفة الأخيرة ضد الشركات الأميركية والدولية" محذرةً من إمكانية أن "تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية".

وحثت ألينا رومانوسكي في تدوينة على منصة "إكس" الحكومة العراقية على "إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن الهجمات إلى العدالة ومنع أي هجمات مستقبلية".

وكانت خلية الإعلام الأمني قد ذكرت أن قنبلة صوتية انفجرت أمام شركة "كاتربيلر" في منطقة الجادرية الساعة 1:20، أعقبها انفجار قنبلة صوتية أخرى في 1:30 فجر الخميس أمام معهد "كامبريدج" في شارع فلسطين وسط منطقة سكنية ببغداد، "دون حصول أضرار بشرية أو مادية".

الاستهدافان الجديدان يأتيان بعد أيام من استهداف سلسلة مطاعم "KFC" في بغداد بعبوات ناسفة، مما دفع وزير الداخلية إلى اتخاذ إجراءات بحق القوة الماسكة من الشرطة.

السفيرة الأميركية نوهت في تدوينتها إلى أن هذه الهجمات "تعرض حياة العراقيين وممتلكاتهم للخطر، ويمكن أن تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية".

وشددت على أن بلادها لا تزال ملتزمة بـ "الشراكة الشاملة" مع العراق لـ "بناء الفرص الاقتصادية والازدهار لجميع العراقيين".

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تعزز الوعي بمخاطر التدخين
  • تموين بورسعيد يناقش آلية تفعيل منظومة الخبز بعد رفع سعر الرغيف البلدي إلى 20 قرشًا
  • السفيرة الأمريكية تدين الهجمات الحشدوية ضد شركات بلادها
  • لتنظيم وضمان سير العمل.. 11 واجب على العامل الالتزام بها وفقًا للقانون (تعرف عليها)
  • تنبيه مهم من وزارة الصحة
  • السفيرة الأمريكية تُحذر من الهجمات ضد الشركات: تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات
  • ابي رميا قدّم اقتراح قانون لتنظيم عمل الجمعيات الأجنبية
  • تحديد موعد العمل بمشروع بطاقة السكن الإلكترونية في العراق
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية
  • الاتصالات: العراق حصد مواقف دولية داعمة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي