قرر مؤشر  MSCI  "إم إس سي أي" حذف عشرات الشركات الصينية من مؤشراتها العالمية، بعد أن شهدت العديد من الأسهم تراجعات مع محو السوق من قيمتها تريليونات الدولارات.

 

مؤشر  MSCI

 

ومن المقرر حذف 66 شركة من مؤشر "MSCI China " وستنطبق التغييرات، التي أصبحت سارية اعتبارًا من إغلاق يوم 29 فبراير، أيضًا على مؤشر MSCI العالمي لجميع الدول.

 

وتشمل الأسهم التي سيتم حذفها شركات التطوير العقاري GemdaleوGreentown China Holdings.

 

وتأتي عمليات الإزالة في الوقت الذي يتراجع فيه وزن الصين في المحافظ الاستثمارية العالمية وسط مخاوف بشأن قطاع العقارات المتعثر وضعف الاستهلاك.

 

الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل بيانات التضخم الأمريكية سوق الأسهم السعودية ترتفع للجلسة الثامنة على التوالي

 

هل ستستمر مكاسب أسهم وول ستريت حتى نهاية عام 2024؟

 

وول ستريت

 

يقول أحد الاقتصاديين إن مكاسب مؤشر الأسهم الأخيرة في وول ستريت ستستمر حتى نهاية العام وستنجو من تصحيح السوق في منتصف العام، إذا نفذت البنوك المركزية تخفيضات في أسعار الفائدة في وقت متأخر عما يحسبه المستثمرون حاليًا.

 

ستبقى المكاسب متماشية مع الارتفاعات الأخيرة على الرغم من التقلبات الموسمية، حيث من المحتمل أن تقوم الأسواق بإعادة التسعير للتأقلم مع مسار مختلف لخفض أسعار الفائدة من البنوك المركزية، حسبما قال لودوفيك سوبران، كبير الاقتصاديين في شركة الخدمات المالية الألمانية "أليانز .

 

وقال سوبران إن المستثمرين "يتوقعون حاليا تحولا كبيرا ويتوقعون تحولا مبكرا للغاية"، على الرغم من الدلائل التي تشير الآن إلى تحول في أسعار الفائدة في منتصف العام من البنوك المركزية والذي قد يأتي أقل مما كان يعتقد سابقا.

 

"وهذا يعني تقلبات كبيرة في المستقبل، عندما يقوم الناس بإعادة التقييم، لكنني أعتقد أيضًا أن ما رأيناه من مكاسب في الجزء الأخير من عام 2023، وأوائل عام 2024، ستكون موجودة بحلول نهاية عام 2024".

 

شهد مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ارتفاعات منذ أواخر أكتوبر وأغلق يوم الجمعة فوق 5000 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق.

 

أعلنت الشركات عن موسم أرباح قوي في الأسابيع الأخيرة، حيث لم تشهد الأسواق سوى هزة طفيفة في المعنويات، حيث تراجع بعض محافظي البنوك المركزية عن توقعات خفض أسعار الفائدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤشر إم إس سي أي الشركات الصينية مؤشرات الأسهم السوق البنوک المرکزیة أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024، مدعومة بعمليات شراء قوية على الأسهم في قطاعات عديدة على خلفية استمرار التفاؤل بتحسن الأوضاع الإقتصادية مع زيادة تدفقات النقد الأجنبي وقيام عدد من مؤسسات التصنيف الائتماني برفع تصنيف الاقتصاد المصري، صاحب ذلك الإعلان عن العديد من صفقات الاستحواذ الكبيرة على شركات مقيدة بالبورصة المصرية; انعكاسا لزيادة جاذبية الاقتصاد المصري.

 

وأظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية - الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه - أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح خلال تعاملات شهر مايو 2024 نحو 139 مليار جنيه ليبلغ نحو 1.813 تريليون جنيه مقابل 1.674 تيريليون جنيه في تعاملات الشهر السابق له بارتفاع بلغت نسبته 8.29%.

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية والثانوية ارتفاعات جماعية خلال تعاملات شهر مايو 2024، حيث فقز مؤشر البورصة الرئيسي / إيجي اكس/30 بنسبة 10.12% ليبلغ مستوى 26922.76 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس /70 بنبسبة 6.43% ليصل إلى مستوى 5932.24 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس /100 الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 7.76 في المائة ليصل إلى مستوى 8554.56 نقطة.

وبلغ اجمالي قيم التداولات خلال تعاملات الشهر 747.8 مليار جنيه، واستحوذت سوق الأسهم على 10.54% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فيما استحوذت السندات والأذون على نحو 89.46% خلال الشهر، واستحوذت تعاملات المستثمرين المصريين على 75% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على 14.4% والعرب على 10.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وأوضح التقرير الشهري للبورصة المصرية أن تعاملات المسثمرين الأجانب سجلت صافي شراء بقيمة 671.3 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 4.138 مليار جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب شهرية قوية مع ترقب تحركات الفيدرالي بشأن الفائدة
  • "إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • الأسهم اليابانية ترتد من أدنى مستوياتها في 5 أسابيع
  • تباين أداء الأسهم الصينية خلال مايو
  • مؤشر الأسهم اليابانية يغلق على ارتفاع
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل