حمص-سانا

اعتبرت الفنانة التشكيلية وداد سليمان مبادرتها بتأسيس مرسم لطلابها بمدرسة الشهيد مدحت إبراهيم للتعليم الأساسي بحمص خطوة لتحويل شغفها بالرسم إلى مشروع فني يستقطب الطلبة الموهوبين، ويعلمهم أساسيات الرسم وأهم مدارسه.

وأوضحت سليمان خلال لقائها مراسلة سانا أن الهدف من إنشاء المرسم دعم الطلاب الموهوبين بالرسم وتوفير البيئة المناسبة لهم، كما أنها لا تكتفي بالموجود في مقررات مادة الفنون البصرية، بل تحاول إغناءه دائماً بما تمتلكه من خبرة كونها فنانة تشكيلية، مشيرة إلى أن إقبال الطلبة من جميع الصفوف على دخول المرسم والتعلم فيه خلال فترة الاستراحة أو ساعات الدروس الفنية بالدوام المدرسي، وتعاون إدارة المدرسة قدم لها الكثير من الدعم المعنوي وشجعها على الاستمرار فيه كرسالة سامية عن دور الفن في تطور المجتمعات ورقيها.

وبينت سليمان أن الطلبة أحبوا فكرة وجود المرسم وأصبح المتنفس الأفضل لهم، إذ يجدون فيه كل ما يلزم لاكتساب المهارات الأساسية في الرسم وتطوير مواهبهم، لافتة إلى تحفيزها الدائم للطلبة على الابتكار والإبداع والابتعاد عن النمطية في التعبير عما يريدون باستخدام تقنيات الرسم العديدة كأقلام الرصاص والفحم والتلوين المائي والخشبي.

وعملت سليمان على تزيين جدران المدرسة بلوحات متنوعة، كما أنها تحاول إظهار نتاج المرسم من خلال المشاركة في المعارض داخل المدرسة وخارجها.

بدورها، أوضحت مديرة المدرسة لينا سليمان أن فكرة إنشاء المرسم نال على موافقة مديرية التربية في إطار دعمها للمبادرات الهادفة التي من شأنها تنمية مواهب الطلبة إلى جانب استحسان الأهالي، حيث ساعدت أبناءهم على صقل مواهبهم الفنية، منوهة بالجهود الاستثنائية للمدرسة وداد التي تحاول عبرها نقل تجربتها الفنية لطلبتها.

هنادي ديوب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

عاصم تقلا موهبة شابة تجمع بين الرسم والحرق على الخشب

طرطوس-سانا

يجمع الشاب عاصم تقلا من محافظة طرطوس بين الرسم والحرق على الخشب منتجاً أعمالاً فنية تحمل لمسات جمالية يظهر عبرها عشقه لهذا المجال الفني المميز.

وذكر تقلا خلال حديثه لـ سانا الشبابية أن بداياته في الرسم كانت من مرحلة الدراسة الابتدائية، حيث تميز برسوماته وبتشجيع من مدرس المادة، وبرزت موهبته بشكل أكبر وتطورت بعدها في المرحلة الإعدادية، ثم تابع دراسته في معهد إعداد المدرسين قسم العمل اليدوي بدمشق، ثم تفرغ للتدريس والأعمال الفنية.

وبين تقلا المدرس في معهد إعداد المدرسين قسم الرسم أنه يستلهم أفكار لوحاته من القيم والمبادئ الأخلاقية ومن أحاسيسه وقضايا المجتمع وتجذبه المدرسة السريالية متأثرا بالفنان سلفادور دالي والمدرسة الكلاسيكية مثل الفنان مايكل آنجلو ويميل لإظهار الجمال في لوحاته مستخدماً أقلام الرصاص والألوان الخشبية والزيتية والأكريليك والمائية.

ونوه تقلا بتشجيع أخيه الطبيب أنمار وأهله له، مبيناً أنه شارك في معرض تصوير ضوئي ومعارض المدارس في طرطوس ومعارض مدرسي التربية الفنية. واعتبر تقلا الحرق على الخشب فنا بحد ذاته يتطلب حساسية وفكر الفنان ودقة ومهارة وتقنية محددة وتكمن صعوبته بأنه لا يمكن إنجاز اللوحة بسرعة وبعض مواد التثبيت تضر اللون مع الزمن، موضحاً أنه يعتمد تقنية الايبوكسي التي تعطي جمالية للوحة وتعتبر أفضل من اللكر كمادة حافظة.

ومن خلال طلب رسم أول لوحة بورتريه بالحرق عام 2013 انطلق تقلا بهذا المجال مستخدماً القشور والبراويز من الخشب الطبيعي مثل الزيتون وقشر الليمون والسنديان والزنزلخت ومستعيناً بأدوات مثل الكاوي والمنشار، حيث يقوم بتخفيف الضغط على آلة الحرق وتثقيلها لخلق تفاوت بين ألوان الأسود والبني الغامق ثم الفاتح، ما يسهم بإظهار الخامة والظل والنور والإضاءة.

وأوضح تقلا أنه وجد نفسه بالحرق على الخشب بسبب دقته وقدرته على إخراج العمل بشكل جميل وعصري، حيث تأخذ اللوحة من أسبوع إلى عشرة أيام حتى يتم إنجازها، مبيناً أنه شارك بلوحاته في معارض بطرطوس وحماة.

أما بالنسبة للحفر على الخشب فبين تقلا أنه طوره من خلال ماكينة زخرفة إذ يقوم بتخطيط الكلمات على الخشب الطبيعي ثم حفرها بالماكينة، ثم قصها مع استخدام الإزميل لينتج قطعاً متعددة منها آيات قرآنية ولوحات مكتبية أو أقوال مأثورة.

ويهدف عاصم من خلال مرسمه الخاص إلى احتضان المواهب من جميع الأعمار وإبراز الجمال من خلال الفن، مبيناً أنه يسوق أعماله من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمرسم والعلاقات الاجتماعية.

رانيا شما

مقالات مشابهة

  • ختام الدورة الأولى من برنامج صقل مهارات مدربي فرق المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • سليمان الشميمري بطلًا لتحدي القراءة العربي في الكويت
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام الأنشطة بمدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بحي غرب
  • 260 درجة.. قبول دفعة جديدة بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بمسطرد
  • تنسيق مدارس ستيم STEM وخطوات التقديم في مدرسة المتفوقين 2024
  • القبول في المدرسة الصناعية لمياه الشرب بالإسكندرية بمجموع 93% لطلاب الإعدادية
  • وزير الشباب والرياضة يتفقد تطوير مدرسة الموهوبين رياضيًا الدولية
  • عاصم تقلا موهبة شابة تجمع بين الرسم والحرق على الخشب