وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح للمساهمة في حماية المواطنين من المضاعفات الصحية، الناتجة عن التقلبات الجوية وحالة الطقس غير المستقر التي تشهدها بعض محافظات الجمهورية.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التعرض للطقس البارد، خارج المنزل أو داخله، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الإصابات التي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم ككل، أو أجزاء منه، على التكيف مع انخفاض حرارة الأجواء وموجات البرودة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن انخفاض درجة حرارة الجسم في أجواء الشتاء الباردة قد يؤدي إلى أضرار صحية متعددة، لذلك لا بد من تدفئة الجسم والوقاية من تداعيات برودة الأجواء من خلال ارتداء ملابس ثقيلة مناسبة لظروف الأجواء الباردة أو الممطرة.

ووجه «عبدالغفار» عددًا من النصائح للوقاية من تعرّض الجسم للبرودة وتداعياتها، مؤكدًا ضرورة  تحديِد وقت الخروج في الطقس البارد، أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس، والحرص على ارتداء طبقات متعددة من الملابس، واختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد.

كما أكد ضرورة أن تكون الملابس الخارجية واقية من الماء، مع التغيير المستمر للملابس المبللة، كالمعاطف والقفازات والجوارب، في أسرع وقت ممكن، وكذلك الحرص على ارتداء غطاء للرأس يغطي الأذنين بالكامل، ويفضل أن يكون مصنوع من الصوف الثقيل أو الأقمشة الدافئة الأخرى، لمنع تسرب حرارة الجسم من الرأس والوجه والرقبة، ولمنع إصابة جلد الرأس بإصابات الصقيع.

ولفت «عبدالغفار» إلى أهمية استخدام القفازات والجوارب المُبطّنة والتي تمتص الرطوبة وتشكل عازلاً، مع ارتداء أحذية تُقاوم تسريب الماء في أوقات تساقط الأمطار.

ونوه «عبدالغفار» إلى ضرورة مراقبة ظهور علامات التثليج في الجلد، وخاصة في جلد أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف والخدين والذقن، ويتم التوجه إلى مكان دافئ إذا لاحظ الشخص أيا من تلك العلامات.

وقال «عبدالغفار» إنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وشرب الماء والسوائل حتى قبل الخروج في الطقس البارد، لأن ذلك يساعدك على استمرار شعورك بالدفء، بالإضافة إلى أهمية تحريك اليدين أو القدمين، لأن ذلك يساعد على تدفُق الدم إلى الأطراف والجلد واستمرار الشعور بالدفء.

وفيما يخص الأطفال، شدد «عبدالغفار» على ضرورة حمايتهم من التعرض لموجات البرد، والاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم عبر ارتداء ملابس سميكة مصنوعة من مواد توفر الدفء، وتغطية الطفل بالبطانيات أو اللحاف بشكل جيد خلال فترة النوم.

وأضاف «عبدالغفار» أنه في حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل في فصل الشتاء يجب على الأباء إلباس الرضع والأطفال الصغار ملابس ثقيلة مناسبة، وضرورة الحرص على تغطية رأس وعنق الطفل وتدفئتهما.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التقلبات الجوية الطقس غير المستقر الطقس البارد بعض محافظات الجمهورية حماية المواطنين في فصل الشتاء فصل الشتاء وزارة الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/- مع ازدياد درجات الحرارة، والتعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، قدمت تقارير طبية بعض النصائح الهامة للحماية من حساسية الشمس.

وبحسب ما ذكرته التقارير، تعد حساسية الشمس مرضاً جلدياً يسبب فرط حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، الموجودة في ضوء الشمس.

وأوضحت أن أشعة الشمس نفسها لا تسبب الحساسية، بل تتراكم تحت الجلد مواد تسمى المحسسات الضوئية، والتي تتفاعل مع أشعة الشمس، مما يزيد من حساسية الجلد لها. ولفتت التقارير إلى أعراض حساسية الشمس تظهر خلال دقائق أو ساعات أو حتى أيام بعد التعرض للشمس، عادة في المناطق المكشوفة من الجسم. وبينت أن هذه الأعراض تشمل: احمرار وتورم الجلد، حكة وحرقان وانزعاج، طفح جلدي بأنواعه المختلفة (بقع، بثور، فقاعات، تقشر).

ونوهت التقارير إلى أن حساسية الشمس تعد ظاهرة مؤقتة في معظم الحالات، ولكن في بعض الحالات الشديدة، قد تسبب سوء الحالة الصحية، مصحوبة بصداع وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وبينت أنه لا يوجد علاج محدد لحساسية الشمس، ولكن هناك خطوات يمكنك اتباعها للوقاية وتخفيف الأعراض:

ابدأ التعرض للشمس تدريجياً: في بداية الموسم، ابدأ بفترات قصيرة من التعرض للشمس، وقم بزيادة الوقت تدريجياً لكي يعتاد جسمك على الأشعة فوق البنفسجية.

الحد من التعرض للشمس: قلل من وقتك في الشمس، خاصة في ذروة سطوعها (من الساعة 11 صباحاً إلى 5 مساء). احرص على ترطيب بشرتك: استخدم مرطباً بانتظام للحفاظ على رطوبة بشرتك ومنع تهيجها.

استخدام واقي الشمس: استخدم واقي شمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى بانتظام، وقم بإعادة تطبيقه كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تتعرق أو تسبح.

ارتداء ملابس واقية: ارتد ملابس واقية من الشمس، مثل القبعات والنظارات الشمسية والملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة.

تناول مضادات الهيستامين: يمكن تناول مضادات الهيستامين قبل التعرض للشمس للمساعدة في تقليل الحكة والطفح الجلدي. استخدام الكريمات والمراهم: قد يصف لك الطبيب كريمات أو مراهم موضعية لتخفيف الأعراض.

انتبه للأدوية: بعض الأدوية قد تزيد من حساسية الشمس، لذا استشر طبيبك حول أي أدوية تتناولها.

وأضافت التقارير أنه مع اتباع النصائح الوقائية، يمكنك الاستمتاع بأشعة الشمس بأمان، والحفاظ على صحة بشرتك.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • مشاكل يسببها نقص الكالسيوم.. أبرزها منع النمو والتطور عند الأطفال
  • صيام يوم عرفة.. نصائح مهمة للوقاية من أضرار الموجة شديدة الحرارة
  • نصائح مهمة قبل الذبح بساعات.. «امنع الأكل عن الأضحية في هذا التوقيت»
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • السرعة والنظافة.. نصائح مهمة عند ذبح الأضاحي
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • لا تفعل مثل الهندي واتبع 4 نصائح.. «راحت عليه نومه» أثناء السباحة هربا من الحر
  • نصائح مهمة للحماية من حساسية الشمس