بغداد اليوم - بغداد

كشف خبير اقتصادي، اليوم الأحد (25 شباط 2025) عن ارتفاع فاتورة رواتب الدولة العراقية خلال السنوات الخمس الماضية بمقدار 7 ترليونات دينار اضافية لتصل الى 47 ترليون دينار بعد ان كانت في 2019 بقيمة 40 ترليون دينار فقط. 

وقال الخبير منار العبيدي في بيان تلقته "بغداد اليوم، ان "وزارتي الداخلية والدفاع ومجلس الوزراء والهيئات المرتبطة معها احتلت ما نسبته 50% من مجمل الرواتب لتبلغ مجمل رواتب الجهات الثلاث 25 ترليون دينار مرتفعة عن 2019 بمقدار 6 ترليونات دينار حيث كانت قيمتها في حينه 19 ترليون دينار فقط".

وبين ان "أكثر الوزارات ارتفاعا بقيمة الرواتب كانت وزارة التربية التي ارتفعت رواتبها لتصل الى 10 ترليونات دينار ثم وزارة الصخة والبيئة التي ارتفعت رواتبها لتبلغ 5.3 ترليون دينار في 2023 ".

ولفت العبيدي الى ان "مجلس النواب ارتفعت رواتبه بمقدار 16% ليبلغ مجمل رواتب مجلس النواب 474 مليار دينار بعد ان كان في 2019 بحدود 408 مليارات دينار".

وأضاف، ان "رئاسة الجمهورية ارتفعت رواتبها من 34 مليار دينار في 2019 لتبلغ 43 مليار دينار في 2023".

وتابع الخبير الاقتصادي "أما الوزارات التي شهدت انخفاضا في رواتبها فهي كل من وزارة الخارجية ووزارة النقل ووزارة الاتصالات ووزارة النفط".

كذلك شهدت رواتب المحافظات انخفاضا في رواتبها نتيجة تحول ارتباط بعض الجهات التي كانت مرتبطة بادارة المحافظات الى الوزارات في الحكومة المركزية"، وفقاً للعبيدي.

ونوه الى ان "جدول الرواتب لا يشمل الدوائر ذات التمويل الذاتي والمرتبطة ببعض الوزارات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ترلیون دینار

إقرأ أيضاً:

الغزواني: اقتصاد موريتانيا من أفضل اقتصادات بلدان المنطقة وبعض دول العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الموريتانية في انتخابات 2024 محمد ولد الشيخ الغزواني، أن الحكومة اعتمدت خلال الفترة الماضية سياسة اقتصادية مكنت من صمود الاقتصاد الوطني والتحكم في التوازنات العامة، مما جعل اقتصاد موريتانيا من أفضل اقتصادات بلدان المنطقة وبعض دول العالم.
وقال الغزواني- في خطاب خلال مهرجان انتخابي نظمته حملته الانتخابية، الليلة الماضية، في مدينة النعمة جنوب شرق موريتانيا- إن حصيلة الإنجازات التي حققتها الحكومة خلال السنوات الخمس الماضية كانت جيدة، رغم الصعوبات المتعددة، وذلك حسبما أفادت الوكالة الموريتانية للأنباء، اليوم /الأحد/.
وأضاف أنه يعي جيدا واقع سكان ولاية الحوض الشرقي، والتي تقع في الناحية الجنوبية الشرقية من موريتانيا وعاصمتها مدينة النعمة، ويشعر بكافة المشاكل الاقتصادية التي يعانيها السكان في الولاية، مستعرضا ما تم القيام به لصالحها كتنظيم طاولة مستديرة فيها مكنت من الحصول على تعهدات من الشركاء في التنمية تقدر بحوالي 70 مليار أوقية بالعملة المحلية، وإعطاء توجيهات بتقديم 10 مليارات أوقية خلال السنة الجارية، زيادة على التمويلات المخصصة لها من مختلف القطاعات الحكومية.
وذّكر بأن محفظة الاستثمار التي وجهت لولاية الحوض الشرقي خلال السنوات الخمس الماضية، والتي تعتبر الأكبر من بين مختلف الولايات بلغت 150 مليار أوقية.. مشيرا إلى أنه ينوي، في حال إعادة انتخابه، متابعة وتسريع بعض محاور برنامج الخطة الأولى، كمحور التهدئة السياسية وسنة التشاور ومحور الأمن الذي يعتبر أولوية الأولويات، والمحور المتعلق بالمجال الاجتماعي والمدرسة الجمهورية.
كما أكد عزمه مضاعفة الجهود لخوض معركة التشغيل الشامل عبر القيام بإصلاحات قوية لخلق الظروف اللازمة لإسهام الشباب بالشكل الأمثل في الإنماء الاقتصادي وفي تطوير البلاد، وشن حرب لا هوادة فيها على الفساد، وإطلاق ثورة زراعية، وتعبئة كل الجهود للاستفادة من الثروة الحيوانية.
وأوضح أن موريتانيا لديها جيش وطني منظم ومضح بكافة أفراده، ويعرف جيدا خريطة المخاطر في المنطقة كلها، ولديه استراتيجية للدفاع عن ترابه ولديه المعدات التي تمكنه من تأدية مهامه على أكمل وجه.. مشيرا إلى "أنه لا يفهم ولا يمكن أن يفهم تشكيك البعض في قدرتنا على حماية بلدنا ومواطنينا".
وطالب المترشح محمد ولد الشيخ الغزواني، المواطنين بالتصويت له من جديد؛ لتوطيد المكاسب المحققة، ومواجهة مختلف التحديات.

مقالات مشابهة

  • الغزواني: اقتصاد موريتانيا من أفضل اقتصادات بلدان المنطقة وبعض دول العالم
  • إعلام عبري ينشر تفاصيل جديدة مثيرة عن كمين رفح
  • 3 استهدافات.. حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية (فيديو)
  • كشف رواتب العليمي وحكومته
  • إعلام عبري ينشر تفاصيل مثيرة عن مقتل 8 جنود إسرائيليين في كمين جنوب قطاع غزة
  • الطيران العماني يفوز بجائزة أبيكس 2024 لأكثر المقاعد راحة
  • قفزة بأسعار الذهب قبيل العيد في الأسواق العراقية
  • أجواء العيد في تونس يعكر صفوها غلاء الأغنام
  • الإنجاز الأمني.. والإجابة عن أسئلة اليمنيين المحيرة لعقود
  • كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية