أكد عضو مجلس السيادة السوداني ونائب قائد الجيش الفريق أول شمس الدين الكباشي، أنه لا تفاوض مع المتمردين، ولا فتح لأي ملف سياسي قبل إغلاق الملف العسكري.

وقال الكباشي خلال مخاطبته ضباط وجنود في مدينة "كوستي"، إن "قائد التمرد يمارس الكذب والتضليل، من أجل رفع الروح المعنوية لجنوده التي باتت في أسوأ حالاتها، بعد أن تلقت الهزيمة تلو الأخرى في كافة المحاور والجبهات"، في إشارة إلى قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي".



وأشاد بالروح القتالية العالية للجيش السوداني، والاستعداد التام للزود عن حياض الوطن، مشددا على أن قوات الجيش تتقدم بخطى ثابتة لإنهاء التمرد وطرده نهائيا.

وتابع قائلا: "الخروج من المنازل والأحياء والأعيان المدنية والمؤسسات الحكومية والخدمية العامة والخاصة، التي تحولت لساحات قتال، هو الشرط الأساسي لبدء التفاوض، والذي بدأ من قبل في جدة".



واستدرك: "القوات المسلحة  لن تبدل موقفها ولن تتراجع ولن تغفر لكل من انتهك عرض الشعب السوداني وسرق ممتلكاته، وروع أمن واستقرار المواطنين".

ودعا إلى البحث عن الحلول من داخل السودان وليس خارجه، مبينا أنه "لا بد من الجلوس مع كل أطياف الشعب السوداني، للوصول إلى حلول مرضية للجميع، ولكن لن تفرض علينا أي جهة خارجية حلول".

وفي سياق متصل، أجرى الكباشي جولة لعدد من الجرحى بالمستشفى العسكرية بمدينة "كوستي"، وقال إن "الجيش ماضي في قتال المليشيات المتمردة وحلفائها، إلى أن يتم تحرير كل شبر في السودان (..)".

وجدد تأكيده على أن القوات المسلحة لن تذهب للملف السياسي، إلا بعد اكتمال كل تفاصيل الملف العسكري، مشيرا إلى أن الجيش يمسك بزمام المبادرة، ويمضي بصورة جيدة في "كل مسارح العمليات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني الجيش الكباشي حميدتي القتالية السودان الجيش القتال حميدتي الكباشي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء

وفد روسيا برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي، بدأ زيارة لبورتسودان أكد خلالها أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان.

بورتسودان: التغيير

أبدى وفد اقتصادي روسي، رغبتهم واستعدادهم للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاعات النفط والغاز والكهرباء، والإسهام في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

والتقى وزير الطاقة والنفط السوداني د. محيي الدين نعيم محمد سعيد بمكتبه، بالوفد الروسي الذي يزور السودان هذه الأيام برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف بحضور سفير روسيا بالسودان أندريا تشيرنوف وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وأكد الوزير اهتمام الدولة بالتعاون مع روسيا في عدد من المجالات لاسيما في مجال النفط والغاز والكهرباء، وأعلن فتح أبواب السودان لروسيا ولكل الراغبين في التعاون معه.

وعدد الفرص المتاحة للاستثمار في النفط والغاز، ونوه إلى المربعات المتاحة للاستثمار.

وأكد نعيم أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الاحمر بالإضافة إلى إعادة تأهيل ما دمرته الحرب في السودان، لاسيما محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم، بجانب عدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء.

ودعا إلى الاستفادة من الخبرة الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة الكهرباء في التوسع في الشبكة القومية لتغطي مساحات أكبر من السودان تمتد لكهرباء الريف.

وكشف الوزير عن إعادة التفكير في توزيع المصانع على الولايات لتسهيل عملية إمدادها بالكهرباء خاصة الطاقات المتجددة.

من جانبه، أكد الوفد الروسي رغبتهم الجادة واستعدادهم وجاهزيتهم التامة للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاع النفط والغاز والكهرباء.

وأوضح أن روسيا لديها الخبرة الكافية في عدد من المجالات منها خطوط الأنابيب والحقول والمصافي وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة.

وأعلن أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز تسهم جميعها في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

وقدم الوفد الدعوة لوزير الطاقة للمشاركة في منتدى اسبوع الطاقة الروسي للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة وزيارة شركة زرويجيا الروسية للنفط التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ومقابلة نظيره الروسي.

الوسومالخرطوم السودان الصناعة الغاز الكهرباء بورتسودان روسيا محيي الدين نعيم محمد سعيد وزارة الطاقة والنفط

مقالات مشابهة

  • مصدر نيابي:أمريكا وإيران وتركيا والكويت تنتهك السيادة العراقية لضعف حكومة السوداني
  • نيويورك تايمز: الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان … مصر وايران تدعمان الجيش السوداني وقطر تمده بست طائرات حربية صينية
  • الحافظ بخيت: أهنئ البرهان وأعضاء مجلس السيادة بالانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش والقوة المشتركة للحركات المسلحة
  • الدفاع تطالب الحكومة اليمنية بتوفير إحتياجات الجيش لرفع الجاهزية القتالية
  • البرهان وحميدتي “منفتحان” على حل سلمي للصراع في السودان
  • أمين العاصمة ومحافظو المحافظات يهنئون قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر
  • ابراهيم جابر ل(المحرر): لا نخاف الضغوط الدولية ولكن نخشى الشعب السوداني
  • الأمم المتحدة تحذر من خسارة كارثية في الأرواح بالسودان
  • الأمم المتحدة تحذر من خسارة كارثية في الأرواح بالسودان.. اعرف الأسباب
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء