بوابة الوفد:
2024-06-16@11:45:35 GMT

خلطة مصر الجديدة 1

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

لم تمض ساعات على زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان التى أحدثت دوياً كبيراً وأنهت قطيعة مصرية تركيا حتى فاجأتنا الرئاسة المصرية باستقبال الرئيس البرازيلى لولا دا سيليفا فى زيارة لا تقل أهمية عن زيارة أردوغان.
المتابعة للزيارتين وتوقيتهما يدرك أن الزيارتين وتوقيتهما ليس من قبيل الصدفة وإنما نتاج خلطة جديدة اعتمدتها الرئاسة المصرى.

 
الخلطة المصرية تقوم على محورين فى تحليلى أولهما الإدراك للأهمية الكبرى للقارة الأفريقية فى السنوات القادمة كسوق واعدة وكعكة كبيرة تسعى كل دول العالم الكبرى إلى التهامها، ومصر بالضرورة تخطط لكى تكون هى البوابة ونقطة الدخول إلى القارة لكل الاستثمارات القادمة ومن أجل هذا المحور الهام تسعى القاهرة إلى تنفيذ مشروع العمر المعروف بخط سكك حديد القاهرة _كيب تاون _ الذى سيقطع القارة السمراء من مصر فى الشمال إلى جنوب أفريقيا فى الجنوب ومن خلاله تكون الموانئ المصرية والأراضى المصرية هى نقطة العبور السريعة والآمنة إلى أفريقيا.
هذا بجانب أن مصر تطل على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر وبها أهم ممر مائى قناة السويس. 
المحور الثانى فى خلطة مصر الجديدة هو الانفتاح على الاقتصاديات الواعدة والقريبة التوجه من مصر من أجل الحصول على استثمارات كبيرة.
وبدأ هذا التوجه بالدخول والانضمام الى تجمع بريكس الذى يضم أيضاً جنوب أفريقيا.
ثم جاءت زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الطامح فى الوصول إلى السوق الجديدة، ويدرك تماماً أنه حاول كثيراً بدون مصر ولم ينجح فى وضع قدم لتركيا فى افريقيا.
ثم جاءت زيارة الرئيس البرازيلى الذى قالها صراحة فى كلمته بالاتحادية أن مصر لها أهمية كبرى للبرازيل فى الوصول لأفريقيا والشرق الأوسط.
الحقيقة أن التوجه المصرى خطوة فى الطريق الصحيح 
خاصة أن القوى الاقتصادية التقليدية: أوربا والولايات المتحدة الأمريكية على مدار سنوات وعقود لم تقدم لمصر ما يساوى الأدوار التى لعبتها القاهرة،ومنعت استثماراتها من مصر فى السنوات الأخيرة وخرجت من مصر أموال ساخنة تقدر بـ22 مليار دولار بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.
مستقبل مصر يكمن فى موقعها الفريد القادر على جذب الاستثمارات فهى قلب العالم ونقطة ربط أوروبا وآسيا وأفريقيا.
الخلطة الجديدة سوف تنتج ثماراً خلال سنوات قليلة قد تنقل مصر إلى مرحلة أخرى من التقدم والرفاهية 
_يتبع _


[email protected]
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموانئ المصرية الأراضي المصرية الرئاسة المصرى الرئيس التركي من مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوبي يزور فرقاطة وغواصة روسيتين في ميناء هافانا (صور)

صرح الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بأنه زار يوم السبت الفرقاطة "الأدميرال غورشكوف" والغواصة "قازان" الروسيتين الراسيتين حاليا في ميناء هافانا.

وكتب دياز كانيل في منشور عبر منصة "إكس": "لقد اطلعنا اليوم على الفرقاطة "الأميرال جورشكوف" من الداخل وصعدنا على سطح الغواصة "قازان"، هما من القطع البحرية التابعة للأسطول الروسي الموجودة في ميناء هافانا في زيارة رسمية".

وأضاف: "أمسية مثيرة وممتعة، حتى تحت المطر المتواصل، مرحباً بكم أيها الأصدقاء من روسيا".

Recorrimos hoy el interior de la fragata Almirante Gorshkov y la cubierta del submarino Kazán, navíos de la Armada de Rusia, que cumplen visita oficial en el puerto de #LaHabana.

Impresionante y agradable tarde, incluso bajo la persistente lluvia. Bienvenidos, amigos de #Rusia. pic.twitter.com/kvshSRQg8w

— Miguel Díaz-Canel Bermúdez (@DiazCanelB) June 16, 2024 إقرأ المزيد زيارة السفن الروسية إلى هافانا تتحول إلى "حفل شعبي" (فيديو)

وكانت مجموعة بحرية هجومية تابعة للأسطول الشمالي الروسي، تضم الغواصة النووية "قازان"، والفرقاطة "الأدميرال غورشكوف"، وناقلة الإمدادات "الأكاديمي باشين"، وقاطرة الإنقاذ "نيكولاي تشيكر"، وصلت إلى ميناء هافانا الأربعاء الماضي، في زيارة رسمية تستغرق حتى الاثنين 17 يونيو.

وتحولت زيارة السفن الروسية إلى هافانا إلى نوع من "الحفل الشعبي" بالنسبة للسكان المحليين، الذين اعتبروها إشارة تضامن واضحة.

وكان أهالي العاصمة الكوبية يتجمعون خلال الأيام الماضية أمام رصيف سييرا مايسترا لمشاهدة السفن الحربية الروسية، كما اصطف المئات في طوابير للصعود على متن فرقاطة "الأدميرال غورشكوف" في زيارات أثارت إعجاب الكبار والصغار.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس الكوبي يزور فرقاطة وغواصة روسيتين في ميناء هافانا (صور)
  • ترامب يهاجم زيلينسكي: يأخذ منا 60 مليار دولار في كل زيارة
  • الموقف المصرى ثابت
  • تصارُع مصالح
  • تفاصيل زيارة الرئيس السيسي للمتحف الدولي للسيرة النبوية
  • الرئيس الشيشاني يغادر المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة
  • ماذا يريد المواطن؟
  • الرئيس السيسي يغادر المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي
  • تفاصيل زيارة السيسي إلى السعودية لأداء فريضة الحج