وزارة التربية والتعليم تشهد تحولات كبيرة بفعل حركة تنقلات قررها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، استعدادًا لعام 2024. يشمل هذا الإعلان ترحيل عدد من القيادات التعليمية في مختلف المحافظات المصرية، بما في ذلك الشرقية، والبحيرة، والغربية، ودمياط، والفيوم.

تم تعيين الدكتورة هالة عبد السلام في منصب وكيل وزارة التربية والتعليم، حيث ستدير الإدارة المركزية للتعليم العام في ديوان عام الوزارة.

يأتي هذا في إطار استعدادات الوزارة لأكبر عملية تجديد في تاريخها، متوقعة أيضًا تجديد قيادات المديريات والديوان العام.

تشمل القرارات تكليف عدد من القيادات الجديدة، حيث تم تعيين الدكتورة راندا شاهين رئيسًا للإدارة المركزية لقطاع التعليم العام، وطاهر الغرباوي مديرًا لتعليم القاهرة الغربية. 

كما تم تعيين خالد حمدان مديرًا عامًا لإدارة الشروق التعليمية، ومحمد بدر مديرًا للشؤون القانونية في البحيرة.

تشير المعلومات إلى أن حركة التغييرات القادمة قد تحدث في شهر رمضان المقبل، وهي تعتبر فرصة لتقييم شامل للقيادات الحالية وتعيين عناصر قيادية شابة بديلة لتحقيق تجديد شامل في هيكل الوزارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

«التعليم» الاستعانة بـ50 ألف معلم لسد العجز في المعلمين وزيادة سنوية 15%

تعيين المعلمين 2024.. أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تبذل جهد كبير سد العجز في المعلمين بالحصة بالتنسيق مع وزارة المالية.

الاستعانة بـ 50 ألف معلم لسد عجز المعلمين

وأوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم الاستعانة بـ50 ألف معلم لمدة عام دراسي، ويتم زيادة العدد بنسبة 15% سنوياً لسد عجز المعلمين.

موقف معلمي الخدمة العامة

وعرض الدكتور رضا حجازي، موقف معلمي الخدمة العامة، مشير إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15 ألف معلمة خدمة عامة، موضحًا أنه تم سد العجز من خلال الاستعانة بـ14 ألفًا و530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية.

مد الخدمة لشاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس

ولفت حجازي، إلى صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين، موضحاً أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، ونص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي، وذلك لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز 3 سنوات.

الإجراءات المتبعة لسد العجز في أعداد المعلمين

وعرض الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين، وذلك في ضوء المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويا، ولمدة خمس سنوات، موضحاً أن الدفعة الأولى من المسابقة شملت تسكين عدد 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزاً، وذلك في أكتوبر 2023.

الدفعة الثانية من مسابقة تعيين المعلمين

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية من مسابقة تعيين المعلمين، أوضح وزير التربية والتعليم أن عدد من اجتاز اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بلغ 20866 مُعلماً ومُعلمة، مُشيراً إلى أنه يتم حالياً استكمال إجراءات اجتياز التدريبات ذات الصلة، وفور موافاة الوزارة بالمقبولين، سيتم تعيينهم في المديريات التعليمية.

الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم

وفي ذات السياق، استعرض الوزير موقف الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم، مشيرا إلى أنه يتم الآن استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لعدد 11144 معلم فصل، وعدد 18886 معلم مادة، وفي انتظار موافاة الوزارة بنتيجة اختبارات الدفعة الثالثة.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يُتابع إجراءات سد العجز في أعداد المُعلمين على مستوى الجمهورية

التخصصات المطلوبة للتقديم في مسابقة التربية والتعليم 2024

التعليم تنظم مسابقة المعلمة الفعالة على مستوى المديريات التعليمية

مقالات مشابهة

  • "التعليم": شرائح زيادة مصروفات المدارس الخاصة تتم سنويا قبل العام الدراسي
  • ثورة غضب وسحب للتراخيص.. ماذا حدث داخل المدرسة الألمانية بعد تدريسها المثلية؟
  • «التعليم» الاستعانة بـ50 ألف معلم لسد العجز في المعلمين وزيادة سنوية 15%
  • لسد العجز.. قرار عاجل من رئيس الوزراء بشأن تعيين 30 ألف مُعلم
  • توزيع خطاب الندب لأعمال امتحانات الثانوية العامة 2024 اليوم
  • «الأوقاف» تعلن ساحات ومساجد صلاة عيد الأضحى في جميع المحافظات
  • قبل الامتحانات.. مناشدة عاجلة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024
  • «التعليم»: 30% زيادة في موازنة الوزارة العام الحالي
  • وزير التعليم: جميع امتحانات الثانوية العامة 2024 من بنك الأسئلة
  • عاجل ورسمي.. نتيجة الشهادة الإعدادية برقم الجلوس جميع المحافظات 2024