أكد اثنان من أكبر ثلاثة أحزاب في باكستان الثلاثاء، أنهما توصلا إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي يستبعد أنصار رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، رغم أنهم تصدروا نتائج الانتخابات التشريعية.

اعلان

وأعلنت الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة نواز شريف وحزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاول زرداري في مؤتمر صحافي أنهما سيشكلان الحكومة المقبلة مع أحزاب صغيرة.

واليوم الثلاثاء، أعلن عمران خان أن الأعضاء المستقلين في البرلمان المدعومين من حزبه سينضمون إلى حزب "مجلس وحدة المسلمين" الصغير لتشكيل حكومة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، حسبما نقل مسؤول في حزب خان عنه التصريحات.

فيديو: أنصار عمران خان يتظاهرون احتجاجا على نتائج الانتخابات في باكستانشاهد: بعد إصابته بطلق ناري.. زعيم حزب باكستاني ينجو من الموت بأعجوبة

هذا وتوقع محللون، الاثنين، أن تواجه باكستان حالة عدم يقين سياسي مدة أسابيع بعد انتخابات أتت نتائجها غير حاسمة، مع عشرات الطعون المحتملة أمام المحاكم وخوض الأحزاب المتنافسة مفاوضات لتشكيل ائتلافات محتملة.

وعلى الرغم من تعرّض حزب حركة الإنصاف الباكستانية، بزعامة خان المسجون حالياً، لقمع شديد، إلّا أنّ أداء المرشحين المستقلين الذين دعمهم فاق التوقّعات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بتهمة مساعدة روسيا بالتحايل على العقوبات.. الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض عقوبات على شركات صينية تنشط في الحرب الدائرة في غزة.. تعرّف على "كتائب المجاهدين" الفلسطينية فيديو: أنصار عمران خان يتظاهرون احتجاجا على نتائج الانتخابات في باكستان باكستان عمران خان برويز مشرف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. ترقب لساعة الصفر لبدء الهجوم على رفح ونصر الله لإسرائيل: تهديداتكم لن تجدي نفعا والجبهة ستبقى مفتوحة يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تنشر فيديو تزعم أنه للسنوار وعائلته داخل نفق في خان يونس يعرض الآن Next "عدو غير متوقع".. مئات الكلاب الضالة تدخل إسرائيل وتهاجم جنود الدولة العبرية يعرض الآن Next توقعات بـ"انتصار روسيا".. مسؤول عسكري نرويجي: موسكو في طور تحقيق التفوق العسكري ضد كييف يعرض الآن Next نصرالله: الجبهة اللبنانية لن تهدأ إلا في حال توقفت الحرب على قطاع غزة وهذا واجب وطني اعلانالاكثر قراءة قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" حرب غزة: نتنياهو يصر على توغل بري في رفح.. وبايدن لا ينبغي أن يتم دون خطة لضمان سلامة المدنيين ماذا ستخسر مصر في حال تعليق معاهدة السلام مع إسرائيل؟ لم يحتجزا في نفق.. تفاصيل عملية "تحرير رهينتين" إسرائيليتين في رفح شاهد: مياه الأمطار الغزيرة تغمر شوارع دبي في الإمارات

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى شرطة أوكرانيا فلاديمير بوتين بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: باكستان عمران خان غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى شرطة أوكرانيا فلاديمير بوتين بنيامين نتنياهو غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى یعرض الآن Next فی باکستان عمران خان

إقرأ أيضاً:

تراجع لـالمؤتمر الوطني في انتخابات جنوب أفريقيا.. بحث تشكيل ائتلاف

أعلنت جنوب أفريقيا، النتائج النهاية لانتخاباتها والتي أظهرت عدم فوز أي حزب بالأغلبية التي استمرت لمدة 30 عاما، من نصيب حزب المؤتمر الوطني.

ووحصلت المؤتمر الوطني الأفريقي، على نحو 40 بالمئة من الأصوات، في النتائج النهائية، وحل في المرتبة الأولى، لكن هذا يعني حاجته إلى الدخول في اتفاق ائتلافي مع حزب أو أحزاب أخرى، لأول مرة في تاريخه، من أجل السيطرة على البرلمان، وإعادة انتخاب الرئيس سيريل رامافوزا لولاية ثانية.

وتقرر الانتخابات الوطنية في جنوب أفريقيا، عدد المقاعد التي يحصل عليها كل حزب في البرلمان، وينتخب المشرعون الرئيس في وقت لاحق.

وحصد الحزب 159 معقدا في البرلمان، فيما حصل ثانيا حزب الاتحاد الديمقراطي بـ 87 مقعدا، تلاه حزب "أم كي" بـ58 مقعدا، وحل حزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية لاحقا بـ39 مقعدا، أما بقيت الاحزب فحازت على مقاعد قليلة، في البرلمان كان أفضلها حزب "إنكاذا للحرية" بـ 17 مقعدا، والبقية على مقعدين أو مقعد، من مجموع 400 مقعد للبرلمان.



ويعود تاريخ حزب المؤتمر الوطني، إلى مؤسسه نيلسون مانديلا، الذي حرر جنوب أفريقيا من نظام الفصل العنصري، في عام 1994.

وكان الحزب يحوز على أغلبية مريحة، منذ ذلك التاريخ، لكن هذه الانتخابات تسببت في تراجع نسبته، وأعلن على الفور مع ظهور النتائج شبه النهائية، البدء في مفاوضات مع جميع الأحزاب الرئيسية لتشكيل أول حكومة ائتلافية وطنية في تاريخ جنوب أفريقيا ما بعد الفصل العنصري.

وحصد الحزب في الانتخابات الماضية، 57,5 بالمئة من مقاعد البرلمان، ولم يكن بحاجة إلى تشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب أخرى.

قال الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا فيكيل مبالولا الأحد إن الحزب "ملتزم بتشكيل حكومة تعكس إرادة الشعب وتكون مستقرة وقادرة على الحكم بفعالية"، مشيرا إلى أن الحزب سيعقد مناقشات داخلية ومع أحزاب أخرى "خلال الأيام القادمة".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي "لقد أظهر الناخبون أنهم يتوقعون من قادة هذا البلد أن يعملوا معا من أجل مصلحة الجميع".

ولا يزال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بزعامة سيريل رامافوزا أكبر حزب في الجمعية الوطنية، ويتعين على المجلس الجديد انتخاب الرئيس القادم في حزيران/يونيو.

The IEC announce South Africa's official 2024 national and provincial election results. These are the total seats for the National Assembly:

⚪️ANC (159 seats)
⚪️DA (87 seats)
⚪️MK (58 seats)
⚪️EFF (39 seats)
⚪️IFP (17 seats)

For more: https://t.co/qrjES2qBjI… pic.twitter.com/SU6hw9LHKt — Mail & Guardian (@mailandguardian) June 2, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد: عشرات الآلاف في باكستان يخرجون تأييدا لغزة ويطالبون إسرائيل بالخروج من القطاع ووقف إبادتها
  • تراجع لـالمؤتمر الوطني في انتخابات جنوب أفريقيا.. بحث تشكيل ائتلاف
  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • صواريخ روسية تقصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا وتُخلف 19 إصابة وكييف تسقط 46 طائرة مسيرة هجومية
  • شاهد: المخابرات العسكرية الأوكرانية تدمر قوارب روسية وتلحق أضرارًا بأخرى في شبه جزيرة القرم
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف"