جددت وزارة الصحة في غزة، الأربعاء، تحذيراتها من تردي الأوضاع داخل مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي عليه.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفلسطينية، أشرف القدرة، إن "الوضع في مجمع ناصر الطبي لا يحتمل ويشكل خطرا حقيقيا على حياة الطواقم الطبية والمرضى"، مشيرا إلى أن "الطواقم الطبية عاجزة عن تقديم الرعاية الطبية للمرضى نتيجة عدم توفر الأكسجين والمقومات الطبية اللازمة".



وأضاف في بيان، أنه تم "تحويل 45 مريضا من مجمع ناصر الطبي إلى مستشفيات أخرى وما زال الاحتلال يماطل في إخلاء 110 مرضى آخرين ما زالوا بالمستشفى".

وشدد على ضرورة الإفراج عن الطواقم والمرضى المحتجزين لدى جيش الاحتلال منذ 4 أيام دون مبرر".


وأشار القدرة إلى انقطاع المياه والأكسجين عن كل مجمع ناصر نتيجة توقف المولد الكهربائي عن العمل، ووجود أطنان من النفايات الطبية وغير الطبية المتكدسة في أقسام وساحات المجمع.

وطالب المؤسسات الدولية بمزيد من الضغط على دولة الاحتلال من أجل "وقف عسكرة المجمع وتوفير الاحتياجات العلاجية والإنسانية للمرضى والكوادر الطبية".

ويواصل الاحتلال عدوانه على المجمع الطبي، وسط إطلاق نار على كل من يتحرك من الطواقم الطبية والمرضى، حيث يتواجد العشرات داخل المؤسسة الصحية، وقد استُشهد حتى اللحظة ثمانية مرضى نتيجة انقطاع الكهرباء وتوقف أجهزة التنفس الصناعي، بحسب مصادر فلسطينية.

والثلاثاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية نجاحها في إجلاء 32 جريحا من مجمع ناصر الطبي الذي حوله الاحتلال إلى ثكنة عسكرية بعد أسابيع من إطباق الحصار عليه.

من جهته، قال كبير مسؤولي مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة جوناثان ويتال،  إن الوضع في مستشفى ناصر "أصبح مكانا للموت لا التعافي"، حسب وكالة الأناضول.


يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال لليوم الـ138 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 29 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى أكثر من 69 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة مجمع ناصر الاحتلال الفلسطينية فلسطين غزة الاحتلال مجمع ناصر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجمع ناصر الطبی الطواقم الطبیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عقب تحقيق فائض 63 مليون جنيها للنقابة.. لماذا لم يتم زيادة معاشات الأطباء؟ أمين صندوق يرد

أعلن الدكتور أبو بكر القاضى أمين صندوق نقابة الأطباء، الأمين العام المساعد لإتحاد المهن الطبية، أن النقابة هذا العام حققت فائض تاريخى وهو 63 مليون جنيها، لافتا أنه منذ أن تم انتخاب هذا المجلس وعلى مدار الأربع سنوات الماضية كان الفائض المالى، كالآتى:

فى 2019 كان الفائض 13 مليون، وفى 2020 كان الفائض 31 مليون، وفى 2021 كان الفائض 40 مليون، وفى 2022 كان الفائض 44 مليون وأخيرا هذا العام بلغ 63 مليون جنيها.

وردا على مطالب الأطباء، بأنه يجب أن يتم زيادة المعاش النقابى طالما أن هناك فائض مالى، أكد القاضى أن هناك بين نقابة الأطباء وبين إتحاد المهن الطبية، والذى يضم فى عضويته 4 نقابات طبية هم "الآطباء، وأطباء الأسنان، والبيطرين، والصيادلة "، لافتا أن المعاش يحصل عليه أعضاء هولاء النقابات الآربعة من اتحاد المهن الطبية وليس نقابة الأطباء.

وتساءل: هل الفائض والذى بلغ 63 مليون جنيها سيكفى لزيادة معاشات أعضاء اتحاد المهن الطبية؟وتابع: الإجابة لا طبعا.

واستكمل: اتحاد المهن الطبية يقوم بدفع معاشات بقيمة 2 مليار و80 مليون سنويا تقريبا لـ120 ألف عضو ويحصل كل عضو على 1500 جنيها، ويقوم الاتحاد بإجراء دراسة أكتوارية سنوية لآن المعاشات تزيد 120 مليون جنيها سنويا، وذلك مع زيادة أعداد الأعضاء، والذى يبلغون سن المعاش، والذى بلغ عددهم أكثر من 10 آلاف عضو".

معلنا عن دراسة تغيير قانون الدمغة، وذلك لزيادة قيمة المعاش بشكل دوري، لافتا إلى أن المعاش النقابى هو صندوق خاص وليس معاش حكومى، لذلك يجب أن يكون دراسة أكتوارية لاستمرارية المعاش.

مقالات مشابهة

  • مراقبون يحذرون من خطورة الوضع الاقتصادي بالمناطق الجنوبية
  • السيطرة على حريق داخل مجمع الكليات الطبية بجامعة طنطا
  • الإسلامية المسيحية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي على المسجد الأقصى
  • مع اقتراب عيد الأضحى المبارك…الزراعة تحذر من خطورة شراء "أضاحي الجلالة"
  • عقب تحقيق فائض 63 مليون جنيها للنقابة.. لماذا لم يتم زيادة معاشات الأطباء؟ أمين صندوق يرد
  • لقاء البابا فرنسيس مع الوفد الطبي لجراحة التجميل العالمي في الفاتيكان
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. منظمة الصحة تحذر من خطورة السجائر الإلكترونية على الأطفال
  • المكتب الإعلامي بغزة: نفذ الطعام والشراب والمرضى ممنوعين من الانتقال لتلقي العلاج
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لإجراء تحقيق حول استمرار الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الطواقم الطبية في قطاع غزة
  • الهلال الأحمر تعقب على استشهاد اثنين من كوادرها في غزة