دبي: «الخليج»
كشفت هيئة تنمية المجتمع في دبي، عن إطلاق حملة مجتمعية للوقاية من التعاطي والمخدِّرات تستهدف الأسر والشباب والأطفال في إمارة دبي، وتسعى إلى الوعي المعرفي بأنماط الحياة الإيجابية ودور التماسك الأسري في تعزيز وقاية الأفراد من التعاطي، وتوجيههم الى اتخاذ الخيارات الصحيحة لحماية أنفسهم وأحبّائهم من مخاطر الإدمان.


وتشمل الحملة التي تستمر ثلاثة أشهر، سلسلة من الورش التوعوية تنظم بالتعاون مع الجهات الحكومية وفي مجالس الأحياء التابعة للهيئة. وتتناول المحاور الرئيسة المؤثرة في تعزيز وقاية المجتمع من مخاطر المخدرات، وبناء القدرات المعرفية للأفراد والأسر وتعزيز دور الأسرة في الوقاية من التعاطي والإدمان.
كما تتضمن خطة مكثفة لنشر رسائل توعوية موجهه للأسر والشباب والأطفال، تنشر عبر مواقع التواصل، وفي القنوات الإذاعية، وشاشات السينما، فضلاً عن إعلانات توعوية تبثّ عبر تطبيقات الألعاب الأكثر انتشاراً بين الشباب والأطفال.
وتأتي الحملة في إطار جهود التوعية المجتمعية للهيئة التي تعد إحدى الركائز الأساسية لاستراتيجيتها الرامية إلى بناء قدرات أفراد المجتمع وترسيخ المفاهيم الإيجابية المتعلقة بأثر أنماط الحياة الصحية، والعلاقات الأسرية السليمة، والترابط المجتمعي، بما يشكل حصناً للوقاية من التعاطي والإدمان ومعيناً على اتخاذ القرارات الصحيحة لتجنّب مخاطرها.
وبيّنت الدكتور هدى السويدي، مديرة إدارة الفئات الأكثر عرضة للضرر في الهيئة أن المنهجية الأكثر نجاحاً للوقاية من مختلف السلوكات غير المرغوبة، بما فيها آفة التعاطي هي التماسك الأسري والوعي المجتمعي.
وقالت «تضم حملتنا للتوعية بمخاطر التعاطي والإدمان ورشة توعوية ترتكز على أهمية تبنّي جميع فئات المجتمع لعادات وسلوكات تشاركية وصحية في حياتهم وتعاملاتهم وعلاقاتهم الأسرية والاجتماعية. وسنعمل عبر هذه الورش على تشجيع المشاركين لبدء حوارات توعوية وهادفة مع أسرهم وأصدقائهم وتشجيع مشاركاتهم المجتمعية للتوعية بمخاطر التعاطي وسبل الوقاية من الإدمان».
وتشمل الحملة إعلانات تبثّ على قنوات شبكة الإذاعة العربية، تستهدف الأسر والشباب، ونشر رسائل توعوية على أجهزة الصراف الآلي بالشراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي الوطني، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول وبنك رأس الخيمة. كما خصصت الهيئة رسائل توعوية للأطفال بين 10 و18عاماً تنشر عبر تطبيقات الألعاب الأكثر شيوعاً بين الأطفال.
وقالت خلود الشرف، مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة «اعتمدت الحملة رسائل توعية موجهة للأسر وللشباب وللأطفال، تم تطويرها بالتعاون مع اختصاصيين وبما يتماشى مع أهداف الحملة، وتتضمن محورين أساسيين هما التماسك الأسري والاجتماعي، وأنماط الحياة الصحيحة والإيجابية، وستركز الورش التوعوية على توسيع المعارف في هذه المجالات بما يؤهل أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع ليكونوا سفراء بين أسرهم وأصدقائهم لتعزيز الوقاية من مخاطر التعاطي والإدمان».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات تنمية المجتمع الإمارات التعاطی والإدمان للوقایة من من التعاطی

إقرأ أيضاً:

مياه القناة حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى

أعلن اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، استمرار حملات التوعية بالقطاعات الثلاثه ( الإسماعيليه – بورسعيد – السويس ) لحث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه ومنع إهدارها بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الذى يواكب عمليات ذبح الأضاحى، الأمر الذى يتزايد معه الاستهلاك فى مياه الشرب وزيادة الضغوط على شبكات الصرف الصحى.

وتشمل الحملة توزيع ملصقات التوعية بترشيد استهلاك المياه والتعامل الأمثل مع شبكات الصرف الصحى على المواطنين بالمنازل والأسواق والتجمعات السكنية والمساجد والكنائس ونشر أرقام الخط الساخن للشركة 125 لتلقي البلاغات من المواطنين.


وأكد رئيس شركة مياه القناة، أن الحملة تأتى ضمن مجموعة أنشطة لنشر رسالة ترشيد الاستهلاك والحفاظ على شبكات الصرف الصحى من خلال العمل على تقليل الأعباء على شبكات الصرف الصحي وعدم الإسراف في مياه الشرب وترشيدها عند التعامل مع ذبح الأضاحي، وذلك لضمان وصول المياه لكافة المواطنين وعدم إلقاء مخلفات الأضاحي في مطابق الصرف الصحي وتجميعها في أكياس القمامة، وإلقائها في الأماكن المخصصة لذلك، منعًا لحدوث أي أضرار بيئية أو صحية ومنع انسداد شبكات الصرف الصحى، ويتم تنفيذ أنشطة الحملة تزامنا مع رفع درجة الاستعداد القصوى للطوارئ بالشركة لتأمين وصول مياه الشرب للمواطنين بمحافظات القناة الثلاثة "الإسماعيلية وبورسعيد والسويس" طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك علي مدار 24 ساعة بالإضافة إلي تشكيل غرفة عمليات علي مدار الساعة لتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين علي الخط الساخن 125 وسرعة تدخل فرق الصيانة الفنية لمواجهة اية أعطال بالمحطات

مقالات مشابهة

  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي
  • اللجنة الوطنية تطلق حملة توعوية على الراديو ومنصات التواصل "احميها من الختان"
  • «الوطنية للقضاء على الختان» تطلق حملة توعوية بمناسبة شهر «بدور»
  • صور.. حملة توعوية لتعزيز السلامة البحرية في شواطئ الجبيل
  • الإمارات.. رسائل توعوية للحجاج في المشاعر المقدسة
  • رسائل توعوية لحجاج الدولة في المشاعر المقدسة
  • شرطة عجمان تطلق حملة «صيف بلا حوادث»
  • المخا.. إطلاق حملة توعوية تزامناً مع استعدادات استقبال الزوار خلال عيد الأضحى
  • شرطة عجمان تطلق حملة صيف بلا حوادث
  • مياه القناة حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى