في إطار  توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  بمتابعة وإزالة المعوقات التي تواجه الصادرات الزراعية المصرية وفي إطار المباحثات الجارية بين الحجر الزراعي المصري وبين المكتب الوطني لسلامة الأغذية (ONSSA) بالمملكة المغربية بشأن فتح السوق المغربي أمام تصدير محصول البطاطس المصرية 

 نظام الصحة والصحة النباتية


قام وفد رسمي من المملكة المغربية برئاسة الدكتور إدريس بارك رئيس قسم وقاية النباتات بالإدارة المركزية للمكتب الوطني لسلامة الأغذية بزيارة الحجر الزراعي المصري للتعرف على نظام الصحة والصحة النباتية المطبق في إنتاج وتصدير البطاطس المصرية لمختلف دول العالم .


وكان في استقبالهم د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري حيث تم إطلاع الجانب المغربي على إجراءات منظومة التكويد و التتبع  للحجر الزراعي المصري للرقابة على الصادرات الزراعية المصرية عامة ومحصول البطاطس خاصة بدء من الإنتاج حتى التصدير .

القصير يوجه بأهمية زيادة الاعتماد على التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة


كما قام الوفد بزيارة المعمل المركزى  لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية. 
وكان في استقبالهم الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، ورافقهم من الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري د سلوى سيد مسئولة ملفات الدول العربية والدكتور نادر البدري مسئول الملف الأمريكي حيث قام الوفد بتفقد أقسام المعمل والإطلاع على أحدث الأجهزة والتقنيات العلمية الموجودة بأقسام المعمل المختلفة.
وفي هذا الإطار قامت "عبداللاه" بعرض تقديمي عن المعمل وما يقدمه من خدمات مختلفة في سلسلة الرقابة على سلامة الغذاء ودوره محليا ودوليا أمام الوفد المغربي. وقد أشاد الوفد بما شهده في المعمل من تكنولوجيا متطورة وما يشارك به في منظومة الرقابة على الصادرات مما يزيد من ثقة العالم في المنتجات الزراعية المصرية.

رئيس جامعة قناة السويس يتفقد مزرعة كلية الزراعة ويطالب بمضاعفة العمل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة ت السيد القصير الصادرات الزراعية المصرية سلامة الأغذية السوق المغربي الزراعی المصری

إقرأ أيضاً:

جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية

واصل مركز البحوث الزراعية تنفيذ توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن تعظيم التكامل في مجالات البحث العلمي و التكامل الصناعي والزراعي  وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية  بين دول الكوميسا(السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية ) وذلك بالتوافق مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتقوية قدرة دول الكوميسا على الصمود أمام التحديات الدولية وخاصة  بعد جائحة كورونا Covid19، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي وربطها بالآليات التجارية، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية .


واشاد  وزير الزراعة  واستصلاح الأراضي  السيد القصير   باهمية العمل الأفريقي المشترك في كل المجالات، في ظل الأزمات والتحديات التي تواجه العالم أجمع منها  تحديات التغيرات المناخية، ومحدودية الرقعة الزراعية والمياه، وتحديات توفير الغذاء بالقدر الكافي للشعوب. 


ومن جانبه قال   الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية إن هذا التقييم يأتي  لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال رفع كفاءة الموارد الطبيعية والتوسع الأفقي والرأسي والابتكار الزراعي والزراعة الذكية وتحسين السلالات النباتية والحيوانية ودعم منظومة الإنذار المبكر وتعظيم القيمة المضافة، وتوفير كل المقومات التي تدعم الانتاج الزراعي والحيواني، والاهتمام بالصحة والسلامة الغذائية.


وكان من ثمار الجهود المبذولة على مدار سنوات للجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية برئاسة  الدكتور على سليمان  والذي رافق الوفد اثناء الزيارة وبحضور  الدكتورة اماني الحفني من امانه اللجنة واستجابة من المنظمة لطلب مصر لمراجعة خمس معامل بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لاعتمادها كمعامل مرجعية بدول الكوميسا، وعليه تم التنسيق لبدا سلسلة من زيارات تقييم لمعاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية ،وقد زار اليوم الوفد الثاني  للكوميسا  معهد بحوث الصحة الحيوانية لتقييم عدد من المعامل المعتمدة للمواصفة القياسية الدولية الايزو 17025 ISO. وكان تشكيل وفد  الكوميسا من الخبراء المتخصصين في الصحة الحيوانية.

واستقبل الوفد  الدكتورة سماح عيد وكيل معهد بحوث الصحة الحيوانية للتشخيص المعملي وصحة الاغذية والمدير الفني العام للمعهد والمسؤول عن  ادارة زيارة التقييم وقد استهلت الزيارة بعرض تقديمي عن المعهد وشرح مهام  ومسؤوليات المعهد وتقديم المستندات المطلوبة ومرافقة الوفد في زيارة تفقدية لأقسام ومعامل المعهد.


وقام خبراء الكوميسا بمناقشة الباحثين المعنيين بالاقسام والمعامل واستعراض الوثائق والسجلات الداعمة لنظام الجودة بالمعهد والقدرات المعملية والتشخيصية.


وقد انتهت الزيارة بكلمة لخبراء الكوميسا أشادوا فيها بأداء باحثي المعهد كما أشادوا بوجود معملين معتمدين من المنظمة  العالمية لصحةالحيوان WOAH لمرض البروسيلا ومرض انفلونزا الطيور في المعهد ، وقد عبر خبراء الكوميسا عن اعجابهم بمالمسوه أثناء الزيارة من توفر الكفاءات الفنية العالية والجدارة للباحثين وتوفر البنية التحتية والتكنولوجيا الحديثة للتشخيص المعملي، والذي سيسهم  في  تنمية التعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية في المجال الزراعي والحيواني والبحث العلمي في مجال الصحة الحيوانية بما يليق بمكانة مصر التي تستحقها بين دول القارة ويعمل على تسهيل التجارة والاستثمار الزراعي والحيواني في افريقيا.

مقالات مشابهة

  • تجديد اعتماد الأيزو لمتبقيات المبيدات بالإسماعيلية
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ "متبقيات المبيدات” بالإسماعيلية
  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • طلاب التربية الفنية بحلوان ينتجون فيلماً تسجيليًا عن المتحف الزراعي المصري
  • طلاب التربية الفنية بجامعة حلوان يبدعون فيلما تسجيليا تثقيفيا عن المتحف الزراعي المصري
  • طفرة بصادرات مصر الزراعية.. هكذا يعاني المستهلك مقابل حصول الحكومة على الدولار