قال حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأحد، على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات بلغ مستوى قياسياً قدره 3.5 تريليون درهم (952.93 مليار دولار) في عام 2023.

وأضاف أن الأرقام المحققة تأتي رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية، حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وتابع: «كل صباح في دولة الإمارات يحمل إنجازاً جديداً بحمد الله، إذ وصلتنا اليوم أرقام تجارتنا الخارجية غير النفطية من السلع والخدمات، والتي بلغت مستوى جديداً بلغ 3.5 تريليون درهم في 2023، وذلك لأول مرة في تاريخ الدولة الاقتصادي، رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية، حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية».

وأوضح: «أشرنا في بداية 2023 إلى أنه سيكون عاماً اقتصادياً قياسياً، ورسخت دولة الإمارات جسوراً جديدة من التعاون عبر اتفاقيات شراكة شاملة في 2023، فقفزت تجارتنا الخارجية مع أهم عشرة شركاء تجاريين 26 في المائة، ومع تركيا لأكثر من 103 في المائة، ومع هونغ كونغ - الصين 47 في المائة، ومع الولايات المتحدة 20 في المائة، وذلك خلال عام واحد فقط».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

"غرف دبي" تكشف عن قيمة التجارة غير النفطية مع المغرب

بلغت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع المغرب خلال العام الماضي 3.2 مليار درهم، فيما بلغ عدد الشركات المغربية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي 850 شركة.

إقرأ المزيد "واشنطن بوست": روسيا تجاوزت التوقعات الغربية بقدراتها العسكرية والاقتصادية

وقال مدير عام غرف دبي، محمد علي راشد لوتاه، أمس الأحد: "اختتمنا بنجاح منتدى الأعمال بين الإمارات والمغرب، الذي نُظم بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات في الدار البيضاء، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات في الرباط".

وأضاف: "أتاح المنتدى للشركات الإماراتية الفرصة للتعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في المغرب. كما أسهم في تقريب وجهات النظر بين رواد الأعمال من البلدين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية".

وأشار مدير عام غرف دبي إلى أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري شهدت  انضمام 99 شركة مغربية جديدة إلى عضوية الغرفة، كما تأتي الشركات المغربية في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الشركات الإفريقية النشطة في عضوية الغرفة، من حيث العدد بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح أنه تم خلال المنتدى مناقشة الفرص الاستثمارية في القطاعات الجديدة مثل الطاقة المتجددة والاقتصاد الرقمي، وتم التأكيد على أهمية الشراكات الاستراتيجية مع غرف التجارة لتعزيز هذه الفرص.

المصدر: الخليج

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في 2023
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في عام 2023
  • «أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%
  • "غرف دبي" تكشف عن قيمة التجارة غير النفطية مع المغرب