يعد الدعاء للوالدين المتوفين، من الأمور التي حث علها الدين الإسلامي، من باب البر بهم، لما لهم من فضل كبير على الشخص، وورد في القرآن الكريم، صيغ متعددة للدعاء للوالدين، وطلب الرحمة والمغفرة لهم من الله عز وجل.

دعاء للوالدين المتوفين

حول الدعاء للوالدين المتوفين، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف لـ«الوطن»، إن هناك صيغ متعددة للدعاء للوالدين، سواء في شهر شعبان أو غيره من الشهور الأخرى، لافتا إلى أنّه يجوز لفرد أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة لولوالديه ولأهله ولجميع المسلمين.

وتابع: «وأفضل ذلك ما أخذ من كتاب الله والثابت من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ومنها رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».

صيغ ذكرت في القرآن الكريم

لفت إلى أنّ هناك صيغ ذكرت في القرآن الكريم، في قوله تعالى: «رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ».. [١] وقوله: «رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ»، وأيضاً: «اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، اللهم لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء للوالدين أزهري شعبان شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يستحب استغلالها في الدعاء والعبادة، ففيها تجمتمع أمهات العبادة من الصيام والصلاة والحج أيضاً، ويعد دعاء اليوم السادس من ذي الحجة أحد الأدعية التي يستحب أن يستغلها المسلم في التقرب إلى الله.

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

وحول دعاء اليوم السادس من ذي الحجة، توجد عدة صيغ للأدعية يكمن ترديدها في تلك الأيام، وليس هناك صيغة واحدة محددة، حسب دار الإفتاء المصرية، وعلى سبيل المثال يمكن ترديد الآتي:

 «اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا».

«اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة».

«اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا».

«اللهم ارزقنا طاعتك ورضاك في عشر ذي الحجة».

«اللهُمَّ إني ظلمتُ نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

«اللهُمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم».

«اللهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ».

مقالات مشابهة

  • أفضل الدعاء في يوم عرفة وأحب الأعمال
  • دعاء يوم عرفة.. «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»
  • سنن يوم عرفة وأفضل الأعمال تزامنا مع الحج
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها