قالت محكمة العدل الدولية؛ إنها لا ترى ضرورة لاتخاذ إجراءات طارئة بشأن غزة، بعد طلب تقدمت به جنوب أفريقيا على خلفية تهديدات الاحتلال لرفح.

وأشارت في بيان إلى أن قرار التدابير التي قضت بها المحكمة في 26 كانون ثاني/ يناير 2024، يسري بشكل كامل على قطاع غزة بما فيه رفح، ولا داعي لاتخاذ تدابير إضافية، مطالبة بتنفيذه بشكل فوري وفاعل.



وقال: "يجب تنفيذ التدابير الاحترازية بسرعة وبشكل فاعل"، مشيرا إلى تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن خطة إسرائيل شن هجوم على رفح، بأن تنفيذ هجوم كهذا من شأنه أن يضخم بشكل كبير الكابوس الإنساني الموجود بالفعل، ويولد عواقب إقليمية لا توصف".

وشددت المحكمة على أن الاحتلال ملزم بضمان أمن الفلسطينيين في قطاع غزة، وملزم بالامتثال الكامل لاتفاقية منع الإبادة الجماعية والتدابير الاحترازية.

إظهار أخبار متعلقة



ويأتي هذا القرار، بعد أن طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة النظر فيما إذا كانت خطة إسرائيل لتوسيع هجومها في غزة إلى مدينة رفح، تتطلب إجراءات طارئة إضافية لحماية حقوق الفلسطينيين.

وقالت المحكمة في بيانها؛ إن التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وفي رفح، من شأنها أن تزيد بشكل كبير، ما يعد "كابوسا إنسانيا بالفعل".

وكانت الرئاسة في جنوب أفريقيا قالت الثلاثاء؛ إنها قدمت طلبا عاجلا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار الاحتلال توسيع عملياته العسكرية في رفح، وتحديد ما إذا كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

ورغم قرارات "العدل الدولية" الداعية إلى وقف الهجمات ضد الفلسطينيين، لا تزال إسرائيل تواصل هجماتها على قطاع غزة، وتبتعد عن اتخاذ خطوات لإنهاء المأساة الإنسانية.

في وقت سابق، أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، عن "قلقه العميق" إزاء التوغل البري المحتمل للقوات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال كريم خان، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس"؛ إن "مكتبي يجري تحقيقا مستمرا ونشطا في الوضع بدولة فلسطين، ونتابع الأمر باعتباره مسألة ملحة للغاية، بهدف تقديم المسؤولين عن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي إلى العدالة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العدل الدولية غزة جنوب أفريقيا الاحتلال غزة جنوب أفريقيا الاحتلال العدل الدولية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العدل الدولیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس حركة العدل والمساواة بشارة سليمان: سنقف مع الجيش حتى النصر وعلى البرهان الا يستجيب لضغوط الغرب

قال مستشار رئيس حركة العدل والمساواة بشارة سليمان في افادات جديدة حول معارك الفاشر: ليست هناك مفاوضات حقيقة أما نصر كامل أو شهادة كاملة ولا مجال أمام الجنجويد سوى الهزيمة أو الإستسلام طلب الأمم المتحدة من الجيش والقوات المشتركة بوقف القتال في دارفور غير مقبول. دول الاستمرار تسعى لتفتيت السودان وقرار مجلس الأمن ليس له قيمة سنزحف على بقية مدن السودان المحتلة ونعمل على تحرير البلاد مع الجيش السوداني.التجارب الامريكية السياسية اثبتت فشلها مع الشعوب والدول التي ذهبت اليها..كالصومال وفيتنام والعراق وغيرها ويجب عدم اعطاء الأمريكان اي أهمية سنقف مع الجيش حتى النصر وعلى البرهان الا يستجيب لضغوط الغرب وينظر اولا الى مصالح شعبه والنصر قادم باذن الله.الصفحة الإعلامية لحركة العدل والمساواة السودانيةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس حركة العدل والمساواة بشارة سليمان: سنقف مع الجيش حتى النصر وعلى البرهان الا يستجيب لضغوط الغرب
  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • خبراء أمميون يدينون استخدام إسرائيل المساعدات غطاء لمجزرة النصيرات
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • قتل واعتقال وتهديد لوقف عملهم: إسرائيل تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" جعلت من الصحافيين الفلسطينيين هدفًا رئيسًا في غزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)