قا ل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، بأن الجيش "ماض في معركته حتى دحر التمرد (قوات الدعم السريع) وهزيمته نهائيا".

جاء ذلك خلال كلمة للبرهان الذي يقود الجيش السوداني، أمام ضباط وجنود اللواء 41 مشاه التابع للجيش، بولاية كسلا شرقي البلاد.

وقال إن "القوات المسلحة السودانية ماضية في معركتها، حتى دحر هذا التمرد وهزيمته نهائيا"، معلنا أنها "تتقدم في كافة المحاور وقريبا ستلتقي كل القوات في كل شبر من أرض هذا الوطن".



وفي السياق، أشاد البرهان بـ"المستوى العالي لاستعداد القوات النظامية بكافة وحداتها بالمنطقة الشرقية وجاهزيتها لتنفيذ المرحلة المقبلة من العمليات العسكرية".

والثلاثاء، قال البرهان، إنه "إذا لم تنته الحرب فلن تكون هناك عملية سياسية" في البلاد.

وكان الجيش أعلن الجمعة، نجاح المرحلة الأولى من خطة "القضاء" على قوات الدعم السريع في مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم.


وتأتي تصريحات البرهان وموقف الجيش السوداني، بعدما لم تتمكن مفاوضات رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بين الجيش والدعم السريع من إحراز اختراق يقود لوقف الحرب التي خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل، وفقا للأمم المتحدة.

كما لم تنجح مساع إفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق إفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا، خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل وحوالي 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني الجيش الدعم السريع السودان معارك الجيش الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)

أعلن  الجيش السوداني تمكنه من قتل علي يعقوب جبريل قائد قطاع وسط دارفور بقوات الدعم السريع خلال معركة في الفاشر غربي السودان.

ونقلت (سكاي نيوز عربية) عن مصادر لها، الجمعة، عن حاكم إقليم دارفور أركو مناوي، إعلانه مقتل قائد متحركات الدعم السريع بالفاشر علي يعقوب جبريل.
وجاء في بيان للجيش السوداني، أنه أحبط هجوما للدعم السريع على مدينة الفاشر، مشيراً إلى أن الدعم السريع تكبدت خسائر كبيرة في الأفراد.

وقال البيان أن الدعم السريع شنت صباح اليوم هجوما على الفاشر، وأن القوات المسلحة والقوة المشتركة أحبطت "الهجوم وكبدتهم خسائر كبيرة تمثلت في مئات القتلى والجرحى من ضمنهم قائدهم علي يعقوب الذي لقي مصرعه في محاولة الهجوم الفاشلة".

وأضاف البيان أن الجيش دمر صادر عشرات العربات القتالية من قوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • قائد قوات الدعم السريع يحذر من خطاب الكراهية ويوجه الاتهامات لجيش السودان
  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • علي يعقوب غائبا عن المسرح
  • حصيلة معارك الفاشر بالسودان ترتفع إلى 226 قتيلا
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟