ينظم صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، اللقاء الـ23 من سلسلة ندوات «أرواح في المدينة» التي ينظمها مشروع «القاهرة عنواني» الثقافي، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، ويقدمها الكاتب الصحفي المهتم بحفظ التراث محمود التميمي في السادسة مساء اليوم في مركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا.

وحسب بيان التنمية الثقافية، تأتي الندوة بمناسبة مرور 30 عاما على عرض أحد أهم الأعمال الدرامية التي توثق العلاقة بين الإنسان ومدينته، وتسرد تغيرات الزمن وآثارها على المجتمع والمدينة، وهو مسلسل أرابيسك.

مسلسل «أرابيسك»

يتحدث التميمي عن قاهرة حسن أرابيسك كما قدمها العملاق أسامة أنور عكاشة، والمخرج جمال عبد الحميد، والقدير صلاح السعدني، وترسخت في ذاكرتنا بكلمات سيد حجاب ولحن عمار الشريعي وصوت حسن فؤاد، والدعوة عامة ومجانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الثقافية الثقافة وزارة الثقافة مسلسل أرابيسك التنمیة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط

تابع المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية الموقف التنفيذي لمشروع حدائق تلال الفسطاط، الذي يجري تنفيذه على مساحة كبيرة تصل إلى 404 أفدنة، ويحتل اللون الأخضر النسبة الغالبة من هذه المساحة، بمعدل 88% للمسطحات الخضراء بتنوع يضيف لمسة جمالية.

المشروع يضم الحدائق التراثية ومناطق التلال

وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضرية في بيان اليوم الخميس، أنَّ المشروع يضم عدة مكونات تتضمن: منطقة الحدائق التراثية، ومناطق التلال وما تضمه من مُدرجات خضراء بديعة، بالإضافة إلى بحيرة عين الحياة، والمنطقة الثقافية، ومنطقة الحفائر، ومتحف الحضارات، والمركز الإبداعي للطفل، ومنطقتي القصبة والمغامرة، والمنطقة الاستثمارية، ومنطقة الأسواق، ومنطقة الحفائر، وساحة احتفالات لاحتضان الفعاليات المختلفة، كما يتصل المشروع بساحة جامع عمرو بن العاص والتي خضعت للتطوير الشامل وتم إعادة رونقها الحضاري بشكل مُميز.

حدائق تلال الفسطاط تضم عناصر

ولفت «صديق» إلى أنَّ حدائق تلال الفسطاط تضم عناصر عدة تضمن تنوع وظائف المشروع واستخداماته، إذ تضم منطقة الأسواق مباني للحرف اليدوية المختلفة، من السجاد والفخار والزجاج والنحاس وغيرها، لإحياء تلك الحرف التراثية المميزة والتسويق لها بشكل فاعل، كما تضم منطقة القصبة مجمع سينمات، وتراسات، وتضم منطقة الوادي والتلال مسارات للمشاة والدراجات، ومنطقة احتفالات، وبها مسرح مكشوف، في حين تتضمن المنطقة الاستثمارية مطاعم وكافتيريات، ومحال تجارية.

واستطرد أنَّ المساحة التي تشهد حالياً تنفيذ حدائق تلال الفسطاط كانت تضم مناطق غير مُخططة مثل عزبة أبو قرن، ومساكن أبو السعود، ومساكن عين الصيرة، وغيرها، فضلاً عن أماكن لتجمع المخلفات من أحياء محافظة القاهرة، بالإضافة إلى منطقة المدابغ، وبالتالي فإن الأعمال التي تمت ضمن هذا المشروع تمثل نهضة حضارية شاملة لهذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع مشروع "حدائق تلال الفسطاط"
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "حدائق تلال الفسطاط"
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • الاحتفال بمرور 30 عامًا على أغنية "كلمات" لـ ماجدة الرومي
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لمنح قروض تمويل عقاري
  • لمنح قروض تمويل عقاري.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية
  • صورة الشعوب الثقافية
  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • الأهلي يحتفي بذكرى رأسية «عبد المنعم» التي قادت الأحمر للنجمة الإفريقية رقم 11
  • وزيرة التضامن: الفن التشكيلي يعزز الهوية الثقافية من خلال نقلها للأجيال القادمة