بغداد اليوم -  بغداد


استقبلت وزير المالية الست طيف سامي محمد ، اليوم الأثنين ، ونستون كول مدير مشروع الادارة المالية في البنك الدولي واعضاء الوفد المرافق له .


وجرى اثناء اللقاء استعراض أوجه العلاقات بين العراق والبنك الدولي ، لا سيما في ضوء برنامج التعاون القائم لاستكمال تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة العراقية .


 وأعربت وزير المالية في هذا الصدد عن التقدير للشراكة المثمرة بين الجانبين، مؤكدةً حرص الحكومة العراقية على استمرارها، وما توفره من مناخ إيجابي لكافة المستثمرين وأسواق المال العالمية بشأن الاقتصاد العراقي ، مشددةً بالوقت نفسه على عزم الحكومة العراقية مواصلة تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية وتعظيم دور القطاع الخاص في التنمية .


من جانبه أكد كول تطلع البنك الدولي لمواصلة علاقات التعاون المتميزة مع العراق ودعمه للإصلاحات الاقتصادية بها، مشيداً بأداء الاقتصاد العراقي وما أظهره من مرونة وصمود في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن التقلبات الإقتصادية العالمية ، ومؤكداً استمرار البنك في تعزيز العمل المشترك مع الحكومة العراقية لتحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد ، وتعميق مشاركة القطاع الخاص واستكمال العمل التنموي الجاري .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)

أكد الدكتور أحمد جلال، مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية الأسبق، أن القدرة التنافسية تساعد الدول على التصدير، موضحًا أنه يجب إعادة النظر في دور الدولة وتداخلها في قطاع الصناعة.

مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني: "الكهرباء ندفعها بالجنيه ونشتري معداتها بالدولار" (فيديو) متى يكون الدين الخارجي في مرحلة آمنة؟.. وزير المالية الأسبق يكشف (فيديو) تخارج الدولة 

وقال "جلال" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"   إن الدولة هي من تضع السياسيات وتفعل الأسواق وتحمي المواطن من احتكار التجار، ولا بد من وجود مبرر للدولة في حالة التدخل في الصناعة.

وتابع: لو مصلحة الاقتصاد القومي تتطلب تدخل الدولة في قطاع الصناعة، لا بد أن توضح لنا الدولة أسباب التداخل، مؤكدًا أنه يؤيد الأصوات التي تنادي بتخارج الدولة من كل الصناعات التي لا تتطلب تواجد الدولة إلا إذا كان هناك مبرر.

خلق سوق تنافسي

وأوضح وزير المالية الأسبق، أنه يجب على الدولة على حل مشاكل التي تواجه التحديات التي تواجه قطاع الصناعة، مردفًا: "الدولة ليس اكفأ من المصنع في القطاع الخاص أو المستورد من الخارج، ولكنه شماعة منتج الحكومي أرخص من الخاص لأنه مدعم من الدولة، وبالتالي سيؤدي إلى إفلاس القطاع الخاص".

وأكمل: خلق سوق تنافسي يساعد المصنعين على تقديم خدمة ذات جودة عالية ويمنع الاحتكار، وأنا أميل لتدخل الدولة لضبط الأسعار خاصة أسعار الكهرباء والمياه والغاز، وعدم ترك المواطن فريسة للمصنع أو التجار".

مقالات مشابهة

  • السوداني:برنامجي الحكومي يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • السوداني: الحكومة تتبع منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • كيف يمكن القضاء على الاحتكار وزيادة القدرة التنافسية للتصدير؟ وزير المالية الأسبق يُوضح (فيديو)
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية
  • حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.6% في 2024
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال 2024