السومرية نيوز-اقتصاد

يقترب موعد حلول شهر رمضان المبارك في العراق على وقع ارتفاع كبير بأسعار اللحوم الحمراء، حيث بلغت نسبة ارتفاعه اكثر من 35% حيث قفز من معدل بين 12 و15 ألف دينار، إلى مستوى جديد يبلغ بين 20 و23 الف دينار عراقي للكيلوغرام الواحد، فيما يعد هذا الارتفاع موسميًا. وبالرغم من اعلان الحكومة العراقية ووزارة التجارة السيطرة على أسعار معظم المواد الغذائية، تحولت اللحوم التي تعد عنصرا غذائيا رئيسيا ولاسيما في شهر رمضان، تحولت الى عامل يستنزف ويحل بديلا عن الاستقرار بأسعار المواد الغذائية الأخرى، لينغص الاستقرار السعري.



  وتضاربت المعلومات والتبريرات حول أسباب ارتفاع اللحوم الحمراء، الا ان الامر اليقيني الوحيد ان الأسباب متعددة وليست واحدة.

  وتستعرض السومرية نيوز في هذا التقرير عدة أسباب قد تكون وراء ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 35% في العراق، حيث ان واحدة من الأسباب المطروحة عن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في العراق، هو ارتفاع أسعار الاعلاف بسبب قلة المراعي خلال الصيف.

  اما السبب الاخر، فهو ان بسبب الامطار وخلال فترات الربيع يقوم الرعاة باخذ اغنامهم الى المراعي الخضراء لتسمينها وعدم ذبحها الان، الامر الذي يتسبب بارتفاع الأسعار لقلة المعروض.       فيما يبرز حلول شهر رجب ورمضان كأسباب إضافية ترفع الأسعار نتيجة ارتفاع الطلب على اللحوم الحمراء وشراء الأغنام، مقابل محدودية العراق.

  كما ان نظرة على ارقام الإنتاج والاستهلاك تظهر حجم العجز الكبير في العراق بين العرض والطلب في اللحوم الحمراء، حيث تبلغ حاجة الفرد العراقي 12 كيلوغرام سنويا من اللحوم، مايعني ان العراق يحتاج لاكثر من 500 الف طن من اللحوم الحمراء سنويا، بينما لاينتج اكثر من 195 الف طن سنويًا، مايعني ان الإنتاج يغطي اقل من 40% من الحاجة، لتبلغ نسبة العجز اكثر من 60%، ليأتي تهريب الاغنام العراقية كسبب اضافي يجعل العرض غير قادر على سد الطلب.
بالمقابل، أدى ارتفاع الأسعار الى دعوات من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شراء اللحم لحين عودة أسعاره، فيما بدأ اخرون يروجون للحوم من أنواع أخرى بسبب ارتفاع أسعار اللحوم العراقية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار اللحوم اللحوم الحمراء فی العراق

إقرأ أيضاً:

نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر!

أفادت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة، أن “معدل التضخم السنوي في مصر انخفض بنحو 27.4% لشهر مايو 2024 مقابل 33.7% لنفس الشهر من العام السابق”.

وكشف الجهاز، “عن انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8% خلال شهر مايو 2024”.

وبحسب البيانات، على أساس شهري، “تراجعت الأسعار 0.7 بالمئة في مايو، في حين انخفضت أسعار المواد الغذائية 3.0 بالمئة، وارتفعت أسعار الأغذية 31 بالمئة في مايو على أساس سنوي”.

وأرجع الجهاز أهم أسباب هذا الانخفاض إلى “انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-2.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-4.6%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-3.9%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%)”.

وبحسب البيانات، “انخفضت مجموعة الخضروات بنسبة (-8.7%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.6%)، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الارضيات الأخرى بنسبة (0.2%)”.

وذكر الجهاز أن “هذا الانخفاض يأتي بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (12.4%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.8%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (1.7%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%)”.

وبحسب البيانات، “زادت مجموعة الاحذية بنسبة (1.7%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.8%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.3%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.6%)”.

هذا وتمر مصر بـ”أزمة اقتصادية شديدة” من جراء نقص النقد الأجنبي.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • ارتفاع جديد لأسعار "الورقة الخضراء" في البورصات العراقية
  • تفاصيل حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة: ارتفاعٌ في درجات الحرارة
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر!
  • تعرف على الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 33.4% خلال عام
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية بنسبة 1.7% خلال شهر مايو الماضي
  • المواطن يدفع الثمن.. اتحاد منتجي الدواجن يكشف أسباب ارتفاع أسعار الفراخ