تسعى الحكومة المصرية وخاصة وزارة التموين والتجارة الداخلية عن حلول عاجلة لأزمة السكر التي تعاني منها الأسواق خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب ظروف التي تمر بها البلاد وتلاعب التجار في الأسعار، حيث سجل سعر كيلو السكر داخل الأسواق المصرية أكثر من 47 جنيه مصري، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كل ما يخص موضوع صرف السكر الإضافي.

حقيقة صرف كميات سكر إضافية على التموين


قام الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بالإعلان عن قرار وزاري يحمل رقم 31 لسنة 2023 وذلك لمواجهة أزمة السكر في الأسواق بعد ارتفاع الأسعار، وينص القرار الوزاري على أنه يضاف إلى قيمة الدعم المحدد على البطاقات التموينية 1 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يقل عدد أفراد الأسرة فيها عن 4 أفراد، بالإضافة إلى ذلك يصرف عدد 2 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يكون عدد الأفراد فيها 4 فأكثر، ويأتي سعر كيلو السكر ب 27 جنيه تسدد نقدية.


قرارات وزارة التموين المصرية بخصوص صرف السكر الإضافي 


قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطبيق قرار صرف سكر إضافي يوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر 2023، حيث تم بالفعل صرف كميات إضافية من السكر على بطاقات التموين لمواجهة غلاء الأسعار في الأسواق، وأكدت وزارة التموين المصرية على أنه في حال قيام أي منفذ أو محل تجاري بمخالفة أحكام المادة الأولى سوف تتم المحاسبة على سعر كيلو السكر الحر بقيمة 42 جنيه مصري، وشددت وزارة التموين على ضرورة التزام مديريات التموين بمتابعة صرف السكر الحر وذلك وفقا للأحكام المادة الأولى، وتؤكد وزارة التموين دائمًا على صرف السلع التموينية المدعمة للمواطنين في الدولة وذلك من خلال مجموعة متنوعة ومختلفة من المخازن التابعة لشركة الصناعات الغذائية المصرية ويأتي هذا طبقا للقرارات المحددة لشهر فبراير لعام 2024 كما أن نفس الجهة هي أيضًا المسؤولة عن مراقبة التموين للتأكد من توصيل الدعم إلى جميع المستحقين من المواطنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سكر إضافي على التموين وزارة التموین

إقرأ أيضاً:

البلدي بـ 360 جنيهًا.. أسعار اللحوم في العيد بمنافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية

كتب- محمد سامي:

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، استمرار ضخ اللحوم في المنافذ التموينية خلال أيام العيد تلبية لاحتياجات المواطنيين بتخفيضات تصل إلى 30% مقارنة بأسعار السوق بكميات تصل إلى 2 طن بكل مجمع.

ويتم طرح اللحوم بسعر 285 جنيهًا للسوداني الطازج، واللحم المفروم والكبدة الطازجة بسعر 285 جنيهًا، كما يتم طرح كيلو اللحوم البلدي بسعر 335 جنيهًا، والضأن المجمد من الأوروجواي بسعر 335 جنيهًا، والضأن البلدي بـ 360 جنيهًا، واللحوم الهندية المجمدة بسعر 220 جنيهًا للكيلو.

من جانبه، قال اللواء أحمد حسنين، الرئيس التنفيذي للشركه القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان وجيبوتي وأوروجواي والهند إضافة إلى اللحوم البلدية.

وأوضح "حسنين"، أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، ويتم تغذيتها بالعلف المصري ثم ذبحها في محجري توشكى وسفاجا، مؤكدًا أن لجنة متخصصة مكونة من ممثلين عدة جهات معنية منها هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين تسافر إلى بلد المنشأ للتأكد من سلامة العجول المقرر توريدها وبعد وصول الشحنة إلى مصر تقوم لجنة أخرى بفحص العجول مرة أخرى للتأكد من سلامتها قبل الفحص مع العلم أن العجول تصل إلى محجري سفاجا وتوشكى.

كان ميناء سفاجا البحري قد استقبل الأسبوع الماضي سفينة محملة بـ 2500 رأس ماشية قادمة من جيبوتي، لتصل الكميات التي تم استلامها حتى الآن إلى 5 آلاف رأس من إجمالي الشحنات المتعاقد عليها والمقدرة بـ 12 ألف رأس.

وقد تم نقل الشحنات المستلمة إلى المحجر التابع للمجزر الآلي بسفاجا التابع للشركة الوطنية للإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تمهيدًا لذبحها وطرحها للمواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشوادر التابعة للوزارة وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.

وفي جولة أجراها المركز الإعلامي لوزارة التموين على المجمع الاستهلاكي بميدان الجيزة، قال حسيني نصار، مدير المجمع، إن معدل الضخ اليومي في زيادة لتغطية جميع احتياجات المواطنيين وتم الطرح بسعر 285 جنيهًا للكيلو الواحد، مع العلم أنه يتم طرح نحو 300 طبق لحم مفروم وكباب حلة زنة 500 جرام بسعر 115 جنيهًا لكل منهما، وكيلو الدواجن المجمدة بسعر 135 جنيهًا.

وأضاف "نصار"، أنه يتم طرح السلع الغذائية والاستهلاكية والمنظفات والسلع التموينية دون أي تغيير في الأسعار، موضحًا أن سعر السكر الحر على بطاقة التموين يتم صرفه بـ27 جنيهًا ولغير حاملي البطاقات التموينية يتم طرحه بسعر 35 جنيهًا، موضحًا أن صرف السلع التموينية مستمر بالمنفذ بشكل طبيعي حيث أن هناك قسمًا للسلع الغذائية وآخر للسلع التموينية وثالث للحوم والدواجن.

مقالات مشابهة

  • الأوراق المطلوبة لـ إضافة المواليد على بطاقة التموين 2024
  • "تموين سوهاج": حملات مكبرة لضبط الأسواق خلال عيد الأضحى
  • عاجل | إضافة المواليد على بطاقات التموين.. من المستحقين ؟
  • البلدي بـ 360 جنيهًا.. أسعار اللحوم في العيد بمنافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية
  • التموين: طرح 300 طبق لحم مفروم و كباب حلة زنة 500 جراما بسعر 115 جنيها
  • إضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين.. الشروط والخطوات
  • 1000 فرصة عمل.. تحرك جديد لتشغيل العمالة المصرية في قبرص
  • استمرار صرف السلع بـ بطاقات التموين لشهر يونيو 2024
  • كيفية صرف جوال دقيق 10 كيلو شهريا من وزارة التموين بسعر 30 جنيها
  • أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ «التموين» اليوم