العُمانية/ عقدت وزارةُ المالية اليوم اللقاء السنوي لفرق العمل بالوحدات الحكومية المطبقة لميزانية البرامج والأداء، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 جهة من وحدات الجهاز الإداري للدولة.

واستعرض اللقاء موقف تطبيق ميزانية البرامج والأداء في الوحدات الحكومية لعام 2023م، وخطة وزارة المالية لمتابعة الوحدات الحكومية في تطبيق متطلبات ميزانية البرامج والأداء لعام 2024م، وعرض الجوانب التطويرية لوثيقة إعداد ميزانية البرامج والأداء لعام 2025م، كما قدمت محافظة الداخلية تجربتها في تطبيق ميزانية البرامج والأداء، بالإضافة إلى عرض مؤشر متابعة تطبيق ميزانية البرامج والأداء ضمن منظومة الإجادة المؤسسية التي تشرف على متابعتها وزارة العمل.

وأكد سعادة عبدالله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية على أهمية هذا اللقاء السنوي والتعاون الإيجابي بين وزارة المالية والوحدات الحكومية المختلفة لاستكمال متطلبات تطبيق ميزانية البرامج والأداء، موضحا أن 45 جهة حكومية استكملت تقديم وثائق الميزانية العامة بالبرامج والأداء.

وأشار سعادته في كلمته إلى أن الفريق المركزي لمشروع تطبيق ميزانية البرامج والأداء سيستمر في تقديم الدعم والمشورة الفنية للمؤسسات الحكومية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا على أهمية التزام المؤسسات الحكومية بتقديم تقاريرها المالية الدورية ضمن إجراءات ضبط الإنفاق العام وضبط السيولة المخصصة للميزانية الإنمائية بالتنسيق مع المديرية العامة للميزانية.

من جانبه قال الدكتور طالب بن علي السيابي مدير مشروع تطبيق ميزانية البرامج والأداء في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن هذا اللقاء يأتي في إطار تجويد وتحسين الأنشطة المرتبطة بتطبيق ميزانية البرامج والأداء أهمها مواءمة أهداف رؤية "عُمان 2040" والبرامج الاستراتيجية المنبثقة منها وربطها بوثيقة الأداء التفصيلية، ويمكن قياس أداء الجهات وربطه بالإنفاق المخطط والفعلي.

وأضاف مدير مشروع تطبيق ميزانية البرامج أن نسبة الإنجاز بلغت 77 بالمائة في تطبيق ميزانية البرامج والأداء وفق خطة المشروع التي تهدف إلى تطوير أداء المالية العامة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

احذر.. 90 تطبيق Android لسرقة معلوماتك المصرفية

اكتشف تقرير صادر عن شركة Zscaler للأمن السيبراني أكثر من 90 تطبيقًا ضارًا لنظام Android تم تحميلها على Google Play خلال الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك حصان طروادة المتطور بشكل خاص يسمى Anatsa.


وبشكل إجمالي، تم تثبيت تطبيقات البرامج الضارة أكثر من 5.5 مليون مرة.

كيف تحاول البرامج الضارة Anatsa خداع مستخدمي Android
اعتبارًا من يوم الخميس، حظرت جوجل التطبيقات المحددة في التقرير، وفقًا لموقع BleepingComputer. Anats، والمعروفة أيضًا باسم "TeaBot"، وغيرها من البرامج الضارة الواردة في التقرير، عبارة عن تطبيقات قطارة تتنكر في هيئة قارئات PDF وQR، وتطبيقات التصوير الفوتوغرافي والصحة واللياقة البدنية. كما أفاد المنفذ، توضح النتائج "المخاطر العالية لتطبيقات القطارة الضارة التي تنزلق عبر الشقوق في عملية مراجعة Google."

على الرغم من أن Anatsa لا يمثل سوى حوالي 2% من البرامج الضارة الأكثر شيوعًا، إلا أنه يتسبب في الكثير من الضرر. ومن المعروف أنه يستهدف أكثر من 650 مؤسسة مالية - وقد جمع اثنان من قارئي PDF و QR Code أكثر من 70.000 عملية تنزيل في وقت نشر التقرير.

بمجرد تثبيته كتطبيق شرعي على ما يبدو، يستخدم Anatsa تقنيات متقدمة لتجنب الكشف والوصول إلى المعلومات المصرفية. التطبيقان المذكوران في التقرير أطلق عليهما اسم "PDF Reader and File Manager" بواسطة Tsarka Watchfaces و"QR Reader and File Manager" بواسطة risovanul. لذلك، لديهم بالتأكيد نظرة غير ضارة لمستخدمي Android المطمئنين.

تم تصنيف غالبية التطبيقات التي تحتوي على البرامج الضارة على أنها أدوات مثل مديري الملفات والمحررين والمترجمين. وشملت الفئات الأخرى من التطبيقات التصوير الفوتوغرافي والإنتاجية و"التخصيص"، وهو أمر غير محدد، ولكنه قد يتضمن تطبيقات لتخصيص شاشات Android الرئيسية وخلفيات الشاشة.

ربما تمت إزالة هذه التطبيقات المصابة بالبرامج الضارة، ولكن هذا تذكير غير مريح بالبقاء يقظًا بشأن التطبيقات التي تقوم بتثبيتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس خطة النواب يطالب بحوكمة نظام الحد الأقصى لدخول العاملين
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى المنشآت الحكومية بالمنيا
  • وزارة العمل تختتم البرامج التدريبية لفتيات الإسماعيلية على مهن "الأركت"
  • احذر.. 90 تطبيق Android لسرقة معلوماتك المصرفية
  • نقابة العاملين بالمرافق العامة: إنشاء مراكز تدريب لتطوير مهارات الموظفين
  • حافز مادي للتلاميذ وتوجيه بشأن العمل يوم الجمعة.. ننشر توصيات مشروع الموازنة العامة للدولة
  • وزارة الطيران المدني تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء"
  • ورشة عمل لـ«الطيران» لمناقشة آليات ترشيد الإنفاق الحكومي
  • الطيران تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء" بالعاصمة الإدارية
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة