الوطن:
2024-06-16@14:12:08 GMT

الكنيسة الأرثوذكسية تعلن ضوابط قداسات صوم يونان 2024

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

الكنيسة الأرثوذكسية تعلن ضوابط قداسات صوم يونان 2024

أعلنت الكنائس القبطية الأرثوذكسية ضوابط ومواعيد قداسات صوم يونان 2024، والذي يبدأ الاثنين المقبل، ويستمر لمدة 3 أيام، ثم تحتفل الكنيسة الخميس المقبل بـ«فصح يونان».

ضوابط قداسات صوم يونان 2024

وأعلنت كنيسة مارجرجس والأنبا شنودة في نيوجيرسي، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» مواعيد وشروط حضور القداسات، إذ تُقيم الكنيسة خلال أيام الصوم الثلاثة قداسين صباحا من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، والثاني من الرابعة عصرًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

 

ووضعت الكنيسة بعض الملاحظات، خلال أيام الصوم وهي: 

- أن يكون الشخص صائم الصوم العام «صوم يونان».

- أن يكون بدأ الصوم  من الـ12 منتصف الليل، سواء إذا كان سيتناول في القداس الأول، أو سيتناول في القداس الثاني، ولا يذوق شـيئاً إلا بعد الانتهاء من تناول الأسرار المقدسة.

- أن يكون الشخص معترف وتائب.

- ويكون له أب كاهن يتلقى اعترافاته بصورة منتظمة، ويواظب وملتزم بالتدريبات الروحية التي يتلقاها من الكاهن الذي يتلقى اعترافاته.

- ألا يكون في خصامٍ مع أحد من الناس.

- يكون جسده طاهرًا وكذا ملابسه.

- يكون مواظبًا على الاستماع لصوت الرب من خلال قراءة الإنجيل المقدس كل يوم، ويكون مواظبًا على أن يتكلم كل يوم مع الرب من خلال صلواته بالأجبية، وصلواته الخاصة.

- يجب على الأقباط قراءة سفر يونان.

يوم فصح صوم يونان

وحول قداس يوم «فصح صوم يونان»، أوضحت الكنيسة أنّ من المقرر أن يكون قداس واحد فقط يبدأ من الثامنة صباحًا وحتى الحادية عشرة. 

وتنظم بعض الكنائس القبطية الأرثوذكسية في مصر 3 قداسات يوميًا خلال أيام صوم يونان 2024 حيث يكون القداس الأول من 9 إلى 12 صباحًا، والثاني من 12.30 إلى 3 ظهراً، والثالث من الساعة 3.30 وحتى 6 مساءً، وحول قداس يوم الخميس والاحتفال بانتهاء الصوم يكون قداسا واحدا في اليوم من الساعة 7 صباحاً وإلى 9 صباحاً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم يونان صوم يونان 2024 موعد صوم يونان 2024 صوم یونان 2024 أن یکون

إقرأ أيضاً:

الأنبا بيشوي يعقد اجتماع الأقباط بكاتدرائية الملاك ميخائيل.. الليلة

يعقد  الأنبا بيشوي أسقف أسوان وتوابعها، اليوم الجمعة،  فعاليات وأنشطة الأقباط الأرثوذكس من خلال الاجتماع العام بالتزامن مع  بدء الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة، ذلك كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل في تمام الساعة السابعة مساءً. 

دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خادة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية

يتناو اللقاء تناول تفسير احد مزامير الكتاب المقدس وشرح بعض الآيات المتعلقة بالأحداث التي تشهدها الكنيسة، ومن المقرر مشاركة خورس الشمامسة ولفيف من الآباء الكهنة.

يشهد الأقباط خلال فترة الخمسين اقامة الطقوس الخاصة بفترة الخمسين ودورة القيامة داخل الهيكل ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، وتستمر حتى  اليوم 39 من الخمسين  حيث تكتفي الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة. 

مناسبات يعيشها الأقباط الأرثوذكس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس بعيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

الخمسين أيام بهجة وفرحة بالقيامة 

يعتبر الاسبوع السادس من فترة الخمسين المقدسة هى الاستعداد للفترة الأخيرة من الخمسين بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو الجاري، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

تنقسم مدة الخمسين إلى ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

وقائع وأحداث 7 أسابيع من القيامة

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية لتقديم التهنئة بعيد الأضحى
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعلن تنفيذ هدنة تكتيكية يوميا جنوب غزة
  • محافظ أسوان يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسوان يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى
  • تعرف على عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في بعض الدول العربية
  • مواعيد عمل الحدائق العامة خلال أيام عيد الأضحى 2024.. أسعار التذاكر
  • الأنبا بيشوي يعقد اجتماع الأقباط بكاتدرائية الملاك ميخائيل.. الليلة
  • القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خادة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية
  • وفد الكنيسة الأرثوذكسية يهنئ نائب محافظ شرق القاهرة بمناسبة عيد الأضحى
  • شروط خادم التعليم المسيحيّ في الكنيسة المارونيّة