عين ليبيا:
2024-05-29@19:03:36 GMT

ضربات أمريكية بريطانية ضد أهداف عسكرية في اليمن

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

شنت قوات أمريكية وبريطانية، ليل السبت، ضربات على أكثر من 12 هدفا في اليمن، في أحدث سلسلة من الهجمات العسكرية ضد جماعة أنصار الله “الحوثيين” التي تشن هجمات متكررة على السف التجارية المتجهة إلى إسرائيل.

وباتت الضربات الأمريكية شبه يومية على أهداف في اليمن، تتركز على مناطق سيطرة “الحوثيين” الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان، ويؤكدون إن هجماتهم على السفن تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في مواجهة القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

وحتى الآن يبدو أثر الضربات الأمريكية محدودا، ولم تفلح الغارات الأمريكية البريطانية، حتى الآن في وقف هجمات الحوثيين، التي أثرت على حركة التجارة العالمية وتسببت في رفع أسعار الشحن.

وفي بيان مشترك للدول التي شاركت في الضربات أو قدمت الدعم، قالت هذه الدول   إن العمل العسكري استهدف 18 هدفا للحوثيين في ثمانية مواقع في اليمن منها،  منشآت تحت الأرض لتخزين الأسلحة والصواريخ وأنظمة للدفاع الجوي ورادارات وطائرة هليكوبتر.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الضربات تهدف إلى “مواصلة تعطيل وإضعاف قدرات الحوثي المتحالفة مع إيران”.

وأضاف أوستن “سنواصل التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية والتي تضر باقتصادات الشرق الأوسط وتسبب أضرارا بيئية وتعطل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودول أخرى”.

وقدمت أستراليا والبحرين وكندا والدنمرك وهولندا ونيوزيلندا الدعم لتلك الضربات.

وقالت قناة المسيرة اليمنية إن القوات الأمريكية والبريطانية نفذت سلسلة من الضربات على العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت عن مصدر عسكري لم يذكر اسمه قوله إن تجدد الغارات هو “محاولة بائسة لمنع اليمن من تقديم عمليات الدعم للشعب الفلسطيني في غزة”.

في هذا الوقت، قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية، إنها تلقت بلاغا عن حادث على بعد 70 ميلا بحريا شرقي ميناء جيبوتي وإن السلطات تحقق حاليا في البلاغ.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية إن الحوثيين استهدفوا ناقلة النفط إم في تورم ذور التي ترفع علم أمريكا وتملكها وتديرها الولايات المتحدة في خليج عدن.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون أن الجماعة استهدفت الناقلة “بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

من جهتها قالت القيادة المركزية الأمريكية إن السفينة ميسون (دي.دي.جي 87) تمكنت من إسقاط صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه نحو خليج عدن من المناطق التي تقع تحت سيطرة الحوثيين وكان يستهدف الناقلة على الأرجح.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أنه لم تلحق بالسفينة ميسون أو ناقلة النفط أي أضرار، كما لم تقع أي إصابات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اليمن ضربات أمريكية بريطانية قناة المسيرة وزير الدفاع الأمريكي فی الیمن

إقرأ أيضاً:

القوات الأمريكية تدمر أهداف اًجوية حوثية

قالت القوات الأمريكية إنها دمرت، الثلاثاء، خمسة أنظمة جوية تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية ذراع إيران في اليمن.

وأوضح بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية حول أنشطة البحر الأحمر ليوم الثلاثاء 28 مايو، أنه بين الساعة 10:04 صباحًا و1:30 ظهرًا (بتوقيت صنعاء)، نجحت قوات القيادة المركزية في تدمير خمسة أنظمة جوية غير مأهولة (UAS) فوق البحر الأحمر، تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومة من إيران. 

وأضاف البيان "تبين أن الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنًا وأمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية". 

وتطرق البيان إلى وضع السفينة التجارية التي تضررت جراء قصفها بـ3 صواريخ خلال إبحارها جنوب غرب البحر الأحمر.

وقال البيان "بين الساعة 12:05 ظهرًا. والساعة 1:40 ظهرًا (بتوقيت صنعاء) في 28 مايو/أيار، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر". 

ووفق البيان فقد أفادت التقارير أن سفينة M/V Laax، وهي ناقلة بضائع مملوكة لليونان وترفع علم جزيرة مارشال، أصيبت بثلاثة صواريخ، لكنها واصلت رحلتها، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية. 

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، الثلاثاء، إن سفينة تجارية تعرضت للقصف بثلاثة صواريخ مما خلف أضراراً في عنبر التخزين وأدى إلى تسرب المياه إليها.

وبحسب الشركة فإن السفينة تم استهدافها على بعد 54 ميلاً بحرياً جنوب غرب مدينة الحديدة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. جماعة الحوثيين تعلن إسقاط طائرة أمريكية
  • المتحدث العسكري باسم الحوثيين: أسقطنا طائرة أمريكية من نوع MQ- 9 في مأرب
  • أعلنوا إسقاطها اليوم.. "الحوثيون" يعتلون مسيّرة أمريكية MQ-9 Reaper (فيديو)
  • القوات الأمريكية تدمر أهداف اًجوية حوثية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 5 مسيرات لجماعة الحوثي فوق البحر الأحمر
  • تحطم طائرة عسكرية من نوع "إف 35" في ولاية نيومكسيكو الأمريكية
  • عاجل.. ضربات جوية أميركية - بريطانية على مواقع للحوثيين
  • قصف أمريكي بريطاني يستهدف الحديدة في اليمن
  • الصين تدعو لوقف هجمات الحوثيين على السفن المدنية
  • صحيفة بريطانية تهاجم الولايات المتحدة بسبب انتهاكاتها.. ماذا قالت؟