نظم فرع ثقافة الوادي الجديد، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المعد خلال شهر فبراير الحالي برعاية وزارة الثقافة.

 

وعقد بيت ثقافة بلاط محاضرة بعنوان "الوقاية من الفيروسات" تحدث خلالها محمد أحمد - رئيس جمعية تنمية المجتمع المحلي، عم أكثر الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالعدوى الفيروسية، موضحا طرق الوقاية منها خاصة في فصل الشتاء.

 

كما شهد قصر ثقافة الطفل بالخارجة لقاء مماثلا، تناولت خلاله إسراء أحمد من إدارة التثقيف الصحي، كيفية التعامل مع الأنفلونزا، مقدمة مجموعة من النصائح بشأن تقوية جهاز المناعة، أعقب ذلك ورشة فنية، وورشة حكي شعبي عن تاريخ الواحات، وعرض مجموعة من الأفلام الكرتونية ضمن نشاط سينما الطفل.

 

وفي بيت ثقافة الراشدة أقيمت محاضرة بعنوان "الإدمان والاضطرابات السلوكية "أوضح خلالها هاني يوسف مدرس بمدرسة الراشدة الإعدادية، علاقة تناول المواد المخدرة بالاضطربات النفسية والسلوكية، وأثر ذلك على أجزاء الدماغ.

 

هذا إلى جانب عدد من ورش الحكي حول تعزيز قيم التسامح، والمساواة، وأهمية التكنولوجيا، بكل من بيت ثقافة المعصرة، قصر ثقافة موط، ومكتبة الطفل والشباب ببغداد.

 

وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة الوادى الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد، أقام بيت ثقافة صنعاء محاضرة بعنوان "دور الشباب فى بناء الوطن"، أكد خلالها راضي أحمد على ضرورة تنمية قدرات الشباب وتفعيل دورهم في المجتمع كونهم القوى التي بسواعدها تنهض الأمم، وشهد بيت ثقافة المنيرة محاضرة بعنوان "الثقافة أسلوب حياة"، تناول خلالها عيد أحمد دور الثقافة فى تطوير المجتمعات من خلال تعزيز ثقافة أبناء المجتمع وتوعيتهم بالقضايا الاجتماعية المختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإنفلونزا الفيروسات الوادي الجديد قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

قومية بورسعيد تقدم عرض "جميلة" في افتتاح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

 

شهد مسرح السامر بالعجوزة، أمس السبت، العرض المسرحي "جميلة"، في افتتاح فعاليات الدورة السادسة والأربعين من المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

أحداث العرض المسرحي "جميلة "

العرض لفرقة بورسعيد القومية المسرحية، وأحداثه مستوحاة عن رواية "الجمال النائم" للكاتب الفرنسي شارل بيرو، وتدور في إطار غنائي استعراضي حول "جميلة" الطفلة الصغيرة التي تعيش بمملكة "رادوس" وتصاب بلعنة في يوم ميلادها من قِبل الساحرة "راما" ذات الأجنحة المسحورة، كمحاولة للانتقام من الملك "إيتان" الذي خدعها بعد أن وقعت في حبه.

وعلى الرغم من الأميرة الأم تحرص على رعاية طفلتها من خلال ثلاثة وصيفات، إلا أن الساحرة تتمكن من إعطاء الطعام المسموم للطفلة عن طريق مساعدها وتتصاعد الأحداث.

وأشار الكاتب طارق علي أن فكرة النص مأخوذة عن رواية تم تقديمها في قالب سينمائي من قبل وحاز على جائزة الأوسكار، وللمرة الأولى يتم تقديمه على مسارح الثقافة الجماهيرية.

صناع العرض المسرحي جميلة 

"جميلة" كتابة وأشعار طارق علي، إضاءة وإخراج أحمد يسري، تصميم ملابس وماكياج وإكسسوارات خلود أبو العينين، تصميم ديكور إسلام جمال، موسيقى أحمد صلاح، غناء شيماء يسري، وجانا الحسيني، ألحان أحمد نبيل، تصميم استعراضات عمرو عجمي، مخرج منفذ محمد عبد السلام.

أداء تمثيلي: عزة وجدي، محمد صبري، مريم عبد المنعم، عبد الله محمد، محمد عبد الناصر، أمنية طلعت، نيرفانا الملاح، فاتن هاني، مريم صفوت، كلارا مينا، هدى رزق، محمد جمعة، مازن هاني، أحمد كامل، كريم البغدادي، شيماء إبراهيم، ورانسي السيد.

قُدم العرض بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ولجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

عرض دوار بحر 

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الأحد في السادسة مساء العرض المسرحي "دوار بحر" لفرقة عين حلوان، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد مصطفى.

وتقدم فرقة المنصورة العرض المسرحي "الثأر ورحلة العذاب" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، تأليف أبو العلا السلاموني، وإخراج محمد عبد المحسن.

 

مقالات مشابهة

  • «البر 108».. حملة طلاب كلية الإعلام بالوادي الجديد للتوعية ضد الابتزاز الإلكتروني
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • "دوار بحر".. عرض لفرقة عين حلوان بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الوادي الجديد
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • قومية بورسعيد تقدم عرض "جميلة" في افتتاح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "جميلة" يفتتح عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية