أكد وزير البترول طارق الملا، اليوم الجمعة أن من حق الدول الأفريقية والنامية الاستفادة من مواردها الطبيعية وتنميها، من أجل دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق استفادة لشعوبها.

وقال وزير البترول لوكالة سبوتنيك الروسية على هامش منتدى الدول المنتجة للغاز في الجزائر، إن الدول أكدوا خلال الاجتماع ضرورة التعاون في مجال الغاز والبنية التحتية له، إلى جانب مناقشة أهمية تعزيز التعاون وعدم المساس باستقرار قطاع الغاز وعمليات الإنتاج، وضرورة استمرار الاستثمار في الوقود الانتقالي، الذي جرى الاتفاق عليه عالميا، بأنه الأقل انبعاثا، وأصبح الاختيار الأول للوقود الانتقالي.

 

وأضاف "الملا" أن "مصر ملتزمة بتنمية الاقتصاد من خلال تنمية الموارد الطبيعية، وحريصة كذلك على تنمية الوقود الانتقالي، بما يشمله من طاقة الرياح والشمس والهيدروجين الأخضر، كما أننا ندرك أن احتياج العالم وبلادنا يستمر لسنوات قادمة، خاصة أنه يدخل في صناعات البتروكيماويات، مع الحرص على التقليل من عمليات الانبعاثات، والاستفادة من التكنولوجيا من أجل الانتقال الطاقي المتدرج العادل".

وانطلقت، صباح اليوم الجمعة، اجتماعات وزراء الطاقة للدول الأعضاء بمنتدى الغاز، في إطار أعمال القمة السابعة بالجزائر، حيث يتم مناقشة المسودة قبل النهائية لمشروع إعلان الجزائر، التي مقرر عرضها على رؤساء الدول والحكومات غدا، وهي مسودة تتضمن العديد من البنود، في مقدمتها تعزيز التنسيق بين الأعضاء للحفاظ على الأمن الطاقي، وعمليات الإمداد، وكذلك مواجهة التحديات التي تواجه سوق الغاز.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدول الافريقية وزير البترول وزير البترول طارق الملا الجزائر

إقرأ أيضاً:

«البترول» تزف خبرا سارا للمصريين: قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات لن يتكرر

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أنه جرت إعادة ضخ إمدادات الغاز لكل مصانع الأسمدة اعتبارا من يوم الخميس، وأن حجم ما جرى ضخه من غاز بمصانع الأسمدة يمثل نفس مستويات الغاز التي كانت قبل الموجة الحارة الأخيرة على مصانع الأسمدة.

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: «كل هذه المصانع تمت إعادة ضخ الغاز لها كمادة خام في الصناعة، وهذا كان بسبب أحمال الشبكة القومية للكهرباء وحرصا منا على ذلك اتخذنا هذا الإجراء».

وأكد أن مسألة قطع الكهرباء ساعة إضافية كانت لمدة يوم واحد فقط، ولن تتكرر، قائلا: «لسنا سعداء بقطع الكهرباء لمدة ساعتين، ولكن مسألة الساعة الإضافية كانت يوما واحدا فقط، مسألة الـ3 ساعات قطع الكهرباء لن تتكرر مرة أخرى».

وحول مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب عن البترول، علق قائلا: «سددنا 25 % من مستحقات شركات البترول في مارس الماضي، وسنسدد 25% أخرى خلال هذا الأسبوع».

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع سفير اليابان ترتيبات المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى 
  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • وزير التجارة والصناعة يترأس أعمال الاجتماع غير الرسمي لوزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • وزير التجارة يترأس أعمال اجتماع لوزراء تجارة مجموعة دول الثمانى بإسطنبول التركية
  • وزير البترول يبحث مع السفير اليابانى الترتيبات للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى
  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • وزير الصناعة: رؤية مصر تستهدف تعميق التكامل التجاري بين الدول الثماني النامية الإسلامية
  • وزير المالية: استكشاف آفاق جديدة لتعزيز الاستثمارات التنموية بين الدول الأعضاء ببنك التنمية الجديد
  • لن يتكرر.. وزارة البترول تزف بشرى للمواطنين بشأن تخفيف أحمال الكهرباء
  • «البترول» تزف خبرا سارا للمصريين: قطع الكهرباء لمدة 3 ساعات لن يتكرر