أعلنت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، الإثنين، عن نجاحها في تنسيق العودة الآمنة لأفراد طاقم السفينة البريطانية “روبيمار”، والتي أعلنت قوات صنعاء اليوم عن استهدافها في خليج عدن بعدد من الصواريخ أدت إلى تضررها وتعرضها للغرق.

وقالت الهيئة، في تدوينة على حسابها الرسمي بمنصة “إكس”، رصدها موقع “يمن إيكو”: “نجحت هيئة ميناء جيبوتي في تنسيق العودة الآمنة لأفراد الطاقم من سفينة روبيمار، التي تحمل علم بليز، إلى ميناء خورفكان الأخير (UA E) والمتجهة إلى بيلاروسيا.

في 18 فبراير، تعرضت سفينة روبيمار لهجوم في جنوب البحر الأحمر الساعة 10:45 مساءً، مما اضطر القبطان والطاقم إلى مغادرة السفينة لأسباب تتعلق بالسلامة”.

وأوضحت الهيئة أنه تمت مساعدة ما مجموعه 24 من أفراد الطاقم من خلال سفينة عابرة، مبينة أن الطاقم يتكون من 11 سورياً و6 مصريين، و3 هنود و4 فلبينيين.

وأضافت “أتاحت دعوة المساعدة إلى ميناء جيبوتي الاستجابة السريعة والفعالة، مما يضمن وصول جميع أفراد الطاقم سالمين معافين بحلول الساعة 4:46 مساءً، على متن زورق القطر في أعالي البحار (مونت آري)”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قوات صنعاء، في بيان رصده موقع “يمن إيكو”، أنها “نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت السفينة البريطانية (روبيمار) في خليجِ عدن وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبة، وذلك “انتصاراً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي يتعرض للعدوان والحصارِ حتى هذه اللحظة، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”، بحسب البيان.

وأكدت أن العملية أسفرت عن “إصابة السفينة إصابةً بالغةً ما أدى إلى توقفها بشكل كامل، ونتيجةَ الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن”.
وأضافت: “لقد حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان”.

وكانت هيئة عملية التجارة البحرية البريطانية قد ذكرت في منشور رصده موقع “يمن إيكو” أن طاقم السفينة غادرها بعد تعرضها لهجوم بالقرب من باب المندب.

نقلت قناة “سكاي نيوز عربية” عن مصادر يمنية، مساء اليوم الإثنين، أن السفينة البريطانية روبيمار، التي هاجمتها القوات المسلحة اليمنية التابعة لحكومة صنعاء أثناء إبحارها في خليج عدن، غرقت الآن، ولم تكشف القناة عن أي تفاصيل أخرى بشأن السفينة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستجابة السريعة روبيمار هيئة الموانئ والمناطق الحرة جيبوتي خليج عدن طاقم السفینة فی خلیج

إقرأ أيضاً:

”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب

”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب

مقالات مشابهة

  • ‏أمبري: سفينة تجارية تعرضت لهجوم على مسافة نحو 68 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الحديدة اليمنية
  • ”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب
  • اندلاع حريق في سفينة بميناء أحواض بناء السفن الإسرائيلية في حيفا (فيديو)
  • عاجل.. ناقلة تجارية تصل ميناء حيفا محترقة وجهود لإخماد الحريق
  • مهمة أسبيدس: فرقاطة إيطالية تصدت لهجوم حوثي مُسّير قبل استهدافه سفينة تجارية في خليج عدن
  • ضربات جديدة تستهدف المليشيات... وبريطانيا تفضح الرواية الحوثية بشأن استهداف مدمرتها
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • صور تُظهر الدمار الهائل الذي ألحقته صواريخ صنعاء بسفينة أمريكية وناقلة نفط يونانية في خليج عدن والبحر الأحمر