دبي- نيو دلهي - رويترز
وقعت الهند والإمارات اليوم الثلاثاء اتفاقا يتعلق بممر تجاري يستهدف ربط أوروبا بالهند مرورا بمناطق من الشرق الأوسط عن طريق البحر والسكك الحديدية في خطة طموح تدعمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكشف بيان صادر عن وزارة الخارجية الهندية عن اتفاق إطار العمل الذي تسنى التوصل إليه خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للدولة الخليجية.

ولم يذكر البيان إلا تفاصيل قليلة عما اتفق عليه الطرفان.

وجاء في بيان الوزارة "يأتي هذا استكمالا للتفاهمات والتعاون السابق في هذا الصدد ويعزز التعاون بين الهند والإمارات لزيادة الربط الإقليمي".

وأُعلن عن الممر في سبتمبر الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين، ويبدأ من نيودلهي في الهند ليعبر بحر العرب إلى الإمارات ويمر بالسعودية قبل أن يصل إلى الأردن وإسرائيل ثم إلى أوروبا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «إيدج» و«أداني» في الدفاع والأمن

أبوظبي: «الخليج»

وقّعت «إيدج»، المجموعة الرائدة عالمياً في مجال الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية تعاون مهمة مع «أداني للدفاع والفضاء»، الشركة الرائدة في مجال الدفاع والفضاء في الهند.

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء منصة عالمية للاستفادة من قدرات الدفاع والفضاء لدى كلتا الشركتين والجمع بين منتجاتهما بهدف تلبية متطلبات العملاء العالميين والمحليين، ويتضمن ذلك تقييم التعاون عبر المجالات الأساسية لمنتجات إيدج وأداني، التي تشمل الصواريخ والأسلحة التقليدية والذكية، وأنظمة الدفاع الجوي، والطائرات المسيرة، والمركبات البرية المأهولة وغير المأهولة، وكذلك في مجال الحرب الإلكترونية والتقنيات السيبرانية.

وتشمل الاتفاقية إنشاء مرافق للبحث والتطوير في كل من دولتي الهند والإمارات، إلى جانب إنشاء مرافق التطوير والإنتاج والصيانة لحلول الدفاع والفضاء، ليس فقط لخدمة سوق دولة الإمارات والهند، بل لتغطي أسواق جنوب شرق آسيا والأسواق العالمية على حد سواء.

قال حمد المرر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج: «تُمثّل الاتفاقية المشتركة مع شركة «أداني للدفاع والفضاء» إنجازاً مهماً من شأنه توطيد العلاقات الثنائية ذات الصلة بقطاع الدفاع بين الهند ودولة الإمارات».

من جهته، قال أشيش راجفانشي، الرئيس التنفيذي لشركة أداني للدفاع والفضاء: «يُمثّل تعاوننا بداية حقبة جديدة في تحسين القدرات الدفاعية، ويبرز التزامنا بتطوير الخبرة التكنولوجية وتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي بين دولة الإمارات والهند».

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «إيدج» و«أداني» في الدفاع والأمن
  • فضيحة تحكيمية في لقاء قطر والهند في تصفيات المونديال .. فيديو
  • تداول 73 ألف طن و953 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • المملكة والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لتمويل “منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات “بين أعضاء شبكة GlobE
  • «البترول» و«الوكالة الأمريكية» توقعان اتفاقية الصحة المهنية والحفاظ على البيئة
  • «البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية
  • بلاك روك تعين مديرا عاما لأنشطتها في سلطنة عمان والإمارات والبحرين
  • توافق يمني يُثير غضب السعودية والإمارات: هل ستُلغى اتفاقية فتح الطرقات؟
  • الإمارات تدين الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين